سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أخرج وكيله زكاة ماله مواد غذائية ، فهل يجزيه ذلك ، أم يلزمه إخراجها مرة ثانية ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر لون الدم على الثوب بعد غسله- سؤال وجواب | أدمنت على المسلسلات والأفلام الكورية، فأثرت على حياتي.
- سؤال وجواب | هل لأشقاء المتوفى أن يتعجلوا زوجة أخيهم في قسمة الميراث وهي لم تزل في العدة ؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة للأصلع ، وحكم المسح عليها في الوضوء .
- سؤال وجواب | هل يحدث دواء الزيروكسات انتكاسة بعد علاج القلق؟
- سؤال وجواب | الحلف بهذه الأشياء ما أنزل الله به من سلطان
- سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا
- سؤال وجواب | لا يثبت الحق على المرء إلا بمحقق
- سؤال وجواب | وضوء وصلاة من يخرج دم من وجهه
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية والأعشاب التي ترفع السكر والضغط؟
- سؤال وجواب | راوي خبر الرجل الذي قال لعمر: اتق الله .
- سؤال وجواب | حائر بين البقاء أعاني وبين العودة والاستقرار في بلدي!
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن تسبب في كسر العظم
- سؤال وجواب | أصبت بالسكر، فهل يعني أن ذلك وراثة؟
- سؤال وجواب | صلاة من بجسمه دمامل يسيل الدم منها باستمرار
في رمضان أدفع زكاة المال ، وفي هذا العام 1436 أرسلتها لليمن في قري مدينة تعز ، لكن الوكيل اشتري موادا غذائية أساسية ، كالدقيق ، ووزعها علي النساء المحتاجات ، ودفع نقدا لآخرين ، فهل أعيد الزكاة ، أم تقبل كمواد غذائية ؟.
الحمد لله.
وعلى ذلك : فإذا كانت المصلحة الراجحة تقتضي صرف زكاة المال مواد غذائية ، كأن يكون الفقير سفيها ضعيف العقل لا يحسن التصرف ، وإذا أعطي المال أنفقه في غير وجهه ، وضيع من يعول ، أو كانت الحاجة في تلك البلاد إلى المواد الغذائية ماسة ، لندرتها ولو مع وجود المال ، أو كانت حاجة الفقير إلى الغذاء أشد من حاجته إلى النقد ، أو أذن الفقير للوكيل في ذلك ، ونحو ذلك ؛ فأخرج الوكيل الزكاة مواد غذائية لأجل هذه الحاجة : فتصرفه صحيح جائز.
لكن كان ينبغي عليه ألا يتصرف في مال موكله إلا بإذنه.
أما إذا لم تكن هناك مصلحة راجحة لإخراج الزكاة مواد غذائية ، ولكن اجتهد الوكيل في ذلك دون الرجوع إلى موكله : فيلزم الموكِّل إخراج الزكاة مرة ثانية نقدا ، عوضا عما أخرجه الوكيل مواد غذائية.
وفي هذه الحالة يتحمل الوكيل ما أخطأ فيه ، ويرد ذلك المال إلى الموكل ، لأنه تصرف في المال على وجه خطأ بدون إذن صاحب المال.
قال ابن قدامة رحمه الله : " لَا يَمْلِكُ الْوَكِيلُ مِنْ التَّصَرُّفِ إلَّا مَا يَقْتَضِيه إذْنُ مُوَكِّلِهِ ، مِنْ جِهَةِ النُّطْقِ ، أَوْ مِنْ جِهَةِ الْعُرْفِ ؛ لِأَنَّ تَصَرُّفَهُ بِالْإِذْنِ ، فَاخْتَصَّ بِمَا أَذِنَ فِيهِ " انتهى من "المغني" (5/ 95).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طبيب يأمر بفحوصات زائدة إذا كان لدى المريض تأمين- سؤال وجواب | ما هي أساليب العلاج المعرفي السلوكي التي تفيد في حالة القلق؟
- سؤال وجواب | عدة من علمت بعد وفاة مطلقها أنها ليست مطلقة إداريا
- سؤال وجواب | والدي لا يصلي ويظلمنا ويظلم أمي ولا ينفق علينا. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | مقدار دية الجنبن
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الفتاة لمشكلة العنوسة
- سؤال وجواب | الموسيقى، أحبها جداً ولا يمكنني تركها أبداً.
- سؤال وجواب | حائرة بين الموافقة على من تقدم لي ورفضه
- سؤال وجواب | المرأة بين رضا الزوج ورضا الأهل
- سؤال وجواب | قصّر شعره قبل الذهاب للعمرة ثم تحلل بحلقه فهل عمرته صحيحة؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تحليل السكر، هل الرقم طبيعي أم منخفض؟
- سؤال وجواب | السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام
- سؤال وجواب | تأخير الحلق والتقصير بعد العمرة
- سؤال وجواب | نصائح في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | حَوَل في العين اليمنى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا