عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موانع الخلوة الصحيحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نفقة المطلقة الرجعية
- سؤال وجواب | ماذا على القارئ إذا شك في آية أو كلمة أثناء القراءة
- سؤال وجواب | المبيدات الحشرية وخطرها على الجنين
- سؤال وجواب | أهم الوسائل العلاجية للإصابة بالانزلاق الغضروفي
- سؤال وجواب | شروط وجوب الزكاة وحكم زكاة الدين
- سؤال وجواب | حكم التشوف للخطابة
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | ناجحة في عملي وفاشلة في خطوبتي!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية المستقبلية؟
- سؤال وجواب | إزالة آثار الجروح بسبب الحجامة
- سؤال وجواب | حكم الشراء من البنك بأقساط وضمان وديعة
- سؤال وجواب | ابني شديد العصبية ولا أستطيع السيطرة عليه. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مذهب المالكية للمعتادة في حال اضطراب حيضها
- سؤال وجواب | هل طول القامة أمر وراثي، وهل يعالج طبيا؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للفقير الانتفاع بالفوائد الربوية المترتبة على ماله
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

ذكرتم في فتوى لكم على موقعكم أن الخلوة بالمعقود عليها خلوة يمكن فيها الوطء عادة ولم تمنع الزوجة زوجها فيها من وطئها لها حكم الدخول على الراجح من أقوال أهل العلم ولو اتفقا على نفي الوطء، فمن من أهل العلم نص على اشتراط عدم امتناع الزوجة من وطء زوجها لها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد نص غير واحد من أهل العلم على اعتبار اشتراط عدم امتناع الزوجة من وطء زوجها لها في ترتب أحكام الخلوة بها، جاء الكافي في فقه الإمام أحمد: ولأنها سلمت نفسها التسليم الواجب عليها، فاستقر صداقها، كما لو وطئها، فإن كانت صغيرة لا يمكن وطؤها، أو الزوج صغيرا، أو أعمى لا يعلم دخوله عليها، لم يكمل صداقها، لأنه لم يحصل التمكين، وكذلك إن نشزت عليه فمنعته وطأها، لم يكمل صداقها لذلك، ذكره ابن حامد.

اهـ.وجاء في شرح منتهى الإرادات: أو كان بهما ـ أي: الزوجين ـ مانع، أو كان بأحدهما مانع حسي كجب، بأن كان الزوج مقطوع الذكر، ورتق بأن كانت الزوجة رتقاء ـ أي: مسدودة الفرج ـ أو كان بهما أو أحدهما مانع شرعي كحيض وإحرام، وصوم واجب، فإذا خلا بها ولو في حال من هذه تقرر الصداق بالشروط السابقة، لأن الخلوة نفسها مقررة له للمهر، لعموم ما سبق، ولوجود التسليم من المرأة وهو التمكين التام، والمنع من جهة أخرى ليس من فعلها فلا يؤثر في التمكين، كما لا يؤثر في إسقاط النفقة.

اهـ.

وفي البحر الرائق شرح كنز الدقائق:.

لأنها ـ يعني الخلوة ـ إنما تقام مقام الوطء إذا تحقق بالخلوة التسليم والتمكين.

إلى أن قال: والحاصل أن الخلوة الصحيحة عنده هي التمكين من الوطء بأقصى ما في وسعها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تصلي المرأة صلاة التراويح في بيتها ؟
- سؤال وجواب | ثبوت تضرر الجنين يوجب الفطر
- سؤال وجواب | ما هي العطورات التي لا تهيج الحساسية؟
- سؤال وجواب | مَن عمل بالأسباب ولم يحصل على النتائج هل هو ملوم؟
- سؤال وجواب | هل تجب نية الأداء أو القضاء ؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مشكلة تدخين الأخ
- سؤال وجواب | للمطلقة قبل الدخول نصف المهر إذا لم تحدث خلوة شرعية وإلا فكامل المهر
- سؤال وجواب | الرقى المأثورة فيها خير وبركة
- سؤال وجواب | حكم التداوي بلبن الخيل
- سؤال وجواب | توحيد الأذان في البلد الواحد. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | الأحرف السبعة والقراءات العشر
- سؤال وجواب | لا يجزئ الرمي قبل الزوال أيام التشريق
- سؤال وجواب | النهي عن الجلوس على القبر والمشي عليه
- سؤال وجواب | قلق مستمر منذ أكثر من عام رغم تناولي للأدوية!
- سؤال وجواب | عالم الجن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل