سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نبش القبر ليدفن فيه ميت آخر. الجائز والممنوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اضطرابات الجهاز الهضمي وعدم استجابتها للعلاج
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ قرض المنزل من الشركة مع نية التقاعد بسبب المرض؟
- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد أكثر مدة الحيض. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المسحور بتصرفاته الكفرية؟
- سؤال وجواب | اقترض مالاً ثم مات المقرض ولا يعرف أحداً من أقاربه
- سؤال وجواب | نزع الجورب بعد المسح عليه
- سؤال وجواب | الاكتئاب الظرفي بسبب عقد قران غير مقبول وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | حكم جمعية تقرض الناس بشرط فائدة 7% وبشرط أن يدفع المقترض أولا 40% من القرض
- سؤال وجواب | التعامل مع الطفل الذي ينفر من الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من صغر حجم الثدي، فهل يمكن تكبيره؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنت وأم أب فاقدة العقل
- سؤال وجواب | هل يكون إنظار المدين أفضل من العفو عنه؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال سوء أخلاق أبي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الطالب أكثر من قيمة القرض الدراسي لمساعدة غيره من الطلاب
- سؤال وجواب | يدرك الجمعة من فاتته الركعة الأولى
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

ماتت سيدة يوم الأربعاء 30/3/2005 ودفنت وماتت سيدة أخرى يوم السبت 2/4/2005 وكانت قد وصت أولادها بأن تدفن في نفس القبر فقام الأبناء بفتح القبر ووضع رمال في القبر ليواروا الجثة الأولى ودفنوا أمهم، هل ما تم مكروه أم حرام وإذا كان حراما هل من كفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن العلماء قد ذكروا أنه لا يحل لمسلم أن يفعل فعلا حتى يعلم حكم الله بسؤال العلماء، لقوله تعالى: فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {النحل:43}، فهذا هو الأصل.

والواجب أن يكون السؤال عن الفعل قبل الفعل، فينبغي اعتبار ذلك فيما بعد.

وأما ما فعلتموه من نبش القبر ودفن غير صاحبه فيه فإنه لا يجوز، فقد اتفق العلماء على أن الموضع الذي يدفن المسلم فيه وقف عليه ما بقي شيء منه من لحم أو عظم، فإن بقي شيء منه فالحرمة باقية لجميعه، فإن بلي وصار تراباً جاز الدفن في موضعه والانتفاع بأرضه، قال الطحاوي: ولا ينبش القبر إذا أهيل التراب لأن النبش حرام، ولا يجوز إلا لغرض صحيح، كإخراج مال ذي قيمة ترك بالقبر، أو الخشية على صاحب القبر من السباع أو السيل ونحوه، بل إن الأحناف قد منعوا ذلك مطلقا واعتبروه مثلة، والمثلة حرام.

وقال ابن قدامة: إنما هو مثلة في حق من تغير.

وقال في المنهاج: ونبشه بعد دفنه للنقل وغيره حرام إلا لضرورة.

فالواجب عليكم الآن هو التوبة إلى الله سبحانه وتعالى والاستغفار من هذا الذنب والندم عليه والنية الجازمة أن لا تعودوا إليه ثانية، وتستغفروا لأمكم وتدعوا لها بالرحمة والغفران، فابن آدم إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث كما في الحديث: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له.

أخرجه الترمذي والنسائي وابن حبان، وصححه الألباني، وللاستزادة نرجو مراجعة الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

27731�

19135�

57172�

16054.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكة والكتمة والألم الشديد في الأذن
- سؤال وجواب | تعديل الحول بالعين هل لابد له من عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | يريد الاقتراض من غيره ويخشى أن يكون ماله حراما
- سؤال وجواب | واجب من زادت لديها أيام الدم وما يتخللها من نقاء على خمسة عشر يوماً
- سؤال وجواب | هل يقترض من بنك فيصل بالزيادة لتجنب أذى الدائن؟
- سؤال وجواب | هل المجاهرة بأعمال الخير التي أقوم بها يعتبر رياءً؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بملابس عليها صور
- سؤال وجواب | من أحكام الدفن
- سؤال وجواب | هل إخبار الشخص أهله بأنه يتمنى ألا يكونوا أهله في الآخرة يعتبر من الإساءة إليهم؟
- سؤال وجواب | الأمور الجائز فعلها بانقطاع الحيض قبل الغسل
- سؤال وجواب | ظن الآخذ أن المال مساعدة أو هبة وادعى المعطي أنه قرض.
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتقطعة
- سؤال وجواب | أرى أحلاماً بارتكاب المعاصي وأنا بعيدة عنها!
- سؤال وجواب | أثر انخفاض العملة على الديون والمسروقات ؟
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة خلف من يبدل الطاء تاء في الصراط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل