سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاشتراط على الزوجة عدم الإنجاب وهل لها مخالفته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر أني مشتت ومحبط وأريد ترتيب أفكاري فساعدوني
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويضربني، فهل أطلب منه الطلاق؟
- سؤال وجواب | المريض يصلي حسب استطاعته
- سؤال وجواب | حكم غسل من بقي أثر طلاء يسير على ظفرها
- سؤال وجواب | قصة ابنة الجون وهل ينسحب الحكم على غير النبي
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات دهنية على الوجه وبالأخص حول الأنف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم ادخار المال وعدم استثماره
- سؤال وجواب | الترهيب من التعدي على حقوق الورثة بأي صورة
- سؤال وجواب | المقصود بالحسن الذي يزداده أهل الجنة إذا أتوا سوقها؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من عليه قضاء من رمضان ثم أصيب بداء السكر
- سؤال وجواب | حكم التأخر عن خطبة الجمعة بسبب الدراسة، وحكم أدائها فيها
- سؤال وجواب | هل خسارتي في العمل سببها الحسد؟
- سؤال وجواب | الانشغال بقراءة القرآن لعدم فهم لغة الخطيب
- سؤال وجواب | الرد على عدة استفسارات تتعلق بالزواج من زوجة ثانية
- سؤال وجواب | الانحراف عن القبله وأثره على صحة الصلاة.
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

ما حكم من يتزوج الثانية ويشترط عليها عدم إنجاب الأولاد لأنه متزوج بدون علم الأولى، والزوجة الثانية موافقة مضطرة لأنها تحبه، ولا تريد أن تنفصل عنه.

فهل إذا أنجبت بالرغم من أنه حذرها فهل تكون عاصية له ؟ أفيدوني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن الإنجاب من أهم مقاصد النكاح وأعظمها نفعا لما يترتب عليه من بقاء الجنس البشري، فقد قال صلى الله عليه وسلم: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم.

رواه أبو داود وغيره وقال الشيخ الألباني حسن صحيح.والامتناع عن الإنجاب قطع للنسل ومصادم للفطرة الإنسانية التى فطر الله الناس عليها وللشريعة الإسلامية التي ارتضاها الله تعالى لعباده، ولا يجوز للزوجين الاتفاق عليه أبدا، بل يجوز مؤقتا لمصلحة يراها الزوجان مثلا، كما أفتي بذلك المجمع الفقهي الإسلامي، وتقدم التفصيل فى الفتوى رقم: 636.وبناء على ما تقدم فالعقد صحيح والشرط باطل لمنافاته معني العقد ولإسقاطه حقوقا واجبة للزوجة، قال ابن قدامة في المغني: ما يبطل الشرط ويصح العقد مثل أن يشترط أن لا مهر لها، أو أن لا ينفق عليها، أو إن أصدقها رجع عليها، أو تشترط عليه أن لا يطأها أو يعزل عنها أو يقسم لها أقل من قسم صاحبتها فهذه الشروط كلها باطلة في نفسها؛ لأنها تنافي مقتضى العقد؛ ولأنها تتضمن إسقاط حقوق تجب بالعقد قبل انعقاده فلم يصح.

فأما العقد في نفسه فصحيح، لأن هذه الشروط تعود إلى معنى زائد في العقد، لا يشترط ذكره، ولا يضر الجهل به.

انتهى بتصرف.ولا يجوز لتلك الزوجة طاعة زوجها فى هذا الأمر ولا إثم عليها في معصيته إذ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق، وإنما الطاعة في المعروف، كما قال صلى الله عليه وسلم فى الحديث المتفق عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إقامة حفل الزفاف في المسجد
- سؤال وجواب | حكم قضاء المغمى عليه ومن أخذ البنج والمنوّم لما فاته من الصلوات
- سؤال وجواب | اعتراف الزوجة بعد توبتها بخيانتها للزوج في الماضي
- سؤال وجواب | ما سبب لون الشعر الأحمر؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وأفكار ملحة تتكرر بصورة مخيفة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في السيارة والصلاة بتيمم بسبب العمل
- سؤال وجواب | أشعر بانجذاب لفتاة من أقاربي. هل أخبرها بمشاعري؟
- سؤال وجواب | مدى جواز اشتراط الزوجة ألا يتزوج زوجها عليها
- سؤال وجواب | حكم قراءة المأموم للفاتحة
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن العامة والسفر أوصلتني لنوبة هلع وبكاء
- سؤال وجواب | مواضع الجهر والإسرار في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم إخبار المعذور عن نفسه أنه مفطر
- سؤال وجواب | خطبة الإمام الجمعة جالسا
- سؤال وجواب | السورة التي تحدثت عن نشأة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم كراهية التسمية باسم محمد وهل يعلم النبي كل شيء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل