سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طواف وسعي المتمتع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل التنازل عن الدية لا يشرع إذا كان الجاني تاركا للصلاة
- سؤال وجواب | كيف تتم زراعة الأسنان؟
- سؤال وجواب | خشية عمر أن يكتب النبي أمورا ربما عجزوا عنها
- سؤال وجواب | معنى حديث: تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن.
- سؤال وجواب | كيف أدرس بجد وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | مشكلة عائلة لا يتزاورون فيما بينهم ولا يحسنون استقبال ضيوفهم
- سؤال وجواب | كيف أعود كما كنت شابا يتوقد نشاطا؟
- سؤال وجواب | كفارة من أمسك حماما لا يعرف صاحبه ثم أخذه منه غيره
- سؤال وجواب | هل أجري عملية الفك قبل تقويم الأسنان أم بعده؟
- سؤال وجواب | علاج للتخلص من آلام ضرس العقل قبل خلعه
- سؤال وجواب | التهاب مكان الضرس بعد خلعه . المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | حكم وقوع إصابة في حادث سير جراء غيبوبة للسائق
- سؤال وجواب | تقنية تبييض الأسنان وكيفية التعامل مع الضعف البسيط في النظر
- سؤال وجواب | رغم سعيي في تطوير حياتي إلا أنني لم أحقق حلمي. فما السبب؟
- سؤال وجواب | التورية في صناعة المعروف
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

هل على المتمتع بالحج طواف وسعي للحج، أم يكفيه طواف وسعي العمرة؟.

الحمد لله.

المتمتع يلزمه طوافان وسعيان: طواف وسعي للعمرة، وطواف وسعي للحج، وهو مذهب جمهور العلماء منهم: مالك، والشافعي، وأحمد في أصح الروايات عنه.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن متعة الحج فقال: "أهلَّ المهاجرون والأنصار وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وأهللنا، فلما قدمنا مكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة، إلا من قلد الهدي ، فطفنا بالبيت وبالصفا والمروة، وأتينا النساء ولبسنا الثياب، وقال: من قلد الهدي فإنه لا يحل له حتى يبلغ الهدي محله ، ثم أمرنا عشية التروية أن نهل بالحج، فإذا فرغنا من المناسك: جئنا فطفنا بالبيت، وبالصفا والمروة، فقد تم حجنا، وعلينا الهدي." رواه البخاري في كتاب الحج / باب قول الله تعالى ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام.

قال الشيخ الشنقيطي: فهذا الحديث الثابت في صحيح البخاري: فيه الدلالة الواضحة على أن الذين تمتعوا، وأَحلوا من عمرتهم: طافوا وسعوا لعمرتهم، وطافوا وسعوا مرة أخرى لحجهم، وهو نص في محل النزاع." انتهى من " أضواء البيان" (5 / 178).

وقال: "فتبين بما ذكرنا: أن حديث ابن عباس المذكور الدال على أن المتمتع يسعى، ويطوف لحجه بعد الوقوف بعرفة، ولا يكتفي بطواف العمرة السابق وسعيها: نص صحيح على كل تقدير، في محل النزاع." انتهى من "أضواء البيان" (5 / 182).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: فطاف الذين أهلُّوا بالعمرة ثم حلوا، ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى.

وأما الذين جمعوا بين الحج والعمرة: فإنما طافوا طوافاً واحداً.

رواه البخاري (1557)، ومسلم (1211).

قال الشيخ الشنقيطي: "فهذا نص صريح متفق عليه، يدل على الفرق بين القارن والمتمتع، وأن القارن يفعل كفعل المفرد، والمتمتع يطوف لعمرته، ويطوف لحجه، فلا وجه للنزاع في هذه المسألة بعد هذا الحديث، وحديث ابن عباس المذكور قبله عند البخاري.

وقول من قال: إن المراد بالطواف الواحد في حديث عائشة هذا: السعي، له وجه من النظر واختاره ابن القيم، وهو وجيه عندي.

فهذه النصوص تدل على صحة هذا القول المفرق بين القارن والمتمتع، وهو قول جمهور أهل العلم، وهو الصواب إن شاء الله تعالى." انتهى من "أضواء البيان" (5 / 185).

وقال علماء اللجنة الدائمة: "المتمتع يلزمه سعيان: سعي للعمرة، وسعي للحج." الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الشيخ عبد الرزاق عفيفي، الشيخ عبد الله بن غديان.

" فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " (11 / 258)..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زوجة العم المؤذية لأهل أخيه
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الريوية للفقير ليتزوج
- سؤال وجواب | ما حكم عمل المترجم، وهل يترجم الكلام الذي يتضمن كفرا؟
- سؤال وجواب | ميراث أبناء الأخ وبنات الأخ
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لقص جزء من اللسان؟
- سؤال وجواب | زوجي بارد ويتكلم مع أخريات وعائلته تقلل من قيمتي!
- سؤال وجواب | أريد الدراسة بالخارج لكن حالة أبي المادية لا تسمح لي بذلك
- سؤال وجواب | ظهور جزء صغير من ضرس العقل مع وجود ألم
- سؤال وجواب | أثر الأكل والشرب بعد طلوع الفجرعلى الصوم
- سؤال وجواب | تحمل الجاني نفقات علاج المجني عليه
- سؤال وجواب | أريد أن أقوي علاقتي بخطيبتي وأكثر من زيارتها
- سؤال وجواب | أشعر بطقطقة بالفك مع ألم. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي كتلة صغيرة بجانب الضرس غير مؤلمة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | النسب إلى المدينة النبوية يقال فيه (مدني) و (مديني)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل