سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من طلق امرأته ثلاثًا ولم تتخللها رجعة، فكيف تحسب العدة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبح أخي مدمنا بسبب أصدقاء السوء، ساعدوني
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية الأنف، فهل لها أثر في مضاعة أعراض الأنفلونزا؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | يتصل بها مرارا بزعم الخطبة ، ولا تعرف عنه شيئاً .
- سؤال وجواب | هل تحتسب العدة بنزول الدم مبكرا بسبب الأدوية
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الكلى وضغط الدم؟
- سؤال وجواب | التعامل مع طفلة تزعم غرامها بفتى؟
- سؤال وجواب | من هم أهل السنة والجماعة؟
- سؤال وجواب | تقدير نفقة العدة والمتعة يحددها القاضي الشرعي
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | من اعتقدتْ وجوب تغطية الوجه، فلا يجوز لك طاعة أبيها في كشفه
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالزواج من فتاة تصغرني بثلاثة أشهر فقط؟
- سؤال وجواب | الدية والكفارة تلزم المباشر للإجهاض
- سؤال وجواب | معنى حديث (الصوم لي وأنا أجزي به)
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج من رجل أصغر مني سناً؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

الطلاق أثناء العدة يقع، كما هو معلوم، لكن هل تستأنف العدة؟ فلو طلّق زوجته في كل طهر طلقة، وأصبحت ثلاث طلقات، فهل تستأنف العدة بعد الطلقة الثالثة؟ أريد أقوال الأئمة الأربعة في هذه المسألة..

الحمد لله، والصلاة، والسلام، على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فطلاق المعتدة الرجعية، واقع عند جماهير الفقهاء، سواء تخللته رجعة أم لا.وإذا طلق امرأته ثلاثًا -في كل طهر طلقة، لم تتخللها رجعة-، فالجمهور على أنّ العدة تحتسب من الطلقة الأولى، وفي قول للشافعية، تستأنف العدة من الطلقة الثالثة، وهذه أقوال فقهاء المذاهب الأربعة في المسألة: ففي مذهب الحنفية: قال السرخسي -رحمه الله - في المبسوط: وإذا أراد أن يطلقها ثلاثًا، طلّقها واحدة إذا طهرت من الحيض.

فإذا حاضت وطهرت، طلّقها أخرى، واحتسب بهذه الحيضة من عدتها، فإذا حاضت الثالثة وطهرت، طلّقها أخرى، وقد بقي عليها من عدتها حيضة.

انتهى.وفي مذهب المالكية: قال خليل -رحمه الله - في التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب: طلّق زوجته طلاقًا رجعيًّا، ثم أتبعها في العدة طلقة أخرى، فإنها تبني على العدة من الطلقة الأولى مطلقًا.

انتهى.

وفي مذهب الشافعية: قال النووي -رحمه الله - في روضة الطالبين: فلو طلقها، ولم يراجعها، ثم طلّقها أخرى، فالمذهب أنها تبني على العدة الأولى؛ لأنهما طلاقان، لم يتخللهما وطء، ولا رجعة، فصار كما لو طلّقها طلقتين معًا، وقال ابن خيران، والإصطخري، والقفال: في وجوب الاستئناف قولان، كما في الحال الأول.

وفي المذهب الحنبلي: قال المرداوي -رحمه الله - في الإنصاف: وإن طلّقها واحدة، فلم تنقض عدتها حتى طلّقها ثانية: بنت على ما مضى من العدة، بلا نزاع.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رأي شيخ الإسلام ابن تيمية في حكم دم الإنسان
- سؤال وجواب | يشتد تحريم سفر المرأة للدراسة في الجامعات المنحلة
- سؤال وجواب | لا أشعر بقيمتي ولا أحد يقدرني ولا أرغب في الحياة
- سؤال وجواب | علاج ما يسمى بالشلل الفكري والشلل النفسي
- سؤال وجواب | حكم الرطوبة بعد انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | حكم سفر صحبة نساء بدون محرم
- سؤال وجواب | هل تحضر الحائض الميت عند احتضاره
- سؤال وجواب | تصديق الأبراج بين الكفر والحرمة
- سؤال وجواب | إقامة المرأة في بلد آخر بغير محرم
- سؤال وجواب | ما الفرق بين النبي والرسول؟ وهل إسماعيل وصالح من الرسل؟
- سؤال وجواب | حالات تبيح سفر المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الجن والشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة العجوز بالطائرة بدون محرم
- سؤال وجواب | هل تتنازل عن شرط عدم إدخال القنوات الفضائية في المتقدم لخطبتها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من زغللة العينين ومن جفاف واحمرار بهما، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل