سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تزوج امرأته على أن تعطيه من راتبها مبلغا كل شهر فهل يلزمها الوفاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المراد بـ (آية) في سورة يونس، والتوفيق بينها وبين(آية) في سورة القمر
- سؤال وجواب | حكم نسيان المضمضة والاستنشاق وعدم غسل الكفين عند غسل اليدين الواجب في الوضوء
- سؤال وجواب | علاقة نتف الشعر بالحالة النفسية
- سؤال وجواب | أنا شاب ملتزم ودخلت جامعة مختلطة مما أثر على نفسيتي
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمتي الذي أحببته ولم أره 4 سنوات، ولم يتقدم لي!
- سؤال وجواب | بيان سبب جزع عمرو بن العاص عند الموت
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة تفضيل من بعد الصحابة على بعض الصحابة
- سؤال وجواب | تحريم بعض الأمور في الدنيا وإباحتها في الجنة لانتهاء الابتلاء
- سؤال وجواب | الجمع بين الحديث الذي فيه التخيير من الحور العين وبين أن الرجل له زوجتان
- سؤال وجواب | أولى أن لا يقال ذلك في أهل الجنة
- سؤال وجواب | ما هي حدود التعامل بين الخاطب ومخطوبته؟
- سؤال وجواب | وجود جدارين بين المسجد والقبر كاف للفصل بينهما وجواز الصلاة فيه
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل متزوج، ولكني أخشى من نظرة الناس لي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | استقبال القبلة بأصابع القدمين في الصلاة
- سؤال وجواب | هل تدخل الغيبة في الذنوب التي تغفر في ليلة القدر؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أنا متزوج من امرأة موظفة، وكنت قد اشترطت على زوجتي قبل أن نكتب عقد القران بثلاثة أشهر أن تعطيني بعد الزواج من راتبها مبلغا معينا كل شهر.السؤال: هل يكون هذا الشرط ملزما لزوجتي بأن تعطيني ما اتفقنا عليه؟ علما أن هذا الشرط لم يكن في العقد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد نص الفقهاء على أنه إذا اشترط الزوج على زوجته في العقد أو قبله أن تعطيه ميلغا معينا أن هذا الشرط ليس بلازم للزوجة، وأن لها الرجوع فيه.

نقل ابن قدامة في المغني عن الإمام أحمد أنه قال في الرجل يتزوج المرأة على أن تنفق عليه في كل شهر خمسة دراهم أو عشرة دراهم : النكاح جائز ولها أن ترجع في هذا الشرط.

وبناء على هذا الكلام لا يلزم زوجتك أن تعطيك ما اتفقتما عليه.

وإذا لم تشترط عليك زوجتك في العقد السماح لها بالعمل، فيحق لك منعها منه ما دمت قائما بالواجب عليك من النفقة عليها وعلى ولدها منك، ولك أن تسمح لها بالعمل إذا كان العمل مباحا وتشترط عليها مبلغا تدفعه لك مقابل سماحك لها بالخروج للعمل كما بيناه في الفتوى رقم: 1357.

وننبه إلى أن قرار المرأة في بيتها وقيامها على تدبير أموره ورعاية أولادها أفضل وأسلم عاقبة.

وإذا احتاجت المرأة إلى الخروج للعمل فعليها مراعاة الضوابط الشرعية في ذلك، والتي قد بيناها بالفتوى رقم: 3859.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سماع الدروس من القنوات الفضائية في المسجد
- سؤال وجواب | الراجح من أقوال أهل العلم أن المراد بالقرء الحيض
- سؤال وجواب | حكم السوائل الجنينية ومشيمة الحيوانات
- سؤال وجواب | أشكو من خوف وهلع يمنعني من السفر والخروج والاجتماعات، فساعدوني
- سؤال وجواب | الموالاة بين الصلاتين عند الجمع
- سؤال وجواب | جماع الأمة لا يعتبر زنى
- سؤال وجواب | أريد تعلم العلم الشرعي لكني أخشى أن يصيبني بالخوف والإحباط
- سؤال وجواب | تعرف عليها ثم اتفق معها على أن تكون أمة له!
- سؤال وجواب | موقف الشاب من فرض أبيه الزواج بقريبة لا يحبها
- سؤال وجواب | هل يدخل أهل الكتاب الجنة بقولهم: لا إله إلا الله ؟
- سؤال وجواب | هل العلوم الدنيوية مقدمة على العبادة؟
- سؤال وجواب | أخاف من التقدم لنيل رخصة القيادة!
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتزوج الرجل من أحبها في الجنة إذا حُرم منها في الدنيا لموتها
- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم في كيفية استقبال البعيد عن مكة للقبلة
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق عند قيادة السيارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل