التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضابط الخلوة التي تقوم مقام الدخول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب تطبيق كل تمارين الاسترخاء، أم تمرين واحد يكفي؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع تحريك يدي بسبب الألم في كتفي
- سؤال وجواب | أعاني من قلة في النوم والتهاب في الأذن، أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا دخل الوتر بنية ركعة فهل له أن يقلبها ثلاثا
- سؤال وجواب | توبة المرأة من سِحر زوجها
- سؤال وجواب | أود الزواج بأخرى لتصحيح خطأ سوء اختياري للأولى. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم النية في أداء الصلاة وقضائها
- سؤال وجواب | معنى كلام النووي (روينا عن فلان)
- سؤال وجواب | كيفية حساب الحول لمن أخر الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وأكزيما دهنية، أرشدوني للعلاج.
- سؤال وجواب | أريد خطة على مدى عدة أشهر للعلاج من الرهاب، أفيدوني برأيكم
- سؤال وجواب | الحروق هل يختفى أثرها أم تحتاج جراحة تجميلية؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم باقتراب الموت وأخاف من المرض. أرجو تفسير ذلك
- سؤال وجواب | تثور شهوته حين يداعب البنات الصغار
- سؤال وجواب | ليس لفارق السن أثر سيء على الزوجية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

خلال قراءتي لفتاويكم حول الخلوة الشرعية، قرأت فتوى، ولم أفهم الجواب، ففي الفتوى رقم:

209410

ذكرتم أنه لا يمكن أن نبت في هذه الخلوات، إن كانت خلوة صحيحة، أو لا؟ وذكرتم ضابط الخلوة الشرعية، وقلتم إن كانت هذه الخلوات مما لا يتأتى فيه الوطء، فهي ليست خلوة.

فماذا قصدتم: بما لا يتأتى فيه الوطء: هل هو أن يكونا في موضع يأمنان من دخول أحد عليهما، بحيث يتصور أن يجامع زوجته، أم قصدتم أن يكون المانع شرعيا، أو حقيقيا كالمرض، أو الحيض، أو الصوم لدى أحد الزوجين؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فهنالك خلاف كبير بين الفقهاء فيما يتعلق بضابط الخلوة الصحيحة، وكذلك فيما يترتب على ثبوت هذه الخلوة من أحكام، وسبق أن بينا ذلك في الفتوى رقم:

131406

، وبعض الفتاوى المحال عليها فيها.

والمذهب الذي عليه الفتوى عندنا هو مذهب الحنابلة، والخلوة عندهم إذا ثبتت، ترتب عليها أثرها، وجد مانع أو لم يوجد، وبغض النظر عن نوع المانع.

قال ابن قدامة في الشرح الكبير: ولا فرق بين أن يخلو بها مع المانع من الوطء، أو مع عدمه، وسواء كان المانع حقيقيا كالجب والعنة والرتق، أو شرعيا كالصوم والإحرام، والحيض والنفاس والظهار؛ لأن الحكم علق ههنا على الخلوة التي هي مظنة الإصابة، دون حقيقتها.

ولهذا لو خلا بها فأتت بولد لمدة الحمل، لحقه نسبه وإن لم يطأ.

اهـ.وأما الأحكام المترتبة عليها، فما ذكره المرداوي في الإنصاف نقلا عن المستوعب، وهو قوله: الخلوة تقوم مقام الدخول في أربعة أشياء: تكميل الصداق، ووجوب العدة، وملك الرجعة إذا طلقها دون الثلاث، وثبوت الرجعة إن كانت مطلقة بعد الدخول.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع البروزات والندوب التي تبقى في الجلد نتيجة الحروق
- سؤال وجواب | استعمال المناديل والأوراق في إزالة النجاسة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الظهر باستمرار، وأصبت بما يسمى السكر الكاذب، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | معنى (.ما أصابك لم يكن ليخطئك.)
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في مشفى لعلاج السرطان لشخص سليم تحسبا للإصابة بالمرض
- سؤال وجواب | كيف أزيل آثار حرق الشاي الذي أصابني في رجلي اليسرى؟
- سؤال وجواب | من كمال وجميل الأدب في الدعاء
- سؤال وجواب | ما هو الحل الأمثل لعلاج حالات المغص لدى الأطفال الرضع؟
- سؤال وجواب | حكم صوم من شكت في دخول ماء لجوفها من الدبر
- سؤال وجواب | هل يمكنني استخدام البرنتيلكس كبديل عن البروزاك؟
- سؤال وجواب | أحكام من اشترى قطعة فأرسل له البائع قطعتين
- سؤال وجواب | هل تدني مستوى الزوجة الثقافي وعدم شعورها بزوجها سبب لطلاقها؟
- سؤال وجواب | دواء الذهان سبب لأختي النوم الكثير وانقطاع الدورة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | رهاب ضغط العمل هل يحتاج إلى دواء؟
- سؤال وجواب | موقف الشرع من أب لم يراع حرمة ابنته، وحكم منع الزوج من زيارتها له
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل