سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخذ البائع ثمن السلعة كاملا ويريد أخذ مال زائد مقابل عمل وكالة للمشتري- سؤال وجواب | التمييز بين الضيوف في المجلس والطعام
- سؤال وجواب | هل يجوز للسمسار شراء أرض وكله صاحب الأرض في بيعها؟
- سؤال وجواب | علم الله محيط بالماضي والحاضر والمستقبل
- سؤال وجواب | هل يجوز لأصحاب النخيل التصرف في الثمرة إذا لم يتوفر خارص للزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للوالد أن يفاضل بين أولاده في العطية
- سؤال وجواب | حكم وجود بقايا طعام في فم الصائم
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بالطائرة بلا محرم وجلوسها بجوار رجل أجنبي عنها
- سؤال وجواب | ما علاج البقع السوداء الصغيرة المتزايدة في الوجه؟
- سؤال وجواب | تعلم العربية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم من لا يلتزم بالأحكام الشرعية بحجة الحرية الشخصية
- سؤال وجواب | حكم إنفاق البنت مال أمها كبيرة السن في حوائج الأم ومستلزمات بيتها
- سؤال وجواب | حكم سفر الرجال رفقة امرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | يذبح كميات من الدجاج ولا يستطيع التسمية على كل دجاجة
- سؤال وجواب | لا تتم الهبة ولا تملك إلا بالقبض
ما صحة الحديث : ( امش ميلا عد مريضا ، امش ميلين أصلح بين اثنين ، امش ثلاثة أميال زر أخا في الله ) ؟.
الحمد لله.
هذا الحديث جاء من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولكن بإسناد ضعيف ، وجاء من كلام بعض التابعين بأسانيد صحيحة.
أما عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد روي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( امش ميلا عد مريضا ، امش ميلين أصلح بين اثنين ، امش ثلاثة زر أخا في الله ) رواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (5/179) قال : حدثنا محمد بن بشر القزاز ، قال حدثنا هشام بن عمار ، قال ثنا عمرو بن واقد ، عن علي بن يزيد الألهاني ، عن القاسم عن أبي أمامة به.
وهذا إسناد ضعيف جدا ، بسبب عمرو بن واقد : قال فيه البخاري : منكر الحديث.
وقال ابن حبان : استحق الترك.
وقال النسائي والدارقطني : متروك.
انظر "تهذيب التهذيب" (8/116).
وكذلك علي بن يزيد الألهاني اتفق أهل العلم على ضعفه.
انظر "تهذيب التهذيب" (7/397).
والحديث : ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة (2936).
أما ما صحَّ عن التابعين ، فقد ورد عن ثلاثة منهم : 1- عن مكحول رحمه الله قال : ( امش ميلا عُد مريضا ، امش ميلين أصلح بين اثنين ، امش ثلاثة زر في الله ) رواه ابن وهب في "الجامع" (رقم/174) قال : وأخبرني مسلمة بن علي ، عن زيد بن واقد ، وهشام بن الغازي ، عن مكحول.
وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب مسلمة بن علي : متروك.
انظر "تهذيب التهذيب" (10/147) ، وانظر "السلسلة الضعيفة" (رقم/2936).
ورواه ابن أبي الدنيا في "الإخوان" (ص/152) قال : حدثنا عمار بن نصر المروزي حدثنا شعيب أبو حرب عن أبي عتبة العنسي عن يحيى عن مكحول.
وهذا إسناد حسن إن كان شعيب هو ابن حرب ، وإلا فلم أقف على ترجمة شعيب أبي حرب.
والله أعلم.
2- عن عطاء الخراساني رحمه الله.
رواه ابن وهب في "الجامع" (رقم/174) قال : أخبرني يونس بن يزيد عن عطاء الخراساني.
وهذا إسناد صحيح.
3- وجاء أيضا من كلام حسان بن عطية رحمه الله.
رواه هناد بن السري في "الزهد" (1/227) قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن حسان بن عطية قال : فذكره.
وهذا إسناد صحيح.
يقول المناوي رحمه الله : " ( امش ميلا ) هو ثلاثة فراسخ ، ( عُد ) ندبا ( مريضا ) مسلما.
( امش ) ندبا ( ميلين أصلح بين اثنين ) إنسانين أو فئتين ، أي : حافظ على ذلك وإن كان عليك فيه مشقة ، كأن تمشي إلى محل بعيد.
( امش ) ندبا ( ثلاثة أميال زر أخا في الله تعالى ) وإن لم يكن أخاك من النسب.
ومقصوده أن الثالث أفضل وآكد وأهم من الثاني ، والثاني من الأوّل " انتهى.
"التيسير شرح الجامع الصغير" (1/484) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سرقت مالا من والدها ثم توفي، فكيف تخرج من هذه المظلمة؟- سؤال وجواب | القول على الله بلا علم من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | مسألة حلق اللحية أو تقصيرها لمصلحة الدعوة
- سؤال وجواب | توقفت عن السيروكسات فرجعت لي الدوخة والقلق. هل أعود للدواء؟
- سؤال وجواب | قصصت شعري الطويل ونادمة على ذلك. فهل يمكن أن يعود كالسابق؟
- سؤال وجواب | يجب الالتزام بالطريقة التي حددها الموكل في توزيع الصدقة
- سؤال وجواب | هل له أن يحرم بعمرة فقط ثم ينوي الحج من مكة؟
- سؤال وجواب | حكم قسمة الأبناء مال أبيهم وتملكهم إياه في حياته بحجة ضعف إدراكه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على نسبة السكر؟
- سؤال وجواب | علاج تمرد الأبناء وممارستهم للسرقة
- سؤال وجواب | أعاني من خوف المستشفيات والأطباء، فكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | وأن تعتمر خير لك
- سؤال وجواب | علاج ألم الضرس بسبب الأكل عليه
- سؤال وجواب | ما سبب وفاة الجنين أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | الأغذية التي تساعد على انخفاض ارتفاع نسبة السكر في الدم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا