عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من مات عنها زوجها وأتت بمولود بعد سنتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة المال المدخر من سنوات
- سؤال وجواب | حملت في فترة الخطوبة ثم عقدا النكاح وهي حامل
- سؤال وجواب | واجب من خرج منه مني باحتلام أو استمناء أو جماع
- سؤال وجواب | ألم شديد في الظهر يمتد للفخذ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الإتيان بهذا الذكر في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وطقطقة في الفك مما أثر على تركيزي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نومي متقطع وأهلي لا يساعدوني كما أساعدهم.
- سؤال وجواب | حكم زكاة مال الراتب المدخر
- سؤال وجواب | ما هي طرق التغذية الصحيحة بالنسبة للأطفال الرضع؟
- سؤال وجواب | أعرف أن الصلاة عمود الدين لكني لا أستطيع المحافظة عليها.
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية تزداد بعد تناول الطعام.
- سؤال وجواب | الختان وانتقاء الاسم للمسلم الجديد
- سؤال وجواب | تحريم الجمع بين سلف وبيع
- سؤال وجواب | نصاب زكاة المال وكيفية زكاة المال المستفاد أثناء الحول
- سؤال وجواب | كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يخاف أن تقوم الساعة مع عدم ظهور كل علاماتها ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

إذا مات عن المرأة زوجها وبعد سنتين ولدت مولود هذا المولود يلحق بزوجها المتوفى علماً بأنها لم تتزوج بعده؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلو طلقت المرأة أو مات عنها زوجها، فلم تنكح حتى أتت بولد بعد طلاقها أو موت زوجها بأربع سنين، فإن الولد يلحقه وتنقضي عدتها بوضعها الحمل، وهذا مذهب المالكية والشافعية والحنابلة.

وقال الحنفية: أقصى مدة الحمل سنتان.

وحجة الجمهور أن ما لا نص فيه يرجع فيه إلى الوجود، وقد وجد من تحمل أربع سنين، فروى الدارقطني عن الوليد بن مسلم قال: قلت لمالك بن أنس عن حديث عائشة قالت: لا تزيد المرأة في حملها على سنتين، فقال: سبحان الله ، من يقول هذا؟ هذه جارتنا امرأة محمد بن عجلان امرأة صدق، وزوجها رجل صدق، حملت ثلاثة أبطن في اثني عشر سنة، وقال الشافعي: بقي محمد بن عجلان في بطن أمه أربع سنين، وقال أحمد: نساء ابن عجلان تحمل أربع سنين.وعليه، فمن ولدت على رأس سنتين، فإن الولد يلحق زوجها الذي طلقها أو مات عنها إن لم تكن تزوجت بغيره، وهذا محل اتفاق بين أهل المذاهب المتبوعة.وقال شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري رحمه الله في (أسنى المطالب): فإن طلقها بائنًا وكذا رجعيًا أو فسخ نكاحها ولو بلعان ولم ينف الحمل فولدت لأربع سنين فأقل من وقت إمكان العلوق قبيل الطلاق أو الفسخ لحقه، وبان أن العدة لم تنقض إن لم تنكح المرأة آخر أو نكحت ولم يمكن كون الولد من الثاني لقيام الإمكان، سواء أقرت بانقضاء عدتها قبل ولادتها أم لا، لأن النسب حق الولد فلا ينقطع بإقرارها.

والله اعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنتي تعرضت لحادث سقوط فأصيبت بالحول، أرشدوني.
- سؤال وجواب | قلة النوم سببت لي القلق والتوتر. فهل هناك علاج طبيعي لقلة النوم وعدم انتظامه؟
- سؤال وجواب | وجوب الزكاة متعلق ببلوغ المال النصاب وحولان الحول مدخرا كان المال أم مستثمرا
- سؤال وجواب | رؤية الهلال في بلد هل تعتبر رؤية لسائر البلاد
- سؤال وجواب | حكم الزكاة في المكافأة الشهرية
- سؤال وجواب | يقرأ التشهد كاملا في الركعة الأخيرة في الصلاة الثنائية كغيرها
- سؤال وجواب | حكم صلاة من غلبه القيء
- سؤال وجواب | أعاني من غازات تزداد عند التوتر، فهل أنا مصابة بالقولون؟
- سؤال وجواب | لا زكاة في الراتب الشهري بمجرد تملكه
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن سنين ماضية وحكم إخراج الزكاة في غير بلد المزكي
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع عائلة مسلمة زوجت ابنتها برجل كافر
- سؤال وجواب | خطوبتي غير الرسمية منذ خمس سنوات فُسخت دون أي اعتبار لي!
- سؤال وجواب | كيف تتصرف المرأة التي فقدت بكارتها حيال زوجها
- سؤال وجواب | مقدار زكاة المال وشروط وجوبها
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد أثناء الحول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل