سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مر على ميقاته ولم يحرم منه، ثم أحرم من ميقات المدينة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وعدم إدراك وتركيز- سؤال وجواب | كيف أربي أطفالي ليكونوا مسلمين مثاليين وأحصنهم من الفتن؟
- سؤال وجواب | ابني ثقته بنفسه ضعفية . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | قصة الفتاة التي شفيت بسبب ضيف
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن غسل إحدى رجليه وأدخلها الخف ثم فعل بالأخرى كذلك
- سؤال وجواب | كيف أصبح اجتماعية وأنزع الغيرة من نفسي؟
- سؤال وجواب | تواجهني مشاكل اجتماعية بسبب نحافة وجهي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تغير صديقي فتغيرت أحوالي. كيف أعود كما كنت
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة تأخر السداد، وحكم بيع فاتورة الدين
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور والكسل وعدم التزامي بالمواعيد.
- سؤال وجواب | هل شكة الإبرة تؤدي لمرض الحزاز؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم ختان النساء
- سؤال وجواب | تعاني من آلام في عظامها ولا يرضى زوجها بعلاجها فهل لها أن تتظاهر بالعجز عن الحركة؟
- سؤال وجواب | التوتر بين الإخوة وكيفية معالجته؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الضيق والتوتر؟
بعض حجاج السودان يذهبون مباشرة من جدة إلى المدينة ، وبعد ذلك يحرمون من أبيار على ، هل إحرامهم صحيح من ميقات أهل المدينة ؟ ..
الحمد لله.
ثانياً : إذا قدم أهل السودان إلى جدة ، وكان ميقاتهم الجحفة أو محاذاة يلملم أو جدة نفسها – كما يعلم من التفصيل المذكور في الجواب المحال عليه آنفا – فلم يحرموا من ميقاتهم ، وأتوا المدينة ، ثم أحرموا من آبيار علي ، فإحرامهم صحيح ؛ وذلك أن من مر بميقاتين جاز له أن يؤخر إحرامه إلى الثاني منهما على الراجح ، وهو مذهب الحنفية.
قال في كنز الدقائق : " ومن لم يحرم من أهل المدينة من ذي الحليفة ، وأحرم من الجحفة فلا شئ عليه ، وكذا من مر بها من غير أهلها.
وعن أبي حنيفة أن عليه دما ، وكذا كلما كان الثاني أقرب إلى مكة.
والأول هو الظاهر ، وكانت عائشة رضي الله عنها إذا أرادت الحج أحرمت من ذي الحليفة ، وإذا أرادت العمرة أحرمت من الجحفة ، فكأنها طلبت زيادة الأجر في الحج لزيادة فضله ، ولو لم تكن الجحفة ميقاتا لها لما جاز لها تأخير إحرام العمرة ، إذ لا فرق بين الحج والعمرة في حق الآفاقي في الميقات ".
انتهى من " تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق " (2/7).
وسئل علماء "اللجنة الدائمة" (11/155) : حاج ينوي الحج ولكنه له غرض في مكة ثم إلى المدينة ، وتجاوز الميقات ولم يحرم ، ودخل مكة ثم سافر إلى المدينة وأحرم من ميقات المدينة حاجاً.
فما حكم تصرفه هذا ؟.
فأجابوا: "مادام أن الحاج خرج إلى ميقات أهل المدينة ، وأتى محرماً فلا شيء عليه في دخوله بدون إحرام ، وكان الأولى له أن يدخل من ميقاته الأول محرماً " انتهى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد الله بن غديان.
عبد الرزاق عفيفي.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : رجل جاء من جدة ، ولم يحرم ، أولاً ذهب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي ، ثم أحرم من ميقات أهل المدينة ، هل هذا صحيح ؟ فأجاب:" لا بأس ، يعني: لو أن الإنسان جاء من بلده قاصداً المدينة أولاً ، ونزل في جدة ثم سافر من جدة إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرماً من ميقات أهل المدينة ، فلا بأس ".
انتهى من لقاء " الباب المفتوح " لقاء رقم (121) والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التوتر بين الإخوة وكيفية معالجته؟- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الضيق والتوتر؟
- سؤال وجواب | أخي لا يحب الذهاب إلى المدرسة ويخاف الاختلاط بالأطفال!
- سؤال وجواب | هل يكفي شهران من الزواج لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التبرج من أجل العمل
- سؤال وجواب | إشكال حول قول يوسف عليه السلام : اذكرني عند ربك ؟!
- سؤال وجواب | ابني متعلق بي كثيرا لدرجة أنه يقبلني في أي مكان!
- سؤال وجواب | هدايا وطعام من يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | تسلط الأرواح الخبيثة سببه قلة الدين وخراب القلب
- سؤال وجواب | مكان وجود النار
- سؤال وجواب | تلتحق الذرية بالآباء إذا دخل الجميع الجنة
- سؤال وجواب | هل حمل الحقائب يسبب آلاما في الكتف؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين خلق الله تعالى لآدم بيده وقوله له كن فيكون
- سؤال وجواب | ترك العمل مخافة أن يتهم المرء بالرياء شرك.
- سؤال وجواب | حكم التحدث بالكرامات وما دلالتها لمن تحصل له؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا