سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الإحرام بعد تجاوز مسجد الميقات بثلاثة كيلومترات؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي وساوس وخوف من الموت ومن الجنون
- سؤال وجواب | حكم من قال(لا أبقى مسلما إن فعلت كذا) وهل يؤثر على نكاحه؟
- سؤال وجواب | قصة الشيطان الذي عرض للرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم المزاح بين الجنسين من خلال المنتديات
- سؤال وجواب | إباحة ذبائح الكتابيين ونكاح حرائرهم العفيفات
- سؤال وجواب | يجوز شراء سيف كتبت عليه آيات قرآنية
- سؤال وجواب | الحزاز الفموي. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | إذا نسي المصلي التكبير لسجود التلاوة
- سؤال وجواب | بيان جمال النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام صدرية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بسبب صراخي على طفلي أصبح يستيقظ مفزوعاً من نومه!
- سؤال وجواب | أخشى أن يحدث لي في الولادة القيصرية ما حدث سابقا!
- سؤال وجواب | هل يأتي بالبسملة من يواصل القراءة بعد سجود التلاوة
- سؤال وجواب | خطورة التكفير وبيان أنواع الإكراه
- سؤال وجواب | هل للشياطين قدرة على فتح الأبواب؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

كنت أريد العمرة وأنا مقيم بمدينة سكاكا بالسعودية، وتوقف الباص فى مسجد الميقات للإحرام، فاغتسلت، ولبست ثياب الإحرام، ثم ركبت الباص، ولكني نسيت الإحرام، ثم تذكرت بعد قطع مسافة ثلاثة كيلومتر من المسجد فأحرمت في ذلك الموضع، وأتممت عمرتي، وكنت قرأت في فتاويكم أن المواقيت ليست المساجد التي نقف عندها، ولكنها أودية عظيمة، فهل مسافة ثلاثة كيلومترات تقع داخل حدود الميقات أم يلزمني فدية تجاوز الميقات؟.

الحمد لله.

فأحيانا يكون الميقات من بدايته إلى نهايته لا يتجاوز ثلاثة كيلو متر.

ثانيا: لم تذكر الميقات الذي مررت عليه، والغالب على أهل شمال بلاد الحرمين كـ "عرر" و "سكاكا" أن يمروا على ميقات أهل العراق "ذات عرق"، أو ميقات أهل المدينة "ذي الحليفة".

وفي الميقاتين : المسافة بين المسجد وآخر حدود الميقات أقل من ثلاثة كيلو متر.

قال الشيخ عبد الله البسام رحمه الله تعالى: " ميقات "ذات عرق" ريع بين جبلين، فيه مجرى سيل كبير، متجه من الشرق إِلى الغرب، يدعى "وادي الضريبة" يتسع هذا الريع في بعض نواحيه، ويضيق في نواحي أخرى، بين مائتي متر، وخمسمائة متر، وطوله من الشرق إِلى الغرب ألفا متر تقريبا " انتهى من "توضيح الأحكام" (4 / 52).

فإن كنت مررت على ميقات أهل المدينة "ذي الحليفة"، فمسجدها يكاد يقترب من نهاية الميقات فبعده بمسافة قصيرة تبدأ البيداء.

ولا يجوز تأخير الإحرام إلى البيداء.

عَنْ سَالِمٍ، قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، إِذَا قِيلَ لَهُ: "الْإِحْرَامُ مِنَ الْبَيْدَاءِ، قَالَ: الْبَيْدَاءُ الَّتِي تَكْذِبُونَ فِيهَا عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا أَهَلَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مِنْ عِنْدِ الشَّجَرَةِ، حِينَ قَامَ بِهِ بَعِيرُهُ" رواه البخاري (1541)، مسلم (1186) واللفظ له.

وفي رواية لهما: " مَا أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مِنْ عِنْدِ المَسْجِدِ"، يَعْنِي مَسْجِدَ ذِي الحُلَيْفَةِ.

قال القاضي عياض رحمه الله تعالى: " وقوله: "هذه البيداء التي تكذبون فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما أهل إلا من عند الشجرة"، وفى الحديث الآخر: ( ما أحرم إلا من المسجد ): هذا - أيضا - متفق وهو مسجد ذي الحليفة، وفيه كان صلى الله عليه وسلم قبل إهلاله، وذو الحليفة على ستة أميال، وقيل: سبعة من المدينة، والشجرة هناك، والبيداء هناك، كله قريب بعضه من بعض" انتهى من "إكمال المعلم" (4 / 181).

قال النووي رحمه الله تعالى: "وفيه دلالة على أن ميقات أهل المدينة من عند مسجد ذي الحليفة، ولا يجوز لهم تأخير الإحرام إلى البيداء، وبهذا قال جميع العلماء" انتهى من "شرح صحيح مسلم" (8/92).

وإن كنت مررت من ميقات قرن المنازل.

فقرن المنازل وإن كان واديا عظيما، فعظمه راجع إلى امتداده طولا من الجنوب إلى الشمال ، فلذا يحتوي على مسجدين بينهما مسافة كبيرة وهما مسجد السيل الكبير، ومسجد وادي محرم، وكلاهما يقعان على حافة الوادي، وأما عرضا فالميقات ينتهي عند ضفة الوادي التي من جهة مكة.

قال الشيخ عبد الله البسام رحمه الله تعالى: " جميع مواقيت الإحرام أودية عظام، ولذا فإن الاحتياط أن يحرم الحاج أو المعتمر من الضفة التي لا تلي مكة من الوادي لئلا يعتبر متجاوزا للميقات" انتهى من "تيسير العلام" (ص362).

فالذي يحرم بعد المسجد بمسافة ثلاثة كيلو متر فإنه يعتبر قد تجاوز الميقات بلا إحرام.

ثالثاً: من مَرَّ على الميقات وهو يريد الحج أو العمرة وجب عليه الإحرام من الميقات ، فإن تجاوزه ولم يحرم وجب عليه الرجوع ليحرم منه ، فإن لم يفعل وأحرم بعد مجاوزته للميقات فالمشهور عند العلماء أن عليه دماً ، فيذبح شاة في مكة ويوزعها على المساكين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب حدوث كرامات لغير الصالحين
- سؤال وجواب | يعمل في الرياض وله منزل في خليص فمن أين يحرم؟
- سؤال وجواب | بعض المتصفحات تقوم بالتنبؤ بالكلمات التي سوف تكتبها عن طريق معرفة أول حرف ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | الختان من ملة إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أختي التي تهمل ابنها؟
- سؤال وجواب | اضطراب وآلام في آخر أيام الدورة الشهرية. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | السحر. مدى تأثيره وحقيقته
- سؤال وجواب | حكم المسح على الخف بعد انتقاض الوضوء وخلعه
- سؤال وجواب | حكم اختتان البنت بدون علم أهلها
- سؤال وجواب | حجة القائلين بوجوب إزالة النجاسة عن البدن قبل الغسل وغسل المستحاضة الدم عن فرجها
- سؤال وجواب | هل من علاج لتآكل مفصلي الورك بسبب أخذ الكورتيزون مع دواء اللوكيميا؟
- سؤال وجواب | بيع الثمر قبل نضجه باطل، والمخرج الشرعي هو (عقد السَلَم)
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله في المنام وأمارات صدقها
- سؤال وجواب | ما علاقة أدوية مثبطات الحموضة مع الأمراض الجنسية؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة وفقدان الشعور نحو الآخرين هل هو أمر طبيعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل