عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلحق ولد الزنا بالزاني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دفع الرشوة لرفع الظلم لا يدخل في الوعيد
- سؤال وجواب | حكم من حج بدون تصريح وأحرم من مكة يوم عرفة ولم يستطع البيات بمنى
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لمعرفة نصاب العملات الورقية
- سؤال وجواب | موقف الشرع من إلحاق ابن الزنى بمن يدعيه
- سؤال وجواب | ما سبب سماعي لصوتي بأنه عال بينما الآخرون يرونه منخفضا؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء غسل الجمعة في غيره من الأيام وهل له الثواب نفسه؟
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم الأبيض المزعج
- سؤال وجواب | الأنكحة إذا تمت بهذه الصفة باطلة ويجب تجديدها
- سؤال وجواب | رفضت الخاطب بسبب قراءة الكتب المتعلقة بالزواج والمعاشرة.
- سؤال وجواب | من ألم فليستتر بستر الله
- سؤال وجواب | المعتبر في النصاب في زكاة العملات، وكيفية إخراجها
- سؤال وجواب | طلاق الثلاث في المجلس الواحد
- سؤال وجواب | والدتي لا تهتم لرأيي وتقرر بدلاً عني
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمتي وبينها وبين والدتي مشاكل!
- سؤال وجواب | اشترى عملة نقدية فمتى يبدأ حول الزكاة ؟
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
3 مشاهدة

الشيخ الفاضل: حياكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن ماء الزنا هدر لا يثبت به نسب، وعليه فإن ولد الزنا لا يلحق بأبيه ولا ينسب إليه، واستدلوا على ذلك بأدلة منها ما ورد في الصحيحين من قول النبي -صلى الله عليه وسلم : الولد للفراش وللعاهر الحجر.

ومنها ما ورد في قضائه صلى الله عليه وسلم في استلحاق ولد الزنا: أن كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له ادعاه ورثته، فقضى أن كل من كان من أمة يملكها يوم أصابها فقد لحق بمن استلحقه، وليس له مما قسم قبله من الميراث شيء، وما أدرك من ميراث لم يقسم فله نصيبه، ولا يلحق إذا كان أبوه الذي يدعى له أنكره وإن كان من أمة لم يملكها أو من حرة عاهر بها فإنه لا يلحق به ولا يرث، وإن كان الذي يدعى له هو ادعاه فهو ولد زنية من حرة كان أو أمة.

رواه أحمد وأبوداود وابن ماجه والدارمي.

وخالف في ذلك بعض أهل العلم قال إن نسب ولد الزنا يثبت إذا استلحقه الزاني ولم ينازعه فيه أحد؛ لأن مورد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الولد للفراش)، كان في التنازع حول نسب مولود ولدته أمه وقد كانت فراشا شرعيا لسيدها، وتنازع فيه الزاني وصاحب الفراش فقضى النبي صلى الله عليه وسلم أن الولد لصاحب الفراش.

أما إذا لم تكن أمه فراشا شرعيا لأحد فقد ذهب إسحاق بن راهويه إلى أن المولود من الزنى إذا لم يكن مولودا على فراش يدعيه صاحبه، وادعاه الزاني ألحق به، وأوّل قول النبي صلى الله عليه وسلم (الولد للفراش) على أنه حكم بذلك عند تنازع الزاني وصاحب الفراش.قال ابن القيم – بعد أن ذكر هذا –: وهذا مذهب الحسن البصري، رواه عنه إسحاق بن راهويه بإسناده فى رجل زنا بامرأة، فولدت ولدا فادعى ولدها، فقال يجلد ويلزمه الولد، وهذا مذهب عروة بن الزبير، وسليمان بن يسار، ذكر عنهما أنهما قالا: أيما رجل أتى إلى غلام يزعم أنه ابن له، وأنه زنى بأمه، ولم يدع ذلك الغلام أحد فهو ابنه، واحتج سليمان بن يسار بأن عمر بن الخطاب كان يليط (أي يلحق) أولاد الجاهلية بمن ادعاهم في الإسلام" انتهى.وهذا الرأي أيضاً يراه محمد بن سيرين، وشيخ الإسلام ابن تيمية.

ورجحه تلميذه ابن القيم، وروى علي بن عاصم عن أبي حنيفة أنه قال: لا أرى بأسا إذا زنى الرجل بالمرأة فحملت منه، أن يتزوجها مع حملها، ويستر عليها، والولد ولد له.

انتهى.وعليه، فلا يجوز لأبيك أن ينسب هذا الولد إليه بحال إذا كانت المرأة التي زنا بها قد زنى بها وهي ذات زوج لأن هذا الولد ينسب حينئذ لهذا الزوج لقول النبي صلى الله عليه وسلم (الولد للفراش).

فإن كانت هذه المرأة غير متزوجة حال فعل الفاحشة فقد علمت الخلاف في المسألة، والأمر فيه ينبني على مسألة الإلحاق وقد علمت الخلاف فيها.فإذا ألحقه أبوك بنسبه حيث لا مجال للاعتراف بنسبه شرعا كأن تكون هذه المرأة التي زنى بها ذات زوج ثم اعترف بهذا الولد فهنا يكون استلحاقه باطلا قطعا لوجود الفراش الذي ينسب إليه هذا الولد.أما إذا كانت هذه المرأة لا زوج لها ثم استلحقه أبوك تقليدا لمذهب من قال بذلك من أهل العلم فقد صار حينئذ أخا لك.مع التنبيه على أن الواجب على المسلم أن يتحاكم إلى شرع الله سبحانه ويرضى به، ولا يجوز له أن يتحاكم إلى غيره من التشريعات الوضعية.

وأي حكم من هذه القوانين البشرية يخالف حكم الله سبحانه فهو باطل ولا يجوز لمسلم أن يقبله أو يرضى به.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اشترى عملة نقدية فمتى يبدأ حول الزكاة ؟
- سؤال وجواب | لا تجب الزكاة في المال إلا إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب
- سؤال وجواب | تفضيل النظارات الطبية على العدسات
- سؤال وجواب | القنوت عند وقوع الوباء أو الطاعون
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة لا أدري هل هي نفسية أم أني مصابة بمس؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تكون ليلة القدر في العشر الأول من رمضان
- سؤال وجواب | حكم ترك المبيت بمنى ليالي التشريق .
- سؤال وجواب | الزكاة في مال الصبي واجبة
- سؤال وجواب | القدر المجزئ للمبيت في منى
- سؤال وجواب | متى يسقط حق الزوجة في القسم؟
- سؤال وجواب | كيف أحصل على رضى الوالدين؟
- سؤال وجواب | اشترطت عليها العيش مع أهلي والآن تريد سكناً مستقلاً!
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المودَع لشراء منزل
- سؤال وجواب | المبتلى بالسلس متى يتوضأ لصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | نسب من ولد من نكاح المتعة قبل التحريم وبعده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل