سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل لها أن تأتي جدة دون إحرام ثم ترجع إلى ميقاتها فتحرم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من اشترى شيئا ثم بدا له أن يرده
- سؤال وجواب | وطء الزوجة من أوكد حقها عليه
- سؤال وجواب | سقوط بعض الكلمات القرآنية وقت الإمامة وتغير المزاج
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط عبر الإنترنت بدون فوائد بوساطة البنك
- سؤال وجواب | ما سبب انحراف العين بمجرد خلع النظارة؟
- سؤال وجواب | مهما قصر الأبوان يبقى حق البر باقيا لهما
- سؤال وجواب | من أحكام المسح على الخفين
- سؤال وجواب | لا حرج في فسخ العقد في مجلس البيع
- سؤال وجواب | يطالب زوجته الموظفة بتجهيز الطعام وهي تصل متأخرة
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري، فهل من علاج لهذا المرض؟
- سؤال وجواب | حلف زوجي أن لا يحدث أمي بسبب مشكلة سابقة.فكيف أصلح بينهما؟
- سؤال وجواب | يريد أن يعتمر عن نفسه وعن أبيه المتوفى
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ميقات أهل مكة في العمرة
- سؤال وجواب | رؤيته عليه الصلاة والسلام في المنام هل تصح لكل أحد
آخر تحديث منذ 1 يوم
2 مشاهدة

امرأة قادمة من مصر إلى السعودية يوم 7/12/1428 وتريد الحج إلا أنها تريد جدة قبل الحج للقاء زوجها القادم من جنوب المملكة : والسؤال : ما الحكم لو حصلت هناك عشرة زوجية ( في جدة ) ما الأحكام المترتبة على ذلك ؟ السؤال الثاني : من أين تحرم يوم التروية للذهاب إلى الحج؟.

الحمد لله.

إذا كان الأمر كما ذكرت ، فأمامها خياران ، تفعل الأنسب لها : الأول وهو الأفضل : أن تحج متمتعة ، فتنوي العمرة عند مرورها بالميقات ، وتأتي جدة وهي محرمة فلا يعاشرها زوجها ، ثم تذهب إلى مكة ، فإذا فرغت من عمرتها قصرت من شعرها ، وتحللت ، وجاز لزوجها معاشرتها إذا لم يكن محرما.

ثم في اليوم الثامن (يوم التروية ) تحرم بالحج من مكانها سواء كانت في مكة أو جدة.

الثاني : أن تأتي جدة من مصر دون إحرام ، ولزوجها معاشرتها في هذه الحالة ما لم يكن محرماً ، ثم إذا أرادت الحج ذهبت إلى ميقاتها ، [ رابغ ] لتحرم منه بالحج.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : من تجاوز الميقات عالماً عامداً لكنه أراد الراحة، مثلاً: تجاوز ميقات قرن إلى الشرائع ؛ ليرتاح عند أقربائه ، ثم يرجع إلى الميقات ويحرم منه، وهو يريد نسكاً، هل يأثم بهذا التجاوز أم أن الأمر فيه سهولة؟ الجواب: "لا ، الأمر فيه سهولة، يعني: الأفضل ألا يتجاوز الميقات حتى يحرم، ويمكنه أن يستريح عند أقاربه وهو محرم، والناس لا يرون في هذا بأساً ولا خجلاً ولا حياء، لكن لو فعل، وقال: سأذهب أستريح الآن، وأرجع إلى الميقات وأحرم منه؛ فلا حرج.

السائل: تكون مدة أسبوع؟ الشيخ: ما هناك مانع أبداً، المهم أنه يتجاوز الميقات ونيته أن يرجع ويحرم منه.

السائل: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.

الشيخ: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.

السائل: بعُد أم قرُب؟ الشيخ: سواء بعد أم قرب " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (93/26).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي فرط التعرق ووجود فراغات في فروة الرأس؛ فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | معنى خيار العيب
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الزواج وعدم اعتبار الفوارق الاجتماعية والمادية
- سؤال وجواب | حكم الدعاء في صلاة الجنازة: الله م إن كان ممن شهد لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة.
- سؤال وجواب | التورك والافتراش من سنن الصلاة وكيفما جلس المصلي أجزأه
- سؤال وجواب | هل الأعراض القلقية تؤدي للإصابة بأعراض جسدية؟
- سؤال وجواب | هل تمكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وأثره في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | الإحساس بفقدان شيء من النفس
- سؤال وجواب | رعشة تحدث في المقابلات والمشاجرات
- سؤال وجواب | رؤية النبي في المنام بشرى خير
- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى الورثة في حال موت صاحبها
- سؤال وجواب | تمر أحداث حياتي دون أن أشعر بها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | آلام المفاصل وأسفل الظهر المستمرة، هل لها علاقة بمرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في المشاهدات والمكاشفات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل