عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المبيت بمنى والمعتبر في حصول التعجل من عدمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نسبة ولد الزنا إلى الزاني
- سؤال وجواب | القنوت عند وقوع الوباء أو الطاعون
- سؤال وجواب | محل جواز مناداة اللقيط من ربته (يا أمي)
- سؤال وجواب | يجوز للمحرم تغيير إحرامه بملابس إحرام أخرى
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر مجيء الدورة الشهرية بعد انتظامها
- سؤال وجواب | حكم عقد الزاني على الحامل من زناه ونسبة الولد إليه
- سؤال وجواب | تزوجت بنصراني فتبرأ أبوها منها
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لأجل الدراسة لتحقيق حلم العمر
- سؤال وجواب | نسبة الأولاد في النكاح الفاسد
- سؤال وجواب | من ألم فليستتر بستر الله
- سؤال وجواب | أحس بحكة ولسع في جسمي يصاحبه احمرار. أفيدوني
- سؤال وجواب | موقف الشرع من إلحاق ابن الزنى بمن يدعيه
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي بعد لقائي بخطيبي!
- سؤال وجواب | هل يلحق الولد بأبيه إذا كان النكاح متفقا على بطلانه
- سؤال وجواب | زوج أختي يحس أنه مراقب من الجن وأنه مسحور. ما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
4 مشاهدة

حججت هذا العام، وفي ليلة الثاني عشر، نويت التعجل في رمي الجمرات، وغيرت النية ظهر يوم الثاني عشر، وقررت ألا أتعجل، وأن أرمي يوم الثالث عشر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمعتبر في حصول التعجل، هو الخروج من منى قبل غروب الشمس من اليوم الثاني, فمن خرج قبل الغروب, فهو متعجل, ومن غربت عليه الشمس قبل الخروج, فليس بمتعجل, هذا هو مذهب الجمهور.جاء في المغني لابن قدامة: فمن أحب التعجيل في النفر الأول، خرج قبل غروب الشمس، فإن غربت قبل خروجه من منى، لم ينفر، سواء كان ارتحل، أو كان مقيما في منزله، لم يجز له الخروج، هذا قول عمر، وجابر بن زيد، وعطاء، وطاوس، ومجاهد، وأبان بن عثمان، ومالك، والثوري، والشافعي، وإسحاق، وابن المنذر.وقال أبو حنيفة: له أن ينفر ما لم يطلع فجر اليوم الثالث؛ لأنه لم يدخل وقت رمي اليوم الآخر، فجاز له النفر كما قبل الغروب.

ولنا، قوله تعالى: فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه.

[البقرة: 203].

واليوم اسم للنهار، فمن أدركه الليل، فما تعجل في يومين.قال ابن المنذر: وثبت عن ابن عمر أنه قال: من أدركه المساء في اليوم الثاني، فليقم إلى الغد حتى ينفر مع الناس.

وما قاسوا عليه لا يشبه ما نحن فيه؛ فإنه تعجل في اليومين.

انتهى.وفي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: فإذا غربت الشمس وهو بمنى، أقام حتى يرمي مع الناس في اليوم الثالث.

انتهى.ومما سبق يتبين لك أن مجرد نية التعجل لا تكفي في حصول التعجل, وبالتالي فإن تراجعك عن التعجل، لا يترتب عليه بطلان الرمي، ولا الحج.وبخصوص المبيت بمنى, فإن كنت قد مكثت في منى أكثر من نصف الليل، فهذا مجزئ, ويعرف ذلك بحساب ما بين غروب الشمس، وطلوع الفجر من المدة، فإذا كان الليل ينقص عن اثنتي عشرة ساعة، فإن القدر الذي مكثته في منى من الليل، يتأدى به الفرض، وإن كان الليل يبلغ اثنتي عشرة ساعة، أو يزيد؛ فإن المدة التي مكثتها لا تكفي.

وقد ذكرنا في الفتوى رقم:

18217

تفاصيل مذاهب أهل العلم بالنسبة لمن لم يبت بمنى معظم الليل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حفظ الدين يكون بتعلمه وتعليمه ونشره والدفاع عنه
- سؤال وجواب | حكم مناداة أم الزوجة بـ(ماما)
- سؤال وجواب | أوهمت زوجتي أني مرضت بعد الخطوبة. والحقيقة أنها منذ البلوغ.
- سؤال وجواب | نسب المولود من الزنا للمتزوجة وغير المتزوجة
- سؤال وجواب | مناقشة القول بإباحة إتيان المرأة في دبرها
- سؤال وجواب | تزوج بمن زنى بها وولدت له
- سؤال وجواب | ما يفعله الورثة إذا ادعى رجل شراء ما ورثوه
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | أهمية رعاية اللقطاء
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من التقيؤ الكثير فما السبب؟
- سؤال وجواب | الترغيب في الصلاة والترهيب من تركها
- سؤال وجواب | لم يعد لدي تركيز مع محيطي أصبح التشتت أساس حياتي
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من كل شيء، وفقدت تميزي وتركيزي!
- سؤال وجواب | امرأة عقيم ولا يمكنها إرضاع اللقيط فكيف تجعله محرما لها ؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة الإمام في أوجه القراءة وسنن الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل