سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اشتراط كون العصمة بيد المرأة أو رجل غير الزوج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المطالبة بالحقوق بعد إسقاطها
- سؤال وجواب | منع الأهل ابنتهم من الزواج بالكبير له ما يبرره
- سؤال وجواب | موقف الشرع من التداوي بالشرك والكفر
- سؤال وجواب | كيف أعمل لكي يرزقني الله الزوجة الصالحة؟
- سؤال وجواب | أريد أن يعيش والدي معي بعد الزواج، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | السواد والهالات سوداء حول الشفاة، ما سببها؟
- سؤال وجواب | استخدمت مضادا حيويا لالتهاب اللوزتين ولم أستفد منه، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصيحة لشاب يرغب في الزواج ببنت عمه
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن الظروف الاجتماعيه تمنع ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مصير من مات على اليهودية أو النصرانية قبل الإسلام
- سؤال وجواب | هل يصلي العشاء مع جماعة التراويح لينال ثواب الجماعة وتأخير العشاء
- سؤال وجواب | لماذا يقف إمام الحرم في الاتجاه المقابل لباب الكعبة
- سؤال وجواب | حكم منع من به مرض عقلي من دخول المسجد
- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | حكم منكر البعث واليوم الآخر
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أنا امرأة أنوي التحليل في زواجي، تقدم لي رجل للزواج نيته الرغبة لكني شرطت أن تكون العصمة بيدي أو بيد زوجي الأول حيث يقوم بتفويض أمر الطلاق لي أو لزوجي الأول، علما أنه لا يعرف نهائيا من هو زوجي الأول حيث إن الزوج الثاني أتى عن طريق الزوج الأول يعني أن الزوج الأول هو الوسيط في هذا الزواج لكن الثاني لا يعرف أن الوسيط هو زوجي الأول..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أرسلت إلينا أسئلة متعددة بخصوص نية التحليل، واشتراط كون العصمة بيد المرأة ونحو ذلك، وقد تذكرين في بعض الأسئلة ما لا تذكرينه في غيرها، فننبهك إلى أننا نجيب على السؤال على نحو ما نفهمه من كلام السائل، فإذا أخفى شيئا يؤثر على الفتيا، فأفتاه المفتي طبقا لسؤاله ، فلا تنفعه الفتوى فيما بينه وبين الله ، وبخصوص هذا السؤال نقول : مجرد نيتك للتحليل لا تبطل العقد ما دام الزوج لا ينوي التحليل، لكن لا يجوز لك طلب الطلاق أو الخلع منه دون مسوّغ، وانظري الفتوى رقم :

62189.

أما اشتراط كون العصمة بيدك أو بيد الزوج الأول فهو شرط باطل.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: وأما جعل الزوج العصمة بيد الزوجة بشرط في العقد متى شاءت طلقت نفسها فهذا الشرط باطل؛ لكونه يخالف مقتضى العقد.واشتراط العصمة بيد الزوج الأول كاشتراط العصمة بيدها.

جاء في فتاوى الأزهر: وقول الوكيل وعصمتها بيدى وقول الزوج وعصمتها بيدك بمنزلة قول كل منهما على أن تكون عصمتها بيد فلان.وللفائدة راجعي الفتوى رقم:

22854�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كتابة المرأة الخطبة وقراءة الرجل لها
- سؤال وجواب | تحركات العباد من خلق الله تعالى، لا من فعله
- سؤال وجواب | حصول استباحة مكة تاريخيا
- سؤال وجواب | "الأعلى" و "الأكرم" و "الإله" و "الأول" من أسماء الله الحسنى .
- سؤال وجواب | أخي لا يحب الذهاب إلى المدرسة ويخاف الاختلاط بالأطفال!
- سؤال وجواب | أرى أحلاماً بارتكاب المعاصي وأنا بعيدة عنها!
- سؤال وجواب | أنا ضعيفة الشخصية ومتناقضة وأري تغيير نفسي
- سؤال وجواب | أشعر بأن أمي تغار مني، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | إهمال المواقع المسيئة للمسلمين
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بأن يكون عرسي بسيطا وغير متكلف فيه؟
- سؤال وجواب | صلاة من اعتمد على قول غيره في جهة القبلة فتبين خطؤه
- سؤال وجواب | تأخير النكاح وإقناع الخاطب بذلك
- سؤال وجواب | حكم نزع الخفين بعد المسح عليهما
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول الزيروكسات مع زاناكس؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين العبادة في رمضان والقيام بشؤون البيت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل