عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في الخلوة والرجعة والطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إجراء عملية في الأنف قد تؤدي إلى تغييرٍ في شكله
- سؤال وجواب | حكم تخصص الرجل بطب النساء
- سؤال وجواب | معاملتان فاسدتان لعدم توفر شروط صحة الإجارة والبيع فيهما
- سؤال وجواب | من عمل الخير بمقدوره وعجز عن إكماله ينال أجر عامله
- سؤال وجواب | أمي تخاف عليّ وتراقبني كثيرًا وأنا أتضايق من ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الفتاة الملتزمة وسرعة الغضب والعصبية
- سؤال وجواب | أخذ الهدية في مقابل التبرع بالكلى
- سؤال وجواب | خطبة الفتاة التي رضيت بخطبة شاب دون مستواها
- سؤال وجواب | زكاة المضاربة على رأس المال وما حال عليه الحول من الأرباح
- سؤال وجواب | رائحة الإبط لم تنفع معها العلاجات، ما الحل؟
- سؤال وجواب | توكيل غير حاج في رمي الجمرات
- سؤال وجواب | سبب الملل والاكتئاب عند القراءة
- سؤال وجواب | التهاب أسفل الظهر
- سؤال وجواب | بين الوظيفة وطلب العلم
- سؤال وجواب | ما يجب على صاحب السلس
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

أنا شاب مقيم فى السعودية وقد عقدت قراني على فتاة مقيمة فى مصر منذ تسعة أشهر, وبعد عقد القران كنت أتردد عليها فى منزلها وسط أهلها، ولكني كنت أنفرد بها فى غرفة وأترك الباب مفتوحا، وفى إحدى الزيارات استمتعت بها حتى استمنيت ولكن بدون إيلاج وقد لمس بشري بشرها؛ وبعد انتهاء فترة إجازتي سافرت إلى مقر عملي فى السعودية؛ وبعد تسعة أشهر حدث مشكلة بيني وبين زوجتي وكان على إثرها أن طلقتها عبر الهاتف، وسؤالي هو: هل ما حدث بيني وبين زوجتي يعتبر خلوة شرعية أم لا؟ وهل الطلاق عبر الهاتف جائز أم لا؟ وإن جاز هل زوجتي الآن لها شهور عدة ويكون من حقي أن أسترجعها أم لا، وإن كان من حقي استرجاعها كيف أسترجعها بالقول أم بالجماع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان انفرادك بها في البيت في مأمن من ولوج أحد عليكما وهو الظاهر وقد حصل بينكما ما ذكرت فإنه يعتبر خلوة شرعية صحيحة، والخلوة الشرعية تترتب عليها جميع أحكام الدخول على الراجح.وأما طلاقك إياها عبر الهاتف فهو صحيح وواقع، ولكن مراجعتها قبل انقضاء عدتها وهي ثلاث حيضات إن كانت من ذوات الحيض أو ثلاثة أشهر إن كانت لم تبلغ المحيض أو يائس منه.

والرجعة تتحقق بالقول الصريح كأرجعتك إلى عصمتي أو راجعتك.

وكذا بالصيغ المحتملة مع النية مثل: (أنت عندي كما كنت) ونحوها، كما تحصل بالفعل مع النية إذا كان دون الجماع وبالوطء بلا نية على الصحيح، والإشهاد على الرجعة بالقول أو غيره ليس شرطاً على الراجح وإنما هو مستحب فحسب.

وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية:

30719�

41127�

30067.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة وجهها أو غيره للحجام
- سؤال وجواب | هل من علاج فعال لمشكلة الأوتار في اليدين والأكتاف؟
- سؤال وجواب | العاقد الذي لم يدخل عليه مراعاة العرف السائد
- سؤال وجواب | هل أوافق على هذا الخاطب أم أنتظر حتى يأتي الرجل المناسب؟
- سؤال وجواب | صلاة من عجز عن الاغتسال بسبب المرض
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان فيها ست كلمات.)
- سؤال وجواب | على الزوجين اجتناب ما يثير الشهوة أثناء الصيام
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في المال المكتسب بطرق غير شرعية
- سؤال وجواب | شهادة من يربي الحمام بين القبول الرد
- سؤال وجواب | الإنفاق من صندوق صدقات المسجد على إصلاح مخبز الحي
- سؤال وجواب | حكم قراءة الخطيبين للقرآن بالهاتف أو عبر النت
- سؤال وجواب | قدر نصاب الذهب عيار 18 بالغرام
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الجانب الأيمن من البطن؟
- سؤال وجواب | هل أستمر في الخطبة أم أفسخها لعدم الانشراح؟
- سؤال وجواب | لا مانع أمن إهداء ثواب العمل للأحياء والأموات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل