سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الزواج بنية الطلاق محرم لا يجوز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنسب المطهرات والمضادات الحيوية لعلاج الدمامل.
- سؤال وجواب | هل أكون سببا في اتساع الفجوة بين أمي وأبي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ سائق التاكسي عمولة من المحطة لقاء دلالة الزبائن عليها
- سؤال وجواب | أشعر بتبلد المشاعر نحو خطيبي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دعوة المرأة لرجل غير مسلم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو مِلك اليمين ؟ وهل يشترط لمالك اليمين أن يكون متزوجاً ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الزواج ممن أرى فيه الدين والخلق؟
- سؤال وجواب | لماذا خلق الله أكابر المجرمين وأعطاهم القدرة على المكر والإجرام
- سؤال وجواب | إرشادات في التعامل مع الزوجة المشترطة سكناً مستقلاً مع حاجة الأم المسنة إلى الخدمة
- سؤال وجواب | من مات صغيرا فهل يكبر في الجنة أم يكون فيها كبيرا
- سؤال وجواب | الزوجة المؤمنة لآخر أزواجها في الجنة
- سؤال وجواب | حكم وضوء من ترك مسح الأذنين عمدا أو نسيانا
- سؤال وجواب | لا يوجد دعاء يستعاض به عن سجود التلاوة
- سؤال وجواب | موقف من رأى صائما يأكل ناسياً
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يجوز أن يتزوج الإنسان بنية الطلاق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالزواج بنية الطلاق: لا يخلو من حالتين: إما أن يشترط في العقد بأنه يتزوجها لمدة شهر أو سنة أو حتى تنتهي دراسته فهذا نكاح متعة وهو حرام، والعقد فاسد.وإما أن ينوي ذلك بدون أن يشترطه، فمذهب الجمهور عدم منعه، والمشهور من مذهب الحنابلة أنه حرام وأن العقد فاسد، لأنهم يقولون: إن المنوي كالمشروط، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى" متفق عليه، ولأن الرجل لو تزوج امرأة من شخص طلقها ثلاثا من أجل أن يحللها له ثم يطلقها فإن النكاح فاسد، وإن كان ذلك بغير شرط ،لأن المنوي كالمشروط، فإذا كانت نية التحليل تفسد العقد فكذلك نية المتعة تفسد العقد.

هذا هو قول الحنابلة.

والقول الثاني لأهل العلم: أنه يصح أن يتزوج المرأة وفي نيته أن يطلقها إذا فارق البلد كهؤلاء الغرباء الذين يذهبون إلى الدراسة ونحو ذلك، قالوا: لأن هذا لم يشترط، والفرق بينه وبين المتعة أن المتعة إذا تم فيها الأجل حصل الفراق شاء الزوج أم أبى، بخلاف هذا فإنه يمكن أن يرغب في الزوجة، وتبقى عنده وهذا أحد القولين لشيخ الإسلام ابن تيمية.

وهذا الكلام صحيح، من جهة أنه لا ينطبق عليه تعريف المتعة، ولكن لقائل أن يقول إنه محرم من جهة أنه غش للزوجة وأهلها، وقد حرم النبي صلى الله عليه وسلم الغش والخداع.

فإن الزوجة لو علمت بأن هذا الرجل لا يريد أن يتزوجها إلا لهذه المدة ما تزوجت به، وكذلك أهلها كما أنه هو لا يرضى أن يتزوج ابنته شخص في نيته أن يطلقها إذا انتهت حاجته منها، فكيف يرضى لنفسه أن يعامل غيره بما لا يرضاه لنفسه؟ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" متفق عليه.

ومثل هذا الفعل غش وخداع وتغرير، ولأن فتح هذا الباب يترتب عليه مفاسد كبيرة، حيث إن أكثر الناس لا يمنعهم الهوى من تعدي محارم الله ، وقد كرهه مالك رحمه الله.

وقال: إنه ليس من أخلاق المسلمين.

وعلى القول بالحرمة فلافرق في الحكم بين المسلمة والنصرانية فالغش حرام ومذموم في التعامل مع أي إنسان كان.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج بمن كانت ملك يمين النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
- سؤال وجواب | مضطر للسكن مع زملاء غير مسلمين
- سؤال وجواب | الإنسان بين التسيير والتخيير
- سؤال وجواب | أحكام الأعطيات
- سؤال وجواب | أعاني من الانطوائية والبعد الشديد عن الناس
- سؤال وجواب | حكم الثياب إذا مسها النمس بفمه أو لمست فضلاته
- سؤال وجواب | حكم السعي لإدراك صلاة الجماعة والحكمة من النهي عنه
- سؤال وجواب | حيرتي بين خاطبين، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الطرق المثلى لحل الخلافات بين الآباء والأولاد
- سؤال وجواب | حكم تأمين المصلي في غير الفاتحة
- سؤال وجواب | لا يقع شيء إلا بإذن الله
- سؤال وجواب | جواب تساؤل: لو لم يأت العبد بالعمل هل كان المكتوب يتغير؟
- سؤال وجواب | النفي المؤكد بالقسم وحكم الإكثار من الحلف
- سؤال وجواب | يصيبني مثل الشلل والفزع في مكان نومي المعتاد دون غيره!
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل