سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع شيئا وصل من حلقه إلى فمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الطرق المثلى لتحفيظ الأطفال، وكيف أقنع أمها بذلك؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين انخفاض المستوى الدراسي للفتاة وتغير علاقتها بأمها؟
- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع والدنا الذي يرفض تزويجنا؟ انصحوني
- سؤال وجواب | هل لاستعمال الساونا وتناول البروتين أضرار على الجسم؟
- سؤال وجواب | ينتابني صداع وتعب شديد بشكل مفاجئ
- سؤال وجواب | آثار صورة الإشعاع النووي
- سؤال وجواب | حكم تكرار صلاة التوبة كل ليلة ومسائل حول صلاة القيام والوتر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حساسية موسمية بالأنف صارت ملازمة لي؟
- سؤال وجواب | هل يحج عن أحد من الصحابة؟
- سؤال وجواب | حكم من أكل أو شرب بعد طلوع الفجر جهلا بوقت بداية الصيام
- سؤال وجواب | حكم فعل القنوت أو تركه للمصلحة
- سؤال وجواب | الكفن في القميص والخمار
- سؤال وجواب | ارتد عن الإسلام ليتزوج ، ثم عاد للإسلام ، فهل نكاحه باقٍ ?
- سؤال وجواب | كيف أكسب ثقة خالتي التي تشك بي؟
- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

شعرت بوجود شيء صغير في ‏حلقي، وحاولت إيصاله لفمي، ‏ووصل، وبصقته.

وبعدها بقليل ‏شعرت به مرة أخرى، وحاولت ‏إيصاله إلى الفم لأبصقه، ولكني لم ‏أحاول بقوة، وابتلعته، مع العلم أني ‏لا أعلم ما هو، ولا أعتقد أنه طعام.

‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما أحسست به في فمك، إن كنت قد ابتلعته نسيانا, أو جهلا, فصومك صحيح, وإن كنت قد ابتلعته عمدا مع إمكان طرحه، ومع التحقق من وجوده, فقد فسد صومك, وعليك القضاء؛ وراجع في ذلك الفتوى رقم:

261682

وننبه السائل أن كل ما وصل إلى جوف الصائم مما يؤكل عادة، ومما لا يؤكل، فإنه يبطل صومه.

قال الشيرازي في المهذب: فإن استف ترابًا، وابتلع حصاة، أو درهماً، أو ديناراً، بطل صومه؛ لأن الصوم هو الإمساك عن كل ما يصل إلى الجوف، وهذا ما أمسك, ولهذا يقال: فلان يأكل الطين، ويأكل الحجر؛ ولأنه إذا بطل الصوم بما يصل إلى الجوف مما ليس يؤكل كالسعوط، والحقنة، وجب أيضاً أن يبطل بما يصل مما ليس بمأكول.

انتهى.وقال النووي في المجموع: قال الشافعي، والأصحاب ـ رحمهم الله ـ إذا ابتلع الصائم ما لا يؤكل في العادة كدرهم، ودينار، أو تراب، أو حصاة، أو حشيشا، أو نارا، أو حديدا، أو خيطا، أو غير ذلك، أفطر بلا خلاف عندنا، وبه قال أبو حنيفة، ومالك، وأحمد، وداود، وجماهير العلماء من السلف والخلف.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
- سؤال وجواب | وجوب البعد عن الكلام المحتمل للكفر وعدم احترام الدين
- سؤال وجواب | زوجتي الأولى لا تريدني في بيتي بعد زواجي بالثانية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من شك أنه أفطر في رمضان أو شك هل صدر منه يمين
- سؤال وجواب | قريبه فقير لكن يؤذيه، فهل يقطع عنه الصدقة؟
- سؤال وجواب | هل أقبل بالطلاق بسبب ما أعانيه من مشاكل؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج، وأخشى من معارضة الوالد!
- سؤال وجواب | أصبت بمشاكل في الركبة أثناء الجري ولا أستطيع ثنيها أو تحريكها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لو سجد الإمام في سجدة سورة ص هل يتابعه أم يفارقه أم ينتظره؟
- سؤال وجواب | تعرضت لبعض المخاوف في طفولتي ثم تجددت الآن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تزوجت ولكن لم أرزق بطفل. فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم جعل سجود الشكر فقرة من فقرات حفل التخرج من الجامعة؟
- سؤال وجواب | حكم الجشاء أثناء الصيام وهل يفطر إن تجشأ فخرج طعام فابتلعه
- سؤال وجواب | حكم من يأكل في نهار رمضان حال نومه
- سؤال وجواب | ماذا تقرأ في صلاة التوبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل