سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفنيد شبهة كون الزواج بنية الطلاق فيه ظلم للزوجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل عدم توثيق شروط الزواج في العقد يبيح عدم الوفاء بها؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح المراهقين بأضرار التدخين؟
- سؤال وجواب | يجوز شراء سيف كتبت عليه آيات قرآنية
- سؤال وجواب | تسبب الإنسان في نزول المطر لا يعارض توكيل الملائكة به
- سؤال وجواب | أختي تريد أن تقف أمام زواجي من ابن خالتي. ما نصيحكتم؟
- سؤال وجواب | حكم راتب المدرس الذي لم يكمل المنهج بسبب ضيق لوقت
- سؤال وجواب | هل تتحقق أمنية الجهاد في الجنة
- سؤال وجواب | ترفض زوجته الرجوع إلى منزله حتى يكتب إيصالاً مالياً على نفسه
- سؤال وجواب | الطريق إلى جنة الفردوس
- سؤال وجواب | كيفية وعظ الوالدين ودعوتهم؟
- سؤال وجواب | كيفية نصح الأب الذي يشرب الدخان؟
- سؤال وجواب | تقديم فواتير وهمية للشركة عن أجرة السكن من الغش
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية
- سؤال وجواب | مناقشة قول: لولا أنه أحبك ما أوجدك
- سؤال وجواب | صلت صلوات لا تعرف قدرها إلى غير القبلة
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

إخوتي الكرام: ورد عندكم في فتوى رقم:

50707

فيما يتعلق بالزواج بنية الطلاق أنه مباح بالإجماع, أليس في هذا إجحافًا بحق المرأة!؟ لأن من شروط هذا الزواج عدم إخبار المرأة بنية الطلاق, ألا تظهر المرأة هنا وكأنها وسيلة للمتعة؟!.

والمهم هو أن لا ينحرف الرجل, ألا ترون أنه لا يوجد امرأة مسلمة عاقلة تريد أن تكون مجرد وسيلة إشباع, بل تريد أن تكون أمًا صالحة وصاحبة أسرة, ولا تريد الطلاق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا ندري من أين لك بكلمة: "بالإجماع", ونحن لم نذكرها بالفتوى التي أشرت إليها والمتعلقة بالزواج بنية الطلاق, وإنما ذكرنا أن هذا قول الجمهور, ونقلنا كلام ابن قدامة حيث ذكر أن هذا قول عامة أهل العلم، وأعقبه بقول الأوزاعي إنه نكاح متعة, فتنبه حتى لا تنسب إلينا كلامًا لم نقله, وهذه النية كما أنها يمكن أن تصدر من الرجل, يمكن أن تصدر من المرأة كما في كلام الشافعي المضمن بالفتوى نفسها.

وليس في الزواج بنية الطلاق ظلم للزوجة، بل فيه مصالح راجحة كالعفاف, والذرية، فقد تنجب المرأة طفلًا ينفعها الله به، وهذا أفضل لها من أن تبقى عمرها عانسًا من غير زوج أو ولد يؤانسها, وهذا كله على فرض أنه طلقها، ثم إنه قد يرى منها حسن معشر, ونحو ذلك؛ مما يجعله يستديم نكاحها, وكذا الحال فيما إذا كانت الزوجة تنوي فراقه, وهذا فيما يخص السؤال الأول.

وأما بالنسبة للسؤال الثاني فالمقصود: أن الزنا ليس طلاقًا, ولا مانعًا من استمرار الزوجية, فلا يلزم الزوج فراق زوجته إذا زنت، ومن أهل العلم من ذهب إلى أنه يجب عليه فراقها, كما بيناه بالفتوى رقم:

25475,

ولا شك في أن هذه المسألة مفترضة في حال لم يقم عليها الحد، فإذا أقيم عليها الحد - وهو الرجم - فقد حصل مانع طبيعي من استمرار الزواج - وهو الموت - وليس الزنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحجامة وفائدتها لآلام الظهر
- سؤال وجواب | من قرأ سورة في آخرها سجدة
- سؤال وجواب | وجوب إدخال الكعبين في غسل الرجلين
- سؤال وجواب | استئذان الطلبة إمام المسجد أفضل
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
- سؤال وجواب | التحايل على شروط الإقامة في بلاد الغرب .
- سؤال وجواب | الزواج بأكثر من أربع نسوة من خصوصياته عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | حكم من صلت وهي حائض معتقدة أنه دم فساد
- سؤال وجواب | المبالغة في التعامل مع المخاوف وتأثير ذلك على النفس
- سؤال وجواب | توضيح معنى: "فإقامة العدل المطلق لا تكون في الدنيا بل تكون في الآخرة"
- سؤال وجواب | ميقات العمرة لأهل جدة
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة والمشيئة
- سؤال وجواب | موقف المسلم من المسلم الذي وقع في الكفر
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الشريك انفراده بالعمل دون شريكه، وكيف تكون حصته من الربح
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل