سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يخرج الزكاة على تمر نخلة ورثها لا يبلغ النصاب وعنده نخل آخر يبلغ النصاب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي حدود التعامل مع خاطبي الذي كتب علي الكتاب؟
- سؤال وجواب | نوع القتل في السيارة، وما يلزم منه
- سؤال وجواب | هل تصلح هذه الأبيات في مناجاة الله تعالى: أبلغ عزيزًا في ثنايا القلب منزله.
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك مزمن مع خروج دمٍ أحيانًا! ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة إرضاع طفلها قبل أن تغتسل
- سؤال وجواب | هل من حرج في قبول الزواج به من غير إذن والديه؟
- سؤال وجواب | الأدلة على أن الله أمر عباده بالدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | المحبة في الله
- سؤال وجواب | كشف القناع عن رواية: وداعا أيتها السماء
- سؤال وجواب | إخبار الغير عن روايات فيها عبارات تتضمن بعض المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | قال لأمه: بربك أتوقظيني فقط من أجل الصلاة فهل هذا استهزاء؟ وحكم إيقاظ النائم
- سؤال وجواب | حكم ترك تعليم الناس خوفا من حديث: أول من تسعر بهم النار.
- سؤال وجواب | كيفية الإصلاح بين الأخ لأب وامرأة أبيه
- سؤال وجواب | علاج النمش المنتشر في الجسم منذ الطفولة
- سؤال وجواب | ضوابط تأليف القصص الخيالية
آخر تحديث منذ 9 ساعة
1 مشاهدة

هل أخرج الزكاة على تمر لم يبلغ النصاب ورثت نخله من أبي، مع إني أملك واحة نخيل أخرج عليها الزكاة كل عام؟.

الحمد لله.

من استفاد نخلا بإرث أو غيره، وكان ما عليها من تمر لا يبلغ النصاب، لكن له تمر آخر، فإن التمر يُضم بعضه إلى بعض في تكميل النصاب، فإن كمل النصاب لزمته الزكاة.

والنصاب خمسة أوسق، والوسق ستون صاعاً، والصاع أربعة أمداد، والمد حَفْنة بكفي الرجل المعتدل؛ لما رواه مسلم (979) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَيْسَ فِي حَبٍّ وَلا تَمْرٍ صَدَقَةٌ حَتَّى يَبْلُغَ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ.

والنصاب يساوي 612 كيلو تقريبا.

ومما يدل على ضم التمر بعضه إلى بعض، ولو اختلفت أنواعه عموم حديث أبي سعيد الخدري السابق ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوجب الزكاة في التمر مطلقاً ، ومعلوم أن التمر يشمل أنواعاً، ولم يأمر بفصل كل نوع عن الآخر.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/316): " لَا خِلَافَ بَيْنَهُمْ , فِي أَنَّ أَنْوَاعَ الْأَجْنَاسِ يُضَمُّ بَعْضُهَا إلَى بَعْضٍ فِي إكْمَالِ النِّصَابِ " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/73): " وتضم الأنواع بعضها إلى بعض، فالسكري مثلاً يضم إلى البرحي، وهكذا، وكذلك في البر فالمعية، واللقيمى، والحنطة، والجريبا، يضم بعضها إلى بعض" انتهى.

وعليه فتلزمك زكاة ثمرة ما ورثت من نخل، حيث كان لك واحة نخيل كما ذكرت.

ونسأل الله أن يبارك لك، ويتقبل منك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين ضيق التنفس الحقيقي وغير الحقيقي؟
- سؤال وجواب | ما حكم عمل المترجم، وهل يترجم الكلام الذي يتضمن كفرا؟
- سؤال وجواب | كيفية حفظ حقوق العقارات المشتركة بين الزوجين
- سؤال وجواب | رفض تزويج أولاده بسبب اختلاف العادات والتقاليد!
- سؤال وجواب | وقعت في علاقة حب مع فتاة ولا أدري أين تسير بنا هذه العلاقة
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لم يحج أن يعتمر
- سؤال وجواب | الحلف بهذه الأشياء ما أنزل الله به من سلطان
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التحدث مع خطيبتي عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | حكم الشعر في الإسلام
- سؤال وجواب | فقدت ثقتي بزوجي بعد ما اكتشفته، فكيف أستعيد الثقة بيننا؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالسكر مع عدم ظهور أعراضه؟
- سؤال وجواب | الشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح
- سؤال وجواب | حكم من فعل فعلا لا يعلم بحرمته ثم استدام فعله بعد علمه بالتحريم
- سؤال وجواب | كيف نتخلص من كيد الناس ومكرهم؟
- سؤال وجواب | لكل عمرة أجرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل