سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أحرم بعد مجاوزة مسجد الميقات بمسافة ، فهل عليه شيء ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل ورد وصف النبي بالصادق الأمين في أحاديث صحيحة؟- سؤال وجواب | هل يقضى سجود التلاوة
- سؤال وجواب | أمي لا تعدل بيننا كشقيقات، فكيف نتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | ترتفع التكاليف بفقدان القدرة العقلية والبدنية
- سؤال وجواب | الاختتان عند غير المسلم.لا حرج فيه
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة بعد صلاة العصر
- سؤال وجواب | نقل الشخص أملاكه لزوجته وبنتيه بغرض أن لا يرث إخوته
- سؤال وجواب | سجود التلاوة بعد الوتر وفي أوقات النهي جائز
- سؤال وجواب | خروج المرأة لزيارة والديها وأقاربها بدون إذن الزوج
- سؤال وجواب | الرؤيا المنسوبة للشيخ أحمد خادم الحجرة النبوية كذب ودجل
- سؤال وجواب | سجود المأمومين إذا قرأ الخطيب آية سجدة
- سؤال وجواب | الإنفاق على الأخ بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | من نذر أن يصوم ثمانية أشهر متتالية
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة مؤلمة داخل أنفي، ما سببها؟
- سؤال وجواب | لا مانع من وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالعظمة
متى يقال إنه تجاوز الميقات ، وما هي مسافة التجاوز ؟ هل لو تجاوزت مسجد الميقات بـ ٥٠ أو ٨٠ مترا ثم نويت ، هل أعتبر تجاوزت أم لا ؟ أنا خرجت من الرياض إلى مكة ، واغتسلت قبل الميقات ، ومن داخلي أنوي عمرة ، وخروجي من الرياض في الأصل كان للعمرة ، ولكني لم أتلفظ بكلمة لبيك اللهم عمرة إلا بعد مأذنة مسجد الميقات بـ ٥٠ متر تقريبا ، فهل علي شيء ؟.
الحمد لله.
أولاً : من أراد الحج أو العمرة ، فإنه لا يجوز أن يتجاوز الميقات من غير إحرام ، والمقصود بالإحرام : هو نية الدخول في النسك.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " نية النسك : يعني نية الدخول فيه ، لا نية أنه يعتمر ، أو أنه يحج ، وبين الأمرين فرق ، فمثلاً إذا كان الرجل يريد أن يحج هذا العام ، فهل نقول إنه بنيته هذه أحرم ؟ الجواب : لا ؛ لأنه لم ينو الدخول في النسك.
وكذلك نريد أن نصلي العشاء ، فهل نحن بنيتنا هذه دخلنا في الصلاة ، وحرم علينا ما يحرم على المصلي ؟ الجواب : لا ، إذاً ، نية الفعل لا توثر ، لكن نية الدخول فيه هي التي تؤثر ، وسميت نية الدخول في النسك إحراماً ؛ لأنه إذا نوى الدخول في النسك ، حرم على نفسه ما كان مباحاً قبل الإحرام ، فيحرم عليه مثلاً : الرفث ، والطيب ، وحلق الرأس، والصيد، وغير ذلك.
قوله : ونيته شرط أي : نية النسك ، أي : نية الدخول في النسك شرط ، فلا بد أن ينوي الدخول في النسك ، فلو لبى بدون نية الدخول ، فإنه لا يكون محرماً بمجرد التلبية ، ولو لبس ثياب الإحرام بدون نية الدخول ، فإنه لا يكون محرماً بلبس ثياب ".
انتهى من " الشرح الممتع " (7/60-69).
وعليه ، فمن نوى العمرة ، أو لبى ، من غير أن ينوي الدخول في النسك ، فإنه لا يعتبر محرماً.
ثانياً : لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه حدد لكل ميقات مساحة معينة ، بحيث من جاوز تلك المساحة ، لزمه أن يعود وإلا وجب عليه الدم ، وإنما ذكر أسماء مواضع معروفة يحرم منها الشخص ، فقد روى البخاري (1530) ، ومسلم (1181) عن ابن عباس رضي الله عنهما : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ ، وَلِأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ الْمَنَازِلِ ، وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ.
" الحديث.
قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : " وهذه الأسماء لهذه المواقيت : أسماء أعلام على مواضع معلومة معروفة مشهورة لدى سكانها أو مجاوريها وغيرهم ، إلا أن لسكانها ونحوهم من الإحاطة بها علمًا ودقة المعرفة بأعيانها ما ليس لغيرهم ؛ لذلك لم يقدر النبي صلى الله عليه وسلم المسافات التي بينها وبين الحرم ، لا بالأميال ونحوها ، ولا بالمراحل ، كما أنه صلى الله عليه وسلم ، لم يحد واحدًا منها بحد ، ولم يصفه بصفة ، وإنما اقتصر على ذكر أسمائها.
إذا عرف هذا ، فإنه لا خلاف بين أهل العلم فيما اقتضته الأحاديث من أن " قرن المنازل " ويقال : " قرن " بدون إضافة ، هو ميقات أهل نجد والطائف ونحوهم.
والحق الذي لا مرية فيه أن " قرن المنازل " اسم للوادي جميعه : أسفله ، وأعلاه ، وأوسطه ، ومن جملته القرية المذكورة ، وما قاربها ".
انتهى من " فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم " (5/209).
وقد ذكر أهل العلم : أن جميع المواقيت أودية عظيمة.
قال الشيخ عبد الله البسام رحمه الله : " جميع مواقيت الإحرام أودية عظام ".
انتهى من " تيسير العلام شرح عمدة الأحكام " ( ص/362).
ويجوز للمحرم أن يحرم من أي موضع من الميقات ، حتى ولو أحرم من طرفه الأقرب من مكة.
قال ابن قاسم رحمه الله في حاشيته على " الروض المربع " (3/529) : "وإن أحرم من الطرف الأقرب جاز ، لإحرامه من الميقات ، وصدق الاسم عليه ، والعبرة بالبقعة" انتهى.
وبناء على ما سبق ، فليست العبرة بالمسجد الذي وضع في تلك المواقيت ، بل العبرة بالموضع الذي يصدق عليه اسم ذلك الميقات ، ولا شك أن قطع تلك المسافة بعيدا عن المسجد ( 50 متراً ) غير مؤثر ، ولا يصدق على من قطعها أنه تجاوز الميقات ؛ لأن الوادي ممتد بعد المسجد بأكثر من تلك المسافة ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يوجد في سجود التلاوة وسجود الشكر سلام- سؤال وجواب | بؤبؤ عيني اليسار منحرف ويختلف عن عيني اليمين بشكل واضح
- سؤال وجواب | أصبت بخشونة وتآكل في المفاصل مع أني لا أمارس رياضة عنيفة. أفيدوني
- سؤال وجواب | العوامل المثيرة لحساسية الأورتكاريا والتدابير الوقائية في علاجها
- سؤال وجواب | ابني كثير العضِّ لأقرانه، فماذا أفعل لتخليصه من هذا السلوك؟
- سؤال وجواب | لا إثم على من ترك سجود التلاوة
- سؤال وجواب | حكم الأجهزة التي يتركها أصحابها عند محلات الصيانة
- سؤال وجواب | من اشترى سلعة من تاجر ثم باعها بالتقسيط بزيادة
- سؤال وجواب | إزالة الورم الليفي خارج الرحم
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة غير ممكنة
- سؤال وجواب | معنى مقولة (استثناء مفرغ من أعم الأحوال)
- سؤال وجواب | يعاني من الوسوسة في حق الله
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم قراءة الإمام آية سجدة في صلاته
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | قطع رحم من اعتدى على إحدى محارمه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا