عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم تخصيص ليلة السابع والعشرين من رمضان لتكريم حفاظ القرآن؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحياة الدنيا قنطرة السعادة الأبدية
- سؤال وجواب | حكم ترك الحامل المبيت بمنى
- سؤال وجواب | استنباط بعض أمور الغيب من نصوص الوحيين محض تخرص
- سؤال وجواب | شروط جواز شراء سيارة من شركة بالتقسيط بزيادة
- سؤال وجواب | دوار وسرعة في نبضات القلب وضيق خاصة أثناء النوم والأماكن المزدحمة
- سؤال وجواب | زوجتي تسيء التعامل معي ومع جيرانها. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الصحف التي تخلو مما فيه ذكر الله في القمامة
- سؤال وجواب | يجب على من تبناه عمه أن يبطل هذا التبني ، ويغير نسبه في الأوراق الرسمية وينتسب إلى أبيه .
- سؤال وجواب | الكريم المناسب لتبييض البشرة والمحافظة على سواد الشعر
- سؤال وجواب | تسمية الطفل اللقيط
- سؤال وجواب | قدر العوض في الخلع
- سؤال وجواب | وفاء اللقيط لمربيه لا يكون بما حرم الله
- سؤال وجواب | تربية امرأة لطفل ما لا يصيره محرما لها
- سؤال وجواب | لا أنام بطريقة طبيعية منذ أن احترقت يدي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي أحد أقاربي سمعت عنه سوءًا، فهل أقبل به؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

ما هو حكم تخصيص ليلة القدر بتوزيع الجوائز لحفظة القرآن؟.

الحمد لله.

الحكم على الأعمال مؤسس على النظر إلى المقصود منها؛ فالقاعدة: " أن الأمور بمقاصدها "، لقول رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى رواه البخاري (1)، ومسلم (1907).

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " الاعتبار بالمعاني والمقاصد في الأقوال والأفعال، فإن الألفاظ إذا اختلفت عباراتها أو مواضعها بالتقدم والتأخر والمعنى واحد؛ كان حكمها واحدا، ولو اتفقت ألفاظها واختلفت معانيها كان حكمها مختلفا، وكذلك الأعمال، ومن تأمل الشريعة حق التأمل علم صحة هذا بالاضطرار " انتهى من "أعلام الموقعين" (4/552).

وإذا عرضنا المسابقات القرآنية وتقديم الجوائز للفائزين فيها، ليلة السابع العشرين من رمضان، على هذه القاعدة، نجد تصرفات أصحابها لا تخلو من أحد مقاصد : المقصد الأول: أن بعضهم يقيمها بقصد الاحتفال بليلة السابع والعشرين من رمضان.

ولا شك أن الاحتفال بهذه الليلة لم يأت به الشرع، فهو عمل مردود، لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ رواه البخاري (2697)، ومسلم (1718).

والمشروع في هذه الليلة: هو المشروع في سائر العشر الأواخر من رمضان، من الاجتهاد في القيام وتلاوة القرآن والدعاء.

سُئلت "اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء": " ما حكم الاحتفال بليلة السابع والعشرين من رمضان خاصة؟ الجواب: الاحتفال بليلة السابع والعشرين من شهر رمضان خاصة بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ ) رواه البخاري ومسلم.

وإنما المشروع: إحياؤها بالعبادة والصدقة ونحوها كسائر ليالي العشر.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد الله بن غديان ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد العزيز بن عبد الله بن باز " انتهى من"فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى" (3/41).

المقصد الثاني: من يقيم هذه المسابقات بمقصد تنظيمي، وليس بقصد الاحتفال، فهو لا يعتقد لهذه المسابقات فضلا خاصا في هذه الليلة، وإنما بعضهم يقيم المسابقات الختامية في هذه الليلة ويقوم بتوزيع الجوائز فيها في المسجد مثلا بين العشاء والتراويح، لكثرة حضور المصلين، فيرى أن هذا التصرف فيه استثمار لهذا الاجتماع الكبير للترويج لحفظ القرآن وتنبيه الآباء إلى هذا الموضوع.

فإذا كان بهذا القصد وهذه المصلحة ونحوها، فلا يظهر فيه ما ينهى عنه؛ والأصل في التصرفات التي لا يقصد بها التعبد الإباحة.

المقصد الثالث : ومنهم من يفعل ذلك نظرا لأن ليلة السابع والعشرين هي أرجى الليالي أن تكون ليلة القدر، وبين ليلة القدر وتكريم حفاظ القرآن الكريم مناسبة خاصة، إذ إن القرآن الكريم نزل ليلة القدر، لقول الله تعالى : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) القدر/1.

والذي يظهر أن هذا المقصد: هو الغالب على من يكرم حفظة القرآن في تلك الليلة.

وإذا كان الأمر على ذلك؛ فالظاهر أنه لا بأس بذلك، وأنه لا حرج على من أقام هذه المسابقات، أو وزع الجوائز على حفظة القرآن في تلك الليلة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ضغط الدم يمنع الصوم؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج التقيؤ بسبب ركوب وسائل النقل
- سؤال وجواب | الإيمان بالغيب كما ورد في الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | لا ينبغي للمسلم إذا صنعت زوجته طعاما لم يعجبه أن يصيح بها أو ينتهرها .
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها شاب يعاني من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | من شك في البلل هل هو ماء أو نجاسة
- سؤال وجواب | علاج ضعف النفس، واقتراف الذنوب في الخلوات.
- سؤال وجواب | المخطوبة يلزمها الاحتجاب عن خطيبها حتى يعقد عليها
- سؤال وجواب | لا يصح عقد النكاح إلا بحضور الولي أو وكيله
- سؤال وجواب | هل يعتبر اللقيط يتيماً
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | من ولدت بعد ستة أشهر من إمكان وطء الزوج لها، فولدها ينسب للزوج
- سؤال وجواب | بعد عملية اللوز أصبح يخرج صديد من حلقي، فما سببه؟
- سؤال وجواب | مسائل في نسبة اللقيط
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من وسواس التفكير المستمر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل