سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحدود كفارات لأهلها وقتل المرتد ليس حدا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الطرق المثلى لتحفيظ الأطفال، وكيف أقنع أمها بذلك؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين انخفاض المستوى الدراسي للفتاة وتغير علاقتها بأمها؟
- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع والدنا الذي يرفض تزويجنا؟ انصحوني
- سؤال وجواب | هل لاستعمال الساونا وتناول البروتين أضرار على الجسم؟
- سؤال وجواب | ينتابني صداع وتعب شديد بشكل مفاجئ
- سؤال وجواب | آثار صورة الإشعاع النووي
- سؤال وجواب | حكم تكرار صلاة التوبة كل ليلة ومسائل حول صلاة القيام والوتر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حساسية موسمية بالأنف صارت ملازمة لي؟
- سؤال وجواب | هل يحج عن أحد من الصحابة؟
- سؤال وجواب | حكم من أكل أو شرب بعد طلوع الفجر جهلا بوقت بداية الصيام
- سؤال وجواب | حكم فعل القنوت أو تركه للمصلحة
- سؤال وجواب | الكفن في القميص والخمار
- سؤال وجواب | ارتد عن الإسلام ليتزوج ، ثم عاد للإسلام ، فهل نكاحه باقٍ ?
- سؤال وجواب | كيف أكسب ثقة خالتي التي تشك بي؟
- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يعتبر حد الردة مكفرا لها ؟.

الحمد لله.

أولا: ثبت ما يدل على أن الحدود كفارة لأهلها؛ وذلك فيما روى البخاري (18) ، ومسلم (1709) عن عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ، وَحَوْلَهُ عِصَابَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ : ( بَايِعُونِي عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا تَسْرِقُوا وَلَا تَزْنُوا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ وَلَا تَأْتُوا بِبُهْتَانٍ تَفْتَرُونَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَأَرْجُلِكُمْ وَلَا تَعْصُوا فِي مَعْرُوفٍ ، فَمَنْ وَفَى مِنْكُمْ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ، وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَعُوقِبَ فِي الدُّنْيَا ، فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ.

وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا، ثُمَّ سَتَرَهُ اللَّهُ ، فَهُوَ إِلَى اللَّهِ ، إِنْ شَاءَ عَفَا عَنْهُ ، وَإِنْ شَاءَ عَاقَبَهُ ) فَبَايَعْنَاهُ عَلَى ذَلِك ".

وقد بوب له النووي في شرح مسلم: "باب الحدود كفارات لأهلها" ، وبين أن الشرك مستثنى من الحديث ، فقال: " واعلم أن هذا الحديث عام مخصوص.

وموضع التخصيص قوله ، صلى الله عليه وسلم: (ومن أصاب شيئا من ذلك) إلى آخره المراد به ما سوى الشرك ، وإلا فالشرك لا يغفر له ، و[لا] تكون عقوبته كفارة له" انتهى من " شرح مسلم " (11/223).

ثانيا: يجب قتل المرتد ؛ لما روى البخاري (6922) عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ : " أُتِيَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِزَنَادِقَةٍ ، فَأَحْرَقَهُمْ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : لَوْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أُحْرِقْهُمْ ، لِنَهْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ) ، وَلَقَتَلْتُهُمْ ، لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ ) ".

ثالثا: قتل المرتد لا يعتبر حدًّا، وإنما هو عقوبة دنيوية يعقبها العقاب الأخروي ، ومن الخطأ إدخاله في الحدود.

قال في " كشاف القناع " (6/175) : " ولا يقتله إلا الإمام أو نائبه ، حرا كان المرتد أو عبدا لأنه قتل لحق الله تعالى ، فكان إلى الإمام أو نائبه ، كقتل الحر.

ولا يعارضه قوله صلى الله عليه وسلم : ( أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم) ؛ لأن قتل المرتد لكفره ، لا حدا " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الحد إذا بلغ الإمام لا يستتاب صاحبه ، بل يقتل بكل حال.

أما الكفر، فإنه يستتاب صاحبه.

وهذا هو الفرق بين الحد ، وبين عقوبة الكفر.

وبهذا نعرف خطأ من أدخل حكم المرتد في الحدود ، وذكروا من الحدود قتل الردة.

فقتل المرتد ليس من الحدود ؛ لأنه يستتاب ، فإذا تاب ، ارتفع عنه القتل.

وأما الحدود ، فلا ترتفع بالتوبة ؛ إلا أن يتوب قبل القدرة عليه.

ثم إن الحدود كفارة لصاحبها ، وليس بكافر.

والقتل بالردة ليس كفارة ، وصاحبها كافر، لا يصلى عليه، ولا يغسل، ولا يدفن في مقابر المسلمين" انتهى من " شرح كتاب التوحيد ، ضمن مجموع ورسائل ابن عثيمين " (9/511)..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
- سؤال وجواب | وجوب البعد عن الكلام المحتمل للكفر وعدم احترام الدين
- سؤال وجواب | زوجتي الأولى لا تريدني في بيتي بعد زواجي بالثانية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من شك أنه أفطر في رمضان أو شك هل صدر منه يمين
- سؤال وجواب | قريبه فقير لكن يؤذيه، فهل يقطع عنه الصدقة؟
- سؤال وجواب | هل أقبل بالطلاق بسبب ما أعانيه من مشاكل؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج، وأخشى من معارضة الوالد!
- سؤال وجواب | أصبت بمشاكل في الركبة أثناء الجري ولا أستطيع ثنيها أو تحريكها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لو سجد الإمام في سجدة سورة ص هل يتابعه أم يفارقه أم ينتظره؟
- سؤال وجواب | تعرضت لبعض المخاوف في طفولتي ثم تجددت الآن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تزوجت ولكن لم أرزق بطفل. فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم جعل سجود الشكر فقرة من فقرات حفل التخرج من الجامعة؟
- سؤال وجواب | حكم الجشاء أثناء الصيام وهل يفطر إن تجشأ فخرج طعام فابتلعه
- سؤال وجواب | حكم من يأكل في نهار رمضان حال نومه
- سؤال وجواب | ماذا تقرأ في صلاة التوبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل