سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أحرمت بالعمرة من مكة ونسيت شوطا أو شوطين من السعي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرء سؤال الله أن يريه آية في المنام، أو اليقظة؟- سؤال وجواب | هل العلاج بالطب النفسي علاج دائم أم مؤقت؟
- سؤال وجواب | ليس من شروط المسح على الخفين لبسهما بعد الطهارة مباشرة
- سؤال وجواب | أسماء بعض الكتب التي تتناول التعريف بالله تعالى وبأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيفية معرفة العلماء الثقات الذين يؤخذ عنهم العلم
- سؤال وجواب | وجوب رد المال المأخوذ بغير حق إلى ورثة صاحبه بعد موته
- سؤال وجواب | طهرت من الحيض أثناء السفر وتيممت لأن الغسل يشق عليّ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | هل الملائكة أفضل أم الأنبياء والصالحون ؟
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع مؤسسة مقاولتي
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين عند التكبير لسجود التلاوة
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأربعة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وساوسي وما يصاحبها من أعراض؟
- سؤال وجواب | ميقات حجاج استراليا
- سؤال وجواب | كيف أعالج الحبوب الكثيرة على ذكري؟
- سؤال وجواب | أعاني من التواء الركبة ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج المناسب؟
في السنة الماضية أخذت عمرة ، ولكن بعد ثلاثة أو أربعة أيام من قدومي إلى مكة ، وهناك قال لي البعض : إن الإحرام يكون من مكة وأنا زائرة ؟ ثم أخذت العمرة بعد الإحرام من مكة ، ولكن أظن أنني نسيت شوطين من السعي ، وذلك بعد مراجعة نفسي ، أو ربما شوطاً ؟ وأنا أريد أن أذهب يوم الثلاثاء القادم إلى العمرة فماذا علي ؟.
الحمد لله.
أولا : إذا أحرمت بالعمرة من داخل مكة ، ولم تخرجي إلى موضعٍ من الحِلِّ ، كالتنعيم أو ما يسمى بمسجد عائشة رضي الله عنها ، فقد فاتك واجب من واجبات العمرة ، وهو الإحرام من الميقات ، وميقات العمرة لأهل مكة ومن كان بها هو الحِلُّ ، فيلزم من كان بها وأراد العمرة أن يخرج إلى أي مكان في الحِلِّ ليحرم منه ، فإن لم يفعل لزمه دم ، شاة تذبح وتوزع على فقراء الحرم ، وراجعي السؤال رقم (
48955
).ثانيا : ما ذكرتيه من نقص أشواط السعي إن كان مجرد شك أو ظن حصل بعد فراغك من السعي ، فلا عبرة به ؛ لأن الشك بعد الفراغ من العبادة لا يؤثر.
قال ابن قاسم العبادي في حاشيته على "تحفة المحتاج" (4/81) : " ولو شك في العدد قبل تمامه أخذ بالأقل إجماعا , وإن ظن خلافه أو شك في ذلك بعده أي بعد فراغه لم يؤثر " انتهى.
وإن تيقنت أنك سعيت ستة أشواط أو خمسة ، فإن سعيك لم يكتمل ، وتحللك من عمرتك لا يصح ، لبقاء ركن من أركان العمرة وهو السعي ، فلا تزالين على إحرامك ، ويلزمك ثلاثة أمور : الأول : أن تجتنبي جميع محظورات الإحرام ؛ لأنك لازلت على إحرامك.
الثاني : أن تعودي إلى مكة فتأتي بالسعي من أوله.
الثالث : أن تتحللي بالأخذ من شعرك قدر أنملة ؛ لأن تحللك الأول وقع قبل تمام النسك ، فلم يُعتدّ به.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن رجل أدى عمرة ولكن سعيه ناقص شوطاً فماذا يلزمه ؟ فأجاب : "هذا الرجل لا يزال على إحرامه ، يجب أن يخلع ثيابه ويتجنب محظورات الإحرام، ويلبس ثياب الإحرام من بلده الذي هو فيها فوراً ، ويذهب إلى مكة ويسعى من جديد ، لأنه إلى الآن في عمرته" انتهى.
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (22/435).
وما ارتكبتيه من محظورات الإحرام خلال هذه المدة ، إن كان عن جهل بالحكم ، فلا شيء عليك فيه ، وإن كان مع علمك بأنك لا تزالين محرمة ، فتلزمك الفدية عنه.
وراجعي السؤال رقم (
36522
).ثالثا : لا يشرع لك الإحرام بالعمرة من الميقات في سفرك القريب المذكور ( يوم الثلاثاء ) ؛ لأنك لا زلت على إحرامك بالعمرة الأولى كما سبق ، لكن إذا وصلت مكة ، وأتممت عمرتك الأولى وتحللتِ منها ، ثم أردت الاعتمار ثانيا ، فإنك تخرجين إلى التنعيم أو أي موضعٍ من الحل ، وتحرمين بالعمرة.
نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنك.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخشى من قيادة السيارة لكنني مجبرة على ذلك، كيف أتخلص من ذلك الخوف؟- سؤال وجواب | من قرأ سورة في آخرها سجدة
- سؤال وجواب | ما يقع في النفوس من الإلهام والكشف
- سؤال وجواب | حكم التسجيل في حملة تبيت خارج منى
- سؤال وجواب | هل علامة (قشر البرتقال) في الثدي تعني الإصابة بسرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التنسيق بين طرفين لتصريف العملة وربح الفرق؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الخاطب ذكر ما بجسده من العيوب
- سؤال وجواب | تزوجت امرأة قليلة العلم بهدي الإسلام. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | المجوسية ديانة وثنية ثنوية
- سؤال وجواب | هل يوجد بديل عن سجود التلاوة في حال تعذر القيام به؟
- سؤال وجواب | أشعر أثناء المشي بوخز ودقات قلب سريعة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | لدي كيس ماء على المبيض، فهل أحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | صلاة من مسح في الوضوء على جورب قصير
- سؤال وجواب | من شروط صحة ثبوت رؤية النبي عليه الصلاة والسلام في المنام
- سؤال وجواب | صفة النبي صلى الله عليه وسلم الخًلقية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا