سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاعتداد من الزواج الذي تم بغير تلفظ بالإيجاب والقبول ودون حضور شاهدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توقف عن الاستمناء عند سماع أذان الفجر، فنزل المني بعده، فهل يصح صومه؟
- سؤال وجواب | شاب وفتاة رضعا معا في الصغر ويتعاملان كإخوة في الرضاعة ثم حدث شك في كون الرضعات التي رضعها الشاب خمسا
- سؤال وجواب | مدى نجاح العلاقة الزوجية مع رجل أصغر من المرأة
- سؤال وجواب | ابني يرفض أن يفارقني من شدة خوفه
- سؤال وجواب | قرحة المعدة.وعلاقتها بالوسواس
- سؤال وجواب | حساب عدة المطلقة يبدأ من بداية طلاق زوجها لها
- سؤال وجواب | حكم عدة المختلعة
- سؤال وجواب | ألقت على ابنها الرضيع غطاء ثم تركته 10 ساعات فوجدته قد مات فماذا عليها
- سؤال وجواب | لا تجب طاعة الأم في السفر بدون محرم لغير ضرورة
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لرؤية أمها بصحبة طفلتها
- سؤال وجواب | دبغات بالخدود، والجبين، وتغير في الجلد بسبب جلسات التقشير.هل من حل؟
- سؤال وجواب | مناقشة من زعم بأن قراءة آية الكرسي وعدمها دبر الصلاة لا أثر له في دخول الجنة
- سؤال وجواب | عدة المرأة النصرانية المطلقة
- سؤال وجواب | هل أنتظر شاباً ترفض أمه زواجه حتى يتزوج أخوه؟!
- سؤال وجواب | هل يسمح لامرأته بالسفر بدون محرم لصلة الرحم
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

أنا مطلقة، وتزوجت عرفيًّا بعد أربع سنوات، ولم يحضر الشهود نفس الجلسة، بل قاموا بالتوقيع في مكان آخر، ولم يتم التلفظ بصيغة الإيجاب والقبول؛ بسبب الجهل، ثم تم الطلاق بعد سنة، فهل هناك عدة لهذا الطلاق؟ وما مدتها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالزواج الذي تمّ بغير تلفظ بالإيجاب والقبول من الولي والزوج في حضور شاهدين؛ نكاح باطل غير صحيح.لكن إذا حصل الطلاق بعد الدخول؛ فالجمهور على وجوب العدّة منه، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وَالْمَوْطُوءَةُ بِشُبْهَةٍ، تَعْتَدُّ عِدَّةَ الْمُطَلَّقَةِ، وَكَذَلِكَ الْمَوْطُوءَةُ فِي نِكَاحٍ فَاسِدٍ.

انتهى.

وقال البهوتي -رحمه الله - في شرح منتهى الإرادات: وَلَا عِدَّةَ فِي نِكَاحٍ بَاطِلٍ مُجْمَعٍ عَلَى بُطْلَانِهِ، كَمُعْتَدَّةٍ، وَخَامِسَةٍ، إلَّا بِوَطْءٍ; لِأَنَّ وُجُودَ صُورَتِهِ كَعَدَمِهَا، فَإِنْ وَطِئَ، لَزِمَتْ الْعِدَّةُ، كَالزَّانِيَةِ.

انتهى.وعدة المطلقة إذا كانت تحيض ثلاث حيضات، وإن لم تكن من أهل الحيض، فعدتها ثلاثة أشهر.وإن كانت حاملًا، فعدتها وضع حملها.وبعض أهل العلم يرى أنّه لا عدة من الطلاق في مثل هذا الزواج، ولكن على المرأة استبراء رحمها بحيضة واحدة، جاء في الشرح الممتع لابن عثيمين -رحمه الله -: وقوله: «أو بعقد فاسد» كذلك الموطوءة بعقد فاسد، تكون عدتها كمطلقة، وهذا صحيح؛ لأن الذي عقده يعتقد أنه صحيح.وأما العقد الباطل: فإنها على القول الصحيح، لا تعتد، كمطلقة؛ لأن العقد الباطل، وجوده كعدمه، ولا يؤثر شيئًا.

والفرق بين العقد الباطل والفاسد: أن الباطل ما اتفق العلماء على فساده، والفاسد ما اختلفوا فيه.

واختار شيخ الإسلام -رحمه الله - في هذا كله أنه لا عدة، وإنما هو استبراء، وهو القول الراجح؛ لأن الله تعالى إنما أوجب ثلاث حيض على المطلقات من أزواجهنّ.وعليه؛ فلا عدة بالقروء الثلاثة إلا للمطلَّقة فقط.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يسمح لامرأته بالسفر بدون محرم لصلة الرحم
- سؤال وجواب | علو أخلاقه صلى الله عليه وسلم وحسن تعامله مع الناس
- سؤال وجواب | سفر المرأة دون محرم لزيارة أهلها
- سؤال وجواب | لا أعلم ما الذي أعاني منه بالضبط، فأخشى أن يكون مرضا نفسيا.
- سؤال وجواب | السفر للنزهة والعمرة بغير محرم
- سؤال وجواب | يحرم إتيان وتصديق الكهنة
- سؤال وجواب | النهي عن الخوض في تفاصيل ما جرى بين الصحابة
- سؤال وجواب | حكم أخذ الابن من مال أمه دون علمها
- سؤال وجواب | هل في المال الموروث زكاة ، إذا لم يعلم عنه الوارث إلا بعد سنوات؟
- سؤال وجواب | لاحظت ظهور شعيرات دموية دقيقة لونها وردي في ساقي
- سؤال وجواب | من شروط الإنفاق على الأبوين
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن الظروف الاجتماعيه تمنع ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كنت متقبلة لخاطبي ولكن البعض ذمه لي فنفرت منه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج أن يدافع عن زوجته من أهلها؟ وهل يجوز لها الابتعاد عنهم؟
- سؤال وجواب | أهم ما يجدر التركيز عليه في دعوة غير المسلمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل