سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا بأس في الانتفاع بصدقة المرتد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تتمسك بالسنة وتتهم بالتعنت ، وتريد النصيحة- سؤال وجواب | آلام البطن الناتجة عن الارتجاع المريئي والقرحة
- سؤال وجواب | الجدل في المسجد وغيره مذموم
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف النظر وآلام في الجيوب، وأستيقظ من نومي على الألم.
- سؤال وجواب | السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام
- سؤال وجواب | خطيبتي فسخت الخطوبة بسبب قلة زيارتي ومكالمتي. هل أنا المتسبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من اعتلال اللطخة الصفراء، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | صلاة الفرض أعظم أجرا من صلاة النفل ، وتُقدَّم على صلاة النفل في كل حال .
- سؤال وجواب | الرمد الربيعي لا يمنع تصحيح النظر على الليزر
- سؤال وجواب | علاج من يكثر منه الشك في الصلاة حتى صار وسواساً
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في مصارف زكاة الفطر
- سؤال وجواب | ما الأفضل لعلاج قصر النظر. عملية الليزك أم الفيمتوليزك؟
- سؤال وجواب | ضعف البصر
- سؤال وجواب | ومر عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره
- سؤال وجواب | أخت زوجي تسيء معاملتي.ما توجيهكم؟
أنا ارتددت عن الدين ، وأريد العودة ، لكن في زمن ردتي تقربت لغير الله بأشياء ، مثل ملابس.
فما حكم الانتفاع بهذه الملابس ؟.
الحمد لله.
لا حرج في الانتفاع بالملابس التي أهداها المرتد تقربا لغير الله تعالى ؛ فإن إسلام المرتد : يهدم ما قبله من الشرك والردة ، ولا يبقى له أثر ؛ ثم تكون الأشياء على حكمها في شرع الله.
قال ابن قدامة رحمه الله : " لا يحكم بزوال ملك المرتد بمجرد ردته في قول أكثر أهل العلم.
قال ابن المنذر : أجمع على هذا كل من نحفظ عنه من أهل العلم.
فعلى هذا ، إن قتل أو مات زال ملكه بموته ، وإن راجع الإسلام فملكه باق له.
وقال أصحاب أبي حنيفة : ماله موقوف ؛ إن أسلم تبينا بقاء ملكه ، وإن مات أو قتل على ردته تبينا زواله من حين ردته.
ولنا أنه سبب يبيح دمه ، فلم يزل ملكه ، كزنى المحصن ، والقتل لمن يكافئه عمدا ، وزوال العصمة لا يلزم منه زوال الملك ، بدليل الزاني المحصن ، والقاتل في المحاربة ، وأهل الحرب ، فإن ملكهم ثابت مع عصمتهم ، ولو لحق المرتد بدار الحرب لم يزل ملكه ، لكن يباح قتله - لكل أحد من غير استتابة -، وأخذ ماله لمن قدر عليه ، لأنه صار حربيا ، حكمه حكم أهل الحرب ، وكذلك لو ارتد جماعة وامتنعوا في دارهم عن طاعة إمام المسلمين ، زالت عصمتهم في أنفسهم وأموالهم ؛ لأن الكفار الأصليين لا عصمة لهم في دارهم ، فالمرتد أولى " انتهى من " المغني " (9/9).
وينظر : "بدائع الصنائع " (7/136).
وليست الملابس ونحوها : مما يتوقف حله والانتفاع به : على حال مالكه ، أو دينه ؛ كما هو شأن الذبائح مثلا ، لا تحل ذبيحة مشرك ، ولا مرتد ؛ بل ملابس المرتد ، كملابس غيره من المشركين ؛ فإن عاد إلى الإسلام ، وعنده شيء من الملابس التي كان قد اشتراها في ردته ، أو أهداها ، أو أهديت إليه : فذلك كله على الإباحة.
ومثل ذلك : لو كان قد تقرب بها لغير الله ، فتاب عن ذلك ، وعاد إلى الإسلام : بطل عمله هذا ، ولم يصح تقربه بها لغير الله ، ثم لا يلزمه في ملابسه شيء أكثر من إبطال التصرف المردود ، ولا يزول ملكه عن ملابسه بشيء من ذلك ، ولا يحرم عليه الانتفاع بشيء منها ، لأجل ما وقع منه من اعتقاد ، أو قول ، أو عمل باطل ، وهو في ردته.
قال الله تعالى : ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) الأعراف/31-32.
وللتوسع ينظر الجواب رقم : (
187051
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأحوال الجائزة والممنوعة في التفريق بين الأب والابن- سؤال وجواب | استعمال الليزر لضعف النظر
- سؤال وجواب | ضرر سماعة الأذن
- سؤال وجواب | العمى المؤقت
- سؤال وجواب | رب البيت يسب الله ودينه ! فماذا يصنع أهله وأولاده ؟
- سؤال وجواب | دعت ولم يُستجب لها فقالت : لا وجود لله !
- سؤال وجواب | خبر خطبتي أصابني بهم وغم شديد دون سبب
- سؤال وجواب | قصر النظر
- سؤال وجواب | زوجة أخي تسيء معاملتي وتنقل لأخي عني كلاما خاطئا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لماذا تنتابني حالة من الغضب عند أي موقف حتى لو كان بسيطاً؟
- سؤال وجواب | كيفية الإصلاح بين الأخ لأب وامرأة أبيه
- سؤال وجواب | البيع للعملاء بالتقسيط وطلب السداد من البنك على أن يستوفيه من العملاء
- سؤال وجواب | كيفية تطهير مشروع رأس ماله من حرام
- سؤال وجواب | ابنتي عندها حول في عينيها يختفي عند مشاهدة التلفاز. ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أشعة الماموجرام غير مناسبة لمن عمرها دون الثلاثين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا