سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العدة من فسخ أو طلاق من نكاح فاسد ومدتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبح أخي مدمنا بسبب أصدقاء السوء، ساعدوني
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية الأنف، فهل لها أثر في مضاعة أعراض الأنفلونزا؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | يتصل بها مرارا بزعم الخطبة ، ولا تعرف عنه شيئاً .
- سؤال وجواب | هل تحتسب العدة بنزول الدم مبكرا بسبب الأدوية
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الكلى وضغط الدم؟
- سؤال وجواب | التعامل مع طفلة تزعم غرامها بفتى؟
- سؤال وجواب | من هم أهل السنة والجماعة؟
- سؤال وجواب | تقدير نفقة العدة والمتعة يحددها القاضي الشرعي
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | من اعتقدتْ وجوب تغطية الوجه، فلا يجوز لك طاعة أبيها في كشفه
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالزواج من فتاة تصغرني بثلاثة أشهر فقط؟
- سؤال وجواب | الدية والكفارة تلزم المباشر للإجهاض
- سؤال وجواب | معنى حديث (الصوم لي وأنا أجزي به)
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج من رجل أصغر مني سناً؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
5 مشاهدة

إذا كان النكاح فاسدا، وتم الفسخ أو الطلاق بسبب ذلك.

فهل العدة حيضة أم ثلاث حيضات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالنكاح الفاسد إذا حصلت الفرقة فيه بفسخ أو طلاق، فإن كان مختلفا في صحته، كالنكاح بلا ولي، أو نحو ذلك، ففيه العدة وهي ثلاث حيضات، كالعدة من النكاح الصحيح، وإن كان مجمعا على فساده، فلا عدة فيه.جاء في كشاف القناع للبهوتي الحنبلي ممزوجا بالإقناع: (وإن مات عن امرأة نكاحها فاسد كالنكاح المختلف فيه) كبلا ولي (فعليها عدة وفاة) لأنه نكاح يلحق فيه النسب، فوجبت به العدة كالصحيح، وإن فارقها في الحياة بعد الإصابة أو الخلوة، اعتدت بثلاثة قروء أو أشهر، والنكاح المجمع على بطلانه وجوده كعدمه، وتقدم.

انتهى.وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية لزوم الاستبراء بحيضة واحدة في هذه الحالة.جاء في الشرح الممتع لابن عثيمين: وقوله: «أو بعقد فاسد» كذلك الموطوءة بعقد فاسد تكون عدتها كمطلقة، وهذا صحيح؛ لأن الذي عقده يعتقد أنه صحيح، وأما العقد الباطل فإنها على القول الصحيح لا تعتد كمطلقة؛ لأن العقد الباطل وجوده كعدمه، ولا يؤثر شيئاً، والفرق بين العقد الباطل والفاسد، أن الباطل ما اتفق العلماء على فساده، والفاسد ما اختلفوا فيه.

واختار شيخ الإسلام- رحمه الله - في هذا كله أنه لا عدة، وإنما هو استبراء، وهو القول الراجح؛ لأن الله تعالى إنما أوجب ثلاث حيض على المطلقات من أزواجهن، وعليه فلا عدة بالقروء الثلاثة إلا للمطلَّقة فقط.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رأي شيخ الإسلام ابن تيمية في حكم دم الإنسان
- سؤال وجواب | يشتد تحريم سفر المرأة للدراسة في الجامعات المنحلة
- سؤال وجواب | لا أشعر بقيمتي ولا أحد يقدرني ولا أرغب في الحياة
- سؤال وجواب | علاج ما يسمى بالشلل الفكري والشلل النفسي
- سؤال وجواب | حكم الرطوبة بعد انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | حكم سفر صحبة نساء بدون محرم
- سؤال وجواب | هل تحضر الحائض الميت عند احتضاره
- سؤال وجواب | تصديق الأبراج بين الكفر والحرمة
- سؤال وجواب | إقامة المرأة في بلد آخر بغير محرم
- سؤال وجواب | ما الفرق بين النبي والرسول؟ وهل إسماعيل وصالح من الرسل؟
- سؤال وجواب | حالات تبيح سفر المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الجن والشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة العجوز بالطائرة بدون محرم
- سؤال وجواب | هل تتنازل عن شرط عدم إدخال القنوات الفضائية في المتقدم لخطبتها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من زغللة العينين ومن جفاف واحمرار بهما، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل