سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قدم من السودان للعمرة ونزل جدة ثم أحرم من ميقات المدينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأسباب المرجوة لرؤية النبي في المنام
- سؤال وجواب | قراءةُ السور المشتملة على آيةٍ فيها سجدة في الصلاة
- سؤال وجواب | مسافر من المدينة إلى جدة بالطائرة فكيف يصنع في الإحرام بالعمرة؟
- سؤال وجواب | هل صعود السلم يؤثر على العملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟
- سؤال وجواب | درجة حديث أم معبد المشهور في السيرة النبوية
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الكهف
- سؤال وجواب | هل يسجد من يصلي النافلة إذا سمع من يقرأ سجدة التلاوة؟
- سؤال وجواب | أقام في جدة ثلاثة أيام ثم أحرم منها
- سؤال وجواب | تحريم النبي صلى الله عليه وسلم مارية كان إرضاء لحفصة وليس خوفا منها
- سؤال وجواب | بعد أن أفزعتني صديقتي أصبحت أفقد أعصابي عند كل خوف!
- سؤال وجواب | أحرمت بالعمرة من مكة ونسيت شوطا أو شوطين من السعي
- سؤال وجواب | من ركع عند سجود الإمام للتلاوة ثم انتبه فكبّر وسجد ولم يقف
- سؤال وجواب | اذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الموت أو المجهول!
- سؤال وجواب | أمر الكرامة والتقوى بحسب الاستقامة
آخر تحديث منذ 14 ساعة
12 مشاهدة

بعض حجاج السودان يذهبون مباشرة من جدة إلى المدينة ، وبعد ذلك يحرمون من أبيار علي ، هل إحرامهم صحيح من ميقات أهل المدينة؟.

الحمد لله.

ومن سافر منهم إلى جدة من غير إحرام ، وهو ناوٍ السفر إلى المدينة ثم الإحرام من ميقاتها فلا حرج عليه.

جاء في "حاشية الجمل" (2/405) : "وإن أراد إقامة طويلة ببلد قبل مكة لم تجز مجاوزته [يعني الميقات] إلى جهة الحرم غير ناو العود إليه أو إلى مثله ، بغير إحرام ، أما إذا جاوزه مريداً العود إليه أو إلى مثل مسافته قبل التلبس في تلك السنة ، فإنه لا يأثم بالمجاوزة إن عاد ; لأن حكم الإساءة ارتفع بعوده وتوبته بخلاف ما إذا لم يعد " انتهى.

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : حاج ينوي الحج ولكنه له غرض في مكة ثم إلى المدينة ، وتجاوز الميقات ولم يحرم ، ودخل مكة ثم سافر إلى المدينة وأحرم من ميقات المدينة حاجاً.

فما حكم تصرفه هذا ؟ فأجابت : "مادام أن الحاج خرج إلى ميقات أهل المدينة ، وأتى محرماً فلا شيء عليه في دخوله بدون إحرام ، وكان الأولى له أن يدخل من ميقاته الأول محرماً " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (11/155) وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : رجل جاء من جدة ، ولم يحرم ، أولاً ذهب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي ، ثم أحرم من ميقات أهل المدينة ، هل هذا صحيح ؟ فأجاب : "لا بأس ، يعني : لو أن الإنسان جاء من بلده قاصداً المدينة أولاً ، ونزل في جدة ثم سافر من جدة إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرماً من ميقات أهل المدينة ، فلا بأس".

انتهى من لقاء "الباب المفتوح" والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب عدم البلوغ في سن الرابعة عشرة للفتى
- سؤال وجواب | هل من علاج لمرض الحزاز ولأعراض ضعف جهاز المناعة؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق على الورق لأخذ معاش الأب لأجل النفقة على الأولاد
- سؤال وجواب | أفتقد الثقة بالنفس، ولا أعرف كيف أتحدث مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | قوة النبي صلى الله عليه وسلم في تنفيذ أوامر الله مع سماحته ولينه
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط جائز في الجملة
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم والتفاهم مع زوجي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الذكر المشروع في سجود التلاوة
- سؤال وجواب | لا يشرع المسح على الخفين في وضوء تخفيف الجنابة
- سؤال وجواب | حكم من باع سيارة بها عيوب لا يعلمها وما موقف المشتري؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة الطبيبة أن تختن الأولاد؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المقرصنة عند عدم وجود الأصلية
- سؤال وجواب | التواجد مع الذكر أو تلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أعاني منذ الصغر من قلق ووسواس قهري ورهاب اجتماعي، أريد حلا
- سؤال وجواب | استحباب سجود التلاوة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل