سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أهل الرياض ويريد زيارة أخيه في جدة والالتحاق بحملة منها فمن أي يحرم بالحج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من اشترى شيئا ثم بدا له أن يرده
- سؤال وجواب | وطء الزوجة من أوكد حقها عليه
- سؤال وجواب | سقوط بعض الكلمات القرآنية وقت الإمامة وتغير المزاج
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط عبر الإنترنت بدون فوائد بوساطة البنك
- سؤال وجواب | ما سبب انحراف العين بمجرد خلع النظارة؟
- سؤال وجواب | مهما قصر الأبوان يبقى حق البر باقيا لهما
- سؤال وجواب | من أحكام المسح على الخفين
- سؤال وجواب | لا حرج في فسخ العقد في مجلس البيع
- سؤال وجواب | يطالب زوجته الموظفة بتجهيز الطعام وهي تصل متأخرة
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري، فهل من علاج لهذا المرض؟
- سؤال وجواب | حلف زوجي أن لا يحدث أمي بسبب مشكلة سابقة.فكيف أصلح بينهما؟
- سؤال وجواب | يريد أن يعتمر عن نفسه وعن أبيه المتوفى
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ميقات أهل مكة في العمرة
- سؤال وجواب | رؤيته عليه الصلاة والسلام في المنام هل تصح لكل أحد
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

أنا ووالدتي ناوين إن شاء الله نحج هذه السنة ، ونحن من أهل الرياض ؛ هل يجوز أن نأخذ حملة من جدة ونحج منها ، مع العلم أن أخي يدرس بجدة ، وناوين نزوره وبعدها نحج ، وكيف يكون الإحرام إذا ناوين نحج من جدة ونحن من الرياض ؟.

الحمد لله.

إذا أردتما الحج والمرور على جدة أولا والذهاب مع حملة منها ، فلا حرج في ذلك ، لكن يلزمكما الإحرام من ميقاتكم وهو قرن المنازل (وادي السيل) ؛ لما روى البخاري (1524) ومسلم (1181) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ وَلِأَهْلِ الشَّأْمِ الْجُحْفَةَ وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ الْمَنَازِلِ وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ هُنَّ لَهُنَّ وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ مِمَّنْ أَرَادَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ ).

فتحرمان قبل إتيان جدة ، سواء كان سفركما بالبر أو بالجو.

وإن أردتما البقاء في جدة أياما قبل الحج ، فلكما الذهاب إلى جدة بلا إحرام ، ثم الخروج إلى وادي السيل والإحرام منه ، واللحاق بالحملة في منى.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " : " من تجاوز الميقات عالماً عامداً لكنه أراد الراحة، مثلاً: تجاوز ميقات قرن إلى الشرائع ؛ ليرتاح عند أقربائه، ثم يرجع إلى الميقات ويحرم منه، وهو يريد نسكاً، هل يأثم بهذا التجاوز أم أن الأمر فيه سهولة؟ فأجاب : لا الأمر فيه سهولة، يعني: الأفضل ألا يتجاوز الميقات حتى يحرم، ويمكنه أن يستريح عند أقاربه وهو محرم، والناس لا يرون في هذا بأساً ولا خجلاً ولا حياء، لكن لو فعل، وقال: سأذهب أستريح الآن، وأرجع إلى الميقات وأحرم منه؛ فلا حرج.

السائل: تكون مدة أسبوع؟ الشيخ: ما هناك مانع أبداً، المهم أنه يتجاوز الميقات ونيته أن يرجع ويحرم منه.

السائل: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.

الشيخ: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.

السائل: بعُد أم قرُب؟ الشيخ: سواء بعد أم قرب " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (93/26).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي فرط التعرق ووجود فراغات في فروة الرأس؛ فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | معنى خيار العيب
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الزواج وعدم اعتبار الفوارق الاجتماعية والمادية
- سؤال وجواب | حكم الدعاء في صلاة الجنازة: الله م إن كان ممن شهد لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة.
- سؤال وجواب | التورك والافتراش من سنن الصلاة وكيفما جلس المصلي أجزأه
- سؤال وجواب | هل الأعراض القلقية تؤدي للإصابة بأعراض جسدية؟
- سؤال وجواب | هل تمكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وأثره في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | الإحساس بفقدان شيء من النفس
- سؤال وجواب | رعشة تحدث في المقابلات والمشاجرات
- سؤال وجواب | رؤية النبي في المنام بشرى خير
- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى الورثة في حال موت صاحبها
- سؤال وجواب | تمر أحداث حياتي دون أن أشعر بها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | آلام المفاصل وأسفل الظهر المستمرة، هل لها علاقة بمرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في المشاهدات والمكاشفات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل