سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تحديد العلاقة مع الوالد لغرض منع الضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد أن مرت السنين. كيف لي أن أتخلص من التفكير بالزواج وأعيش حياتي بدون زواج؟
- سؤال وجواب | أيهما كان أولا آية الرضاع في العامين أو قصة سالم في الرضاع؟
- سؤال وجواب | أمي تريدني أن أتزوج من غير متدين، وأنا أريد المتدين، فهل هذا عقوق؟
- سؤال وجواب | هل تلزم الولد طاعة والديه في ترك التحدث مع شخص معين؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال برنامج الوسيط الروحي
- سؤال وجواب | وافقت على الزواج وأراد والدها تنفير الشاب بالمبالغة في المؤخر
- سؤال وجواب | ابن عمها رضع من جدتها فهل تحرم عليه ؟
- سؤال وجواب | لامية العرب وقصيدة بانت سعاد
- سؤال وجواب | حكم الذبيحة المريضة التي ذبحت قبل أن تموت ولم تكن تتحرك
- سؤال وجواب | هل يبطل زواج من أتى الكهنة؟
- سؤال وجواب | حكم التزاحم على الصف الأول إذا تسبب في أذية مسلم
- سؤال وجواب | الإخبارعن بعد بأن شخصا ما مسحور من أمارات الكهان
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأريد تركها لقلة جمالها.فكيف ذاك؟
- سؤال وجواب | الصبر ومقابلة الأذى بالإحسان يستجلب المحبة
- سؤال وجواب | مفهوم اليمين البرة
آخر تحديث منذ 5 ساعة
5 مشاهدة

أبي تركنا أنا وأختي عندما كنا 4سنوات مع أمي وسافر خارجا ولم نره مدة 15عاما, حتى لم يبعث أي مساعدة مادية, أو حتى سؤال كل هذه الفترة كان مشغولا بأعماله والنساء والزنا بهن(العياذ بالله )تزوجت الآن برجل أجنبي أسلم منذ 10سنوات وعندنا طفل الآن(الحمدلله)وأنا في ذات البلد مع أبي, لا يتصل إلا إذا كان يريد مالا!.

وإذا جلسنا سويا, حديثه كله عن الجنس وعلاقاته العاطفية والجنسية وأشياء سيئة جدا مع العلم أن لديه عشيقة أجنبية وهم سويا منذ وقت ويرفض تركها, ليس عنده أي حدود في الحديث معي أو مع زوجي!.

وأنا لا أريد مشاكل فاولله لقد سبب لي مشاكل وصلت أن دخلت المستشفى بسببه, فقد حدث لي انهيار عصبي بسببه, أنا الآن خائفة أن يؤثر على زواجي وعلى طفلي الذي لم يتجاوز السنة!.

أدعو له بالهداية دائما ولكن لم أعد أستطيع احتماله, فأنا لا أشعر أنه أبي أبدا, وأنا فعلا خائفة على ابني وزوجي منه!.

ماذا أفعل وهل يعاقبني الله إذا قطعت علاقتي به نهائيا.

وهل يجوز أن ينكح أمي, فهو يحاول كثيرا معها, ليس لأنه يحبها, بل لأنه مجنون جنسيا!.

وهو هجر أمي منذ17عاما, فهل يجوز أن ينكحها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله سبحانه أن يهدي والدك وأن يأخذ بناصيته إلى طريق الهدى والرشاد, وأن يقيه شر نفسه وشيطانه.واعلمي أيتها السائلة أن البر بأبيك - مع ما ذكرت من حاله- واجب عليك, فإن حقوق الوالدين عظيمة، فقد قرنها الله تبارك وتعالى بعبادته، فقال جل وعلا: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً.{النساء: من الآية36}.

وأمر الله بالإحسان إليهما ومصاحبتهما بالمعروف حتى ولو كانا كافرين يدعوان ولدهما إلى الشرك بالله والكفر به، فقال سبحانه: وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {لقمان:15}.وقال صلى الله عليه وسلم: الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه.

رواه الترمذي, وصححه الألباني.

وقال عليه الصلاة والسلام: رغم أنف رجل بلغ والداه عنده الكبر أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة.

رواه الترمذي وصححه الألباني.

فلا يجوز لك بحال من الأحوال أن تهجريه أو تقاطعيه بل حقه عليك هو المصاحبة بالمعروف في كل الأحوال، ولا شك أن الوالد أوقع نفسه في جملة من المحظورات والمحرمات – حسبما ذكرت – وأول هذه المحظورات هو تضييع أولاده وإهدار حقوقهم وترك الإنفاق عليهم, وكفى بهذا إثما ومعصية.

جاء في سنن أبي داود عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت.

وحسنه الألباني.

ثم ما ذكرت من إسرافه على نفسه وتضييعه لحقوق الله , وتعديه لحدوده خصوصا في أمر الأعراض وفعل الفواحش, وما دام قد سبب لك ما سبب من أذى ومرض, وما دمت تخافين على نفسك وأسرتك من شره, فلا مانع من أن تقتصري في علاقتك معه على القدر الذي لا يسبب لك الضرر في دينك أو دنياك, وذلك كأن تتواصلي معه بالهاتف مثلا أو تقابليه في وجود زوجك في مكان بعيد عن البيت والأولاد مقابلة سريعة وتعتذري بأنك ستذهبين لرؤية الأولاد ونحو ذلك من الأعذار.وحتى تخرجي نفسك من الحرج فمن الممكن أن يتولى زوجك هذا القرار.

وقد نص الشافعية والحنابلة على أن الزوج له أن يمنع زوجته من زيارة والديها، ويلزمها طاعته، فلا تخرج إليهما إلا بإذنه، لكن ليس له أن يمنعها من كلامهما ولا من زيارتهما لها، إلا أن يخشى ضررا بزيارتهما، فيمنعهما دفعا للضرر.أما بالنسبة لمعاشرته لأمك فطالما أن عقد النكاح ما زال قائما فحقه في المعاشرة قائم, ولا يجوز منعه منه، ومجرد الانفصال عن الزوجة وهجرها ولو طال لا يعتبر طلاقا ولكن لها الحق في طلب الطلاق منه نظرا للضرر الواقع عليها من البقاء معه, ولا سيما إذا كان لا يصلي، فقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى كفره في هذه الحالة وأنه لا يحل للمرأة البقاء معه، فإن لم يرض بالطلاق فلها أن ترفع أمرها إلى أحد المراكز الإسلامية ليمكنها من التخلص منه ويرفع عنها الضرر، فإن لم تجد ذلك فلها تفتدي منه بالمال وهو ما يعرف بالخلع.

ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2674,

104492

,

101140

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يثبت الرضاع بوضع قطرات من اللبن في أنف الرضيع؟
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الدم النازف من اللثة
- سؤال وجواب | حكم شراء امتياز من شركات لبيع الخدمات الالكترونية
- سؤال وجواب | كيف يجبر التقصير لمن كان له حق الصلة بعد موته
- سؤال وجواب | الاستدلال برؤية حشرة على مجيء الضيوف
- سؤال وجواب | من تعلق بكاهن حرمه الله التوفيق والرعاية
- سؤال وجواب | حكم الأكل عند قريب يشتغل بالكهانة وصلته
- سؤال وجواب | من يتحمل سكنى الأم ونفقتها
- سؤال وجواب | حكم من أتى عرافا ومات قبل مضي أربعين يوما
- سؤال وجواب | تزوجها بلا ولي ثم فارقها بلا طلاق فتزوجت غيره وطلقت فهل يتزوجها الآن؟
- سؤال وجواب | حكم تعلم علم الجرافولوجي
- سؤال وجواب | تحريم بنت الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم علاج العقم بوضع حزام فيه عقرب ميت حول خاصرة المرأة
- سؤال وجواب | ما هي خطورة مرض السكري؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الروايات المتلبسة ببعض المخالفات الشرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل