سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف تعتد المطلقة التي لا تنتظم عادتها الشهرية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجب صلة زوجة أبي الزوج
- سؤال وجواب | كما أدخل في علاقة تفشل ويرفضني الرجال!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل متزوج ولديه أبناء وأنا فتاة صغيرة هل أقبل به أم أنتظر؟
- سؤال وجواب | حكم تفضيل البنات على الأبناء
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ إن رأى من يصلي وعلى قميصه دم كثير فلم ينكر عليه
- سؤال وجواب | هل تقبل الجهات الخيرية تبرعات بائعي المخدرات
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالد إذا أمر بمفارقة الأصحاب
- سؤال وجواب | الاستثمار في التأمين وفي التسويق عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | زوَّجها خالها بحضور أخيها فهل يصح العقد ؟
- سؤال وجواب | كيف أقاوم التردد وأكون صارما في اتخاذ القرارات؟
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وهلع شديد من الجن، فهل مشكلتي نفسية؟
- سؤال وجواب | ما زال زوجي يعاني من اضطراب النظر رغم إجراء عملية الفيمتو ليزك!
- سؤال وجواب | من مات وهو يؤدي عمله في حرس الحدود هل يعتبر شهيدا
- سؤال وجواب | الطواف بأثاث الزوجة على السيارات في البلد
- سؤال وجواب | عملت عملية الغضروف في الركبة وأمارس الرياضة الطبية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
5 مشاهدة

امرأة من مواليد 1967 لها ولد بالغ، وقد تزوجت منذ سنوات رجلا، ولم تنجب.

وقبل سنتين ذهب بها إلى تونس من أجل العلاج طلبا للإنجاب، وأكد الأطباء أنها يائسة من الإنجاب؛ لوجود مرض في الرحم يمنع الإنجاب، وأكدوا كذلك أن دورتها الشهرية ستبقى مضطربة، وبعد عودتها من تونس بقيت الدورة مضطربة كما قال الأطباء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المطلقة التي تحيض، لا تعتد بالأشهر، بل تعتد بثلاث حيضات كاملة؛ لقوله تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة: 228}.

وأما المطلقة اليائسة من المحيض، فتعتد بثلاثة أشهر بالإجماع؛ ولقوله تعالى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ {الطلاق: 4}.

فما دام حيض تلك المرأة مضطربا، فإنه لا يخلو من حالين:إما أن ينقطع لسبب معلوم، فعليها أن تنتظر حتى يعود الحيض فتعتد به، أو تبلغ سن اليأس، فتعتد بثلاثة أشهر.

وإما أن ينقطع الحيض لسبب غير معلوم، فإن عدتها سنة كاملة.

قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وإن عرفت ما رفع الحيض، كانت في عدة حتى يعود الحيض، فتعتد به، إلا أن تصير من الآيسات، فتعتد بثلاثة أشهر من وقت تصير في عداد الآيسات،.

وقال: وذوات القرء إذا ارتفع حيضها لا تدري ما رفعه، اعتدت بتسعة أشهر للحمل، وعدة الآيسة.انتهى.

وجاء في الإنصاف للمردواي الحنبلي: قَوْلُهُ (فَأَمَّا الَّتِي عَرَفَتْ مَا رَفَعَ الْحَيْضَ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ رَضَاعٍ، وَنَحْوِهِ فَلَا تَزَالُ فِي عِدَّةٍ حَتَّى يَعُودَ الْحَيْضُ فَتَعْتَدَّ بِهِ، إلَّا أَنْ تَصِيرَ آيِسَةً فَتَعْتَدَّ عِدَّةَ آيِسَةٍ حِينَئِذٍ).

هَذَا الْمَذْهَبُ.

نَصَّ عَلَيْهِ فِي رِوَايَةِ صَالِحٍ، وَأَبِي طَالِبٍ، وَابْنِ مَنْصُورٍ، وَالْأَثْرَمِ وَعَلَيْهِ الْأَصْحَابُ.

وَعَنْهُ: تَنْتَظِرُ زَوَالَهُ.

ثُمَّ إنْ حَاضَتْ اعْتَدَّتْ بِهِ، وَإِلَّا اعْتَدَّتْ بِسَنَةٍ.

ذَكَرَهُ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ مَالِكٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -، وَمَنْ تَابَعَهُ مِنْهُمْ الْإِمَامُ أَحْمَدُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -.

وَهُوَ ظَاهِرُ عُيُونِ الْمَسَائِلِ، وَالْكَافِي.

قُلْت: وَهُوَ الصَّوَابُ.

وَاخْتَارَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ - رَحِمَهُ اللَّهُ -: إنْ عَلِمَتْ عَدَمَ عَوْدِهِ فَكَآيِسَةٍ، وَإِلَّا اعْتَدَّتْ سَنَةً.

انتهى.

وبناء عليه، فهذه المرأة لا تزال في العدة.وإذا كانت الطلقة المذكورة هي الأولى، أو الثانية، فطلاقها رجعي، وإلا كان طلاقها بائنا.وسواء كان الطلاق رجعيا أو بائنا، فإنه لا يمكنها أن تتزوج قبل انقضاء عدتها.

وأما عن تقديم الأخ على الابن في ولاية تزويج المرأة الحرة، ففيه خلاف بين أهل العلم.

قال ابن قدامة- رحمه الله - في المغني: مَتَى عُدِمَ الْأَبُ وَآبَاؤُهُ، فَأَوْلَى النَّاسِ بِتَزْوِيجِ الْمَرْأَةِ ابْنُهَا، ثُمَّ ابْنُهُ بَعْدَهُ وَإِنْ نَزَلَتْ دَرَجَتُهُ، الْأَقْرَبُ فَالْأَقْرَبُ مِنْهُمْ.

وَبِهِ قَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ.

انتهى.وعند الحنفية والمالكية فإن الأولى بتزويج المرأة هو ابنها وإن نزل، ثم أبوها وإن علا، وأما الشافعية فليس للابن عندهم ولاية التزويج أصلاً؛ وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

129293

.

وقال النووي- رحمه الله - في روضة الطالبين وعمدة المفتين: وَيُقَدَّمُ مِنَ الْقَرَابَةِ الْأَبُ، ثُمَّ أَبُوهُ، ثُمَّ أَبُوهُ، إِلَى حَيْثُ يَنْتَهِي، ثُمَّ الْأَخُ مِنَ الْأَبَوَيْنِ، أَوْ مِنَ الْأَبِ، ثُمَّ ابْنُهُ وَإِنْ سَفَلَ، ثُمَّ الْعَمُّ مِنَ الْأَبَوَيْنِ، أَوْ مِنَ الْأَبِ، ثُمَّ ابْنُهُ وَإِنْ سَفَلَ، ثُمَّ سَائِرُ الْعَصَبَاتِ.

وَالتَّرْتِيبُ فِي التَّزْوِيجِ، كَالتَّرْتِيبِ فِي الْإِرْثِ، إِلَّا فِي مَسَائِلَ.

وما دامت المسألة محل خلاف بين العلماء، فننصح برفعها للمحكمة الشرعية لتبت فيها بما تراه، ولتأمنوا بذلك من تبعات القانون إذا كانت فيها مخالفة له.وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين:

174917

،

32427.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملت عملية الغضروف في الركبة وأمارس الرياضة الطبية
- سؤال وجواب | تراعى المصلحة في زيارة الأصهار العصاة
- سؤال وجواب | تضخم الطحال الناتج عن الإصابة بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة أزعجني في كل أحوالي، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | هل أقبل خاطباً أصغر مني رغم عدم نضجه؟
- سؤال وجواب | مقدار مسافة التي يحرم على المرأة السفر فيها بدون محرم
- سؤال وجواب | مشروعية سفر المرأة للعمرة مع الرفقة المأمونة
- سؤال وجواب | أشعر بظلم وحزن من الأمر الذي فعلته، فهل أنا ظالمة؟
- سؤال وجواب | أخو الزوج ليس من المحارم، والمرأة لا تعتبر محرما
- سؤال وجواب | قريبي ذو السنتين لديه خصية معلقة. ما المناسب في علاجها؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأفضل في مشكلة الخصية لدى ابني؟
- سؤال وجواب | حكم من استعمل قطرة الأنف ناسيا وهو صائم
- سؤال وجواب | علاج الطفح والتقيح بين أصابع القدمين
- سؤال وجواب | فارق السن بين الزوجين وعلاقته بالقدرة الجنسية بينهما
- سؤال وجواب | ينتقض الوضوء بخروج البول ممن يجد وقتا يتسع للطهارة والصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل