التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الخلوة التي يثبت بها المهر وغيره من الأحكام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي ترفض زواجي ممن أحب لأنه لا يحترمني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من يزني بامرأة متزوجة ويشجعها على الطلاق من زوجها
- سؤال وجواب | من أخذ هاتف غيره قهرًا عند رفضه دفع التعويض عن الضرر الذي ألحقه في سيارته
- سؤال وجواب | حكم شراء الشهادات بناء على الخبرة دون دراسة وكيفية نصح الابن لأبيه
- سؤال وجواب | حكم تناول عقاقير لزيادة الوزن
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في فم المعدة والعضلات وفتور عام في الجسم . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحسد يؤثر في الغير بقضاء الله تعالى وقدرته
- سؤال وجواب | هل الوطء في الدبر زنى؟
- سؤال وجواب | توقف التنفس عند البكاء، ما السبب؟
- سؤال وجواب | محو شخصية الزوجة وأمرها بعدم الحزن بتة من التكليف بما لا يستطاع
- سؤال وجواب | شبهة حول مكانة المرأة في الإسلام والرد عليها
- سؤال وجواب | حكم رسالة الزوج لزوجته: لا أستطيع الاستمرار معك. الله معك
- سؤال وجواب | أود الزواج بأخرى لتصحيح خطأ سوء اختياري للأولى. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة الخال والشامة
- سؤال وجواب | الآيات القرآنية التي نزلت في حق أبي بكر الصديق رضي الله عنه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

لقد أتممت عقد القران في الفترة الأخيرة، وأصبحت خطيبتي زوجة لي.

غير أنه لم يحصل دخول بعد، و نحن لا نعيش مع بعض.

هل نفقتها واجبة علي أم على والدها؟ هل إشهار الدخول واجب؟ هل يتم الدخول بالخلوة فقط أم بالوطء؟ هل هناك إجماع؟ وما هو الرأي الراجح في حالة غياب الإجماع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا تلزمك النفقة على امرأتك بمجرد العقد عليها أو الخلوة بها، وإنما تلزمك من حين تمكينها لك من الاستمتاع التام بها، وقد فصلنا هذا في الفتوى رقم: 2317، والفتوى رقم: 722.

وأما الخلوة التي يثبت بها المهر وغير ذلك من الأحكام فهي أن يخلو الزوج بامرأته خلوة يمكنه فيها الوطء عادة، وهذا على القول الراجح من أقوال أهل العلم، وهم الجمهور، كما في الفتوى رقم:

22144�

� والفتوى رقم:

41127�

� ودليلهم ما رواه الإمام أحمد والأثرم عن زرارة بن أوفى قال: قضى الخلفاء الراشدون المهديون أن من أغلق باباً أو أرخى ستراً فقد وجب المهر، ووجبت العدة.

وروى الأثرم أيضاً عن الأحنف عن عمر وعلي وعن سعيد بن المسيب وعن زيد بن ثابت أن عليها العدة ولها الصداق كاملاً.

قال ابن قدامة في المغني: وهذه قضايا تشتهر ولم يخالفهم أحد في عصرهم فكان إجماعاً.

والصواب أنه ليس بإجماع، فقد نقل عن ابن مسعود وابن عباس وبه أخذ شريح والشعبي وطاووس وابن سيرين وهو مذهب الشافعي الجديد، أن المهر لا يستقر إلا بالوطء، وهو مذهب مالك أيضاً.

وأما إشهار الدخول فإن كنت تقصد به إشهار النكاح فمستحب، والمقصود بالإشهار: إعلان النكاح وضرب الدف عليه والغناء المباح وجعله ظاهراً بين الناس لا خفية لا يعلم به إلا بعض الناس، ودليل استحباب الإشهار ما رواه أحمد وابن حبان والطبراني في الكبير والحاكم عن ابن الزبير رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعلنوا النكاح.

وإن كنت تقصد بإشهار الدخول إشهار حصول الخلوة أو الوطء، فهذا ليس بمشروع لعدم ورود الدليل بذلك في ما نعلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إخراج المصلي من صلاته إذا صلى في الطريق وسبب الزحام
- سؤال وجواب | مصاب بقرحة في المعدة ونصحه الأطباء بعدم الصوم
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد وسخونة في الجانب الأيسر من الرأس لكثرة التفكير
- سؤال وجواب | لا أنام بطريقة طبيعية منذ أن احترقت يدي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم مدافعة الوساوس يزيدها تمكنا
- سؤال وجواب | هل للمشتري مطالبة البائع بتكاليف غرامات تأخر نقل الملكية
- سؤال وجواب | حكم الراتب من أموال مختلطة
- سؤال وجواب | من آداب الزفاف وسننه
- سؤال وجواب | بعد إصابة طفلتي بالحمى، صارت تعاني من اضطراب وفزع وعزلة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأهلي يرفضون الزواج بها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أداء السنن على التخيير
- سؤال وجواب | يؤجر المرء بالصبر على القضاء بلا سخط ولا جزع
- سؤال وجواب | لا يقبل الإسلام التطبيق الجزئي للأحكام
- سؤال وجواب | تكرر تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة
- سؤال وجواب | حكم من رأت الحيض بعد المغرب ولا تعرف هل بدأ قبله أم لا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل