سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تجاوز الميقات من غير أن يحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السكن المناسب والنفقة بالمعروف حقان للزوجة
- سؤال وجواب | زوجته لا تصلي وتعصيه في كثير من الأمور فما حكمها ؟ وكيف يتصرف معها ؟
- سؤال وجواب | حكم تغيير الضمير في الدعاء في الجنازة لذكورية الميت أو أنوثته
- سؤال وجواب | حكم ترك التورك إذا كان يضايق من بجواره
- سؤال وجواب | أسباب الكدمات الشبيهة بالنزف تحت الجلد
- سؤال وجواب | سائل أصفر ينزل من الرحم بعد الولادة . ما طبيعة هذا السائل؟
- سؤال وجواب | زوجي يدخل لمواقع غير لائقة ويخونني عبر النت، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب شدة خفقان القلب المصحوب بألم ووخز؟
- سؤال وجواب | كيفية وراثة فصيلة الدم
- سؤال وجواب | هل يظهر الحزاز بصورة غدة دموية مؤلمة ومتغيرة الحجم في الشفة السفلى؟
- سؤال وجواب | كيف يكون عمل المرأة خالصًا لوجه الله ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة إجهاض حملها من زوجها الذي يرفض طلاقها؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بالثقة في النفس.
- سؤال وجواب | أعاني من تآكل الأسنان بسبب إدماني على الحمضيات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في الثمن لأجل خيار الشرط
آخر تحديث منذ 13 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم من تجاوز الميقات من غير أن يحرم وهو يريد الحج ؟..

الحمد لله.

من مَرَّ على الميقات وهو يريد الحج أو العمرة وجب عليه الإحرام من الميقات ، فإن تجاوزه ولم يحرم وجب عليه الرجوع ليحرم منه ، فإن لم يفعل وأحرم بعد مجاوزته للميقات فالمشهور عند العلماء أن عليه دماً ، فيذبح شاة في مكة ويوزعها على المساكين.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : من جاوز الميقات لحجٍّ أو عمرة ولم يحرم وجب عليه الرجوع والإحرام بالحج والعمرة من الميقات ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك بقوله : " يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل الشام من الجحفة ويهل أهل نجد من قرن ويهل أهل اليمن من يلملم " ….

فإذا كان قصده الحج أو العمرة يلزمه الإحرام من الميقات الذي يمر عليه فإذا كان من طريق المدينة أحرم من ذي الحليفة ، وإن كان من طريق الشام أو مصر أو المغرب أحرم من الجحفة من رابغ الآن وإن كان من طريق اليمن أحرم من يلملم وإن كان من طريق نجد أو الطائف أحرم من وادي قرن و يسمى حاليا " السيل " ويسميه بعض الناس " وادي محرم " فيحرم من ذلك بحجة أو عمرة أو بهما جميعا .إلخ فتاوى إسلامية ( 2 / 201 ).

قال الشيخ بن جبرين : فمن أحرم بعد ما جاوز الميقات فعليه دم جبران ، والله أعلم اهـ "فتاوى إسلامية" (2/198) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزيادة في الثمن لأجل خيار الشرط
- سؤال وجواب | هل دواء ثايروكسين يمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | صفة صلاة الجنازة في المذاهب الأربعة وفضلها
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة والقيام له
- سؤال وجواب | أجر النفقة على الأهل والأولاد
- سؤال وجواب | إبقاء الطفلة عند الأهل للذهاب إلى الحج
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر وزكاة الراتب ومال التجارة
- سؤال وجواب | حكم تحريم الأخ أخاه كحرمة الأم والأخت، وحكم من سب الدين مع فعل الطاعات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المزاج والتوتر والقلق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ابنتي ليست مصابة بالصرع. فكيف يمكنني معرفة تشخيص حالتها؟
- سؤال وجواب | يشترط لصحة صلاة الجنازة حضور الميت بين يدي المصلين
- سؤال وجواب | حسن صورة وشجاعة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | فجأة وأنا أقود أصابتني دوخة وعدم تركيز واستمرا معي فما الذي بي؟
- سؤال وجواب | علاقة النجوم بما يحدث في الكون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل