عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب ابن تيمية في الخلوة بغير المدخول بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وإحدى ساقي أصغر من الأخرى
- سؤال وجواب | العروق الحمراء والنقاط البنية قبل الدورة
- سؤال وجواب | نبذة عن محمد بن زياد بن الأعرابي
- سؤال وجواب | أشعر أن هناك أمورا تمنعني من المذاكرة
- سؤال وجواب | وقت الوليمة والدخول
- سؤال وجواب | الزنا المجازي لا تترتب عليه أحكام الزنا الحقيقي
- سؤال وجواب | حكم لبس القميص المكتوب عليه في الصلاة
- سؤال وجواب | هل عقوق الوالدين موجب لرد العمل وعدم قبوله ؟
- سؤال وجواب | مسافة السفر الذي تنهى عنه المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | الإفرازات خارج وقت الدورة مع بثور في الوجه، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | حكم أموال من يبيع الخمر ثم يتخلص من ثمنها
- سؤال وجواب | لا حرج من الاستعانة بالأجهزة الحديثة لرؤية الهلال
- سؤال وجواب | أفقد تركيزي بسرعة، ويصعب علي استحضار المفردات للتعبير والكلام!
- سؤال وجواب | العزوف عن مهنة الطب لملابسات النظر للعورات. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع الأب والإخوة الذين يشاهدون الأفلام الأجنبية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

رأى ابن تيمية أن الطلاق في الحيض لا يقع، لكن هل هذا الكلام للمدخول بها فقط، يعني لو لم يدخل بالزوجة وطلقها في الحيض عند ابن تيمية يقع أم لا؟ وهل لو حدثت خلوة بدون جماع يعد دخولا عند ابن تيمية وطلاقها في الحيض لا يقع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالذي يفيده كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع فتاواه هو أن الخلوة تقوم مقام الدخول، حيث قال: ويتقرر المهر بالخلوة وإن منعته الوطء، وهو ظاهر كلام أحمد في رواية حرب.

انتهى.فتقريره المهر بالخلوة يقتضي اعتبار الخلوة في حكم الدخول، وسواء قال بهذا أو بأن الخلوة ليست بحكم الدخول فالظاهر من كلامه ـ رحمه الله ـ أن طلاق الحائض يعتبر طلاقاً بدعياً محرماً ما لم تكن حاملاً، ولا يقع الطلاق البدعي على القول الذي يرى رجحانه من غير تفريق بين كونه قبل الدخول، أو بعده، أو بعد خلوة بدون جماع، جاء في الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: إن الطلاق في الحيض محرم بالكتاب والسنة والإجماع، فإنه لا يعلم في تحريمه نزاع، وهو طلاق بدعة.

انتهى.وقال أيضاً: الطلاق منه طلاق سنة أباحه الله تعالى، وطلاق بدعة حرمه الله ، فطلاق السنة أن يطلقها طلقة واحدة إذا طهرت من الحيض قبل أن يجامعها، أو يطلقها حاملاً قد تبين حملها، فإن طلقها وهي حائض، أو وطئها وطلقها بعد الوطء قبل أن يتبين حملها فهذا طلاق محرم بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين، وتنازع العلماء: هل يلزم؟ أو لا يلزم؟ على قولين، والأظهر أنه لا يلزم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من نسب قولا من كلام الناس سهوا إلى القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تفصيل أوقات العصر الخمسة
- سؤال وجواب | حالات نطق لفظ الجلالة (الله )
- سؤال وجواب | حيث جاز القصر جاز الجمع لا العكس
- سؤال وجواب | احمرار وتورم في الأماكن الحساسة للأطفال، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | خروج المهدي، والقتال على الخيول وبالرماح آخر الزمان
- سؤال وجواب | أصابني الفتور في مرحلة دراسة الماجستير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم شديد عند التبرز يشبه وخز الدبوس.ما تشخيص حالتي؟ وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض. هل يمكن معه حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | تخلص من التدخين ولا تخش آثاره الانسحابية
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالزوجة بعد العقد الصحيح
- سؤال وجواب | من لم يتسبب في فعل شيء فلا يؤاخذ عليه
- سؤال وجواب | ترك العلاج ولم ينجب ويؤنبه ضميره لحرمان زوجته من الأطفال
- سؤال وجواب | حق الفراش لازم للزوج وإن أساء إلى امرأته
- سؤال وجواب | مؤاخذة المرأة بزوال بكارتها دون ترو ظلم لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل