عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يلزم من ترك المبيت أكثر الليل في إحدى ليالي التشريق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شعر الذقن لا يخرج إلا حول الاحمرار، هل هذا بسبب الدواء؟
- سؤال وجواب | ماء الزاني لا يثبت به نسب ولا إرث
- سؤال وجواب | زوجتي ترغب بالطلاق لأني خطبت أخرى!
- سؤال وجواب | سبب عدم نسبة ولد الزنا إلى الزاني
- سؤال وجواب | يجوز لمن لا ولد له أن يتكنى
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن من الجهة اليمنى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يحق للزوج أن ينفي نسبة الولد إليه
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة واستولدها ثم ظهر أنها أخته من أبيه
- سؤال وجواب | استبدلت حقيبته في المطار بأخرى فكيف يتصرف في الحقيبة التي لديه
- سؤال وجواب | أوقفت الرضاعة الطبيعية وما زال الحليب في الثدي، فهل يؤدي ذلك للعقم؟
- سؤال وجواب | وقع في بدعة كفرية، ثم تزوج، وتاب، فما حكم نكاحه؟
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي وأوفق بين الدراسة وبين رغباتي الأخرى؟
- سؤال وجواب | معنى اسم (لارا) والمحاذير الشرعية في الأسماء
- سؤال وجواب | هل الزواج بالثانية مقيد بعدم الوئام مع الأولى
- سؤال وجواب | حكم بيع إعادة التغريد (الريتويت الآلي)على المواقع الإلكترونية
آخر تحديث منذ 3 يوم
5 مشاهدة

هل حكم عدم المبيت بمنى أكثر الليل في إحدى ليالي المبيت بمنى مرة واحدة فقط هو مد من الطعام؟ وهل يجوز أن أخرج مبلغا من المال يكافئ مدا من الطعام؟ وهل يجب أن يكون من فقراء مكة أو في أي مكان وإذا كنت قد تركت مكة بالفعل فماذا أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمبيت بمنى معظم الليل في كل ليلة من ليالي التشريق واجب من واجبات الحج , ويترتب على ترك مبيت الليلة الواحدة من غير عذر مد من طعام في قول الحنابلة والشافعية وهو المفتى به عندنا كما فصلناه في الفتوى رقم:

18217�

� والفتوى رقم

22148

, ولو تصدق بنقود بدل الإطعام فنرجو أن يجزئه ذلك ففي إحدى الروايتين عن أحمد أنه يتصدق بشيء.قال المرداوي في الإنصاف :.

وَعَنْهُ يَتَصَدَّقُ بِشَيْءٍ نَقَلَهُ الْجَمَاعَةُ عَنْ أَحْمَدَ.

اهـ .وقال شيخ الإسلام في شرح العمدة :.

والثانية يتصدق بشيء وهو أكثر عنه.

اهـ .ولا تخرج إلا في فقراء الحرم لأن كل دم أو إطعام في الحج فلفقراء الحرم إلا دم الإحصار، وما فعل خارج الحرم من محظورات الإحرام فحيث وجد سببه ويجوز نقله للحرم.

قال صاحب الروض: وكل هدي أو إطعام يتعلق بحرم أو إحرام كجزاء صيد، ودم متعة وقران، ومنذور وما وجب لترك واجب أو فعل محظور في الحرم فــإنه يلزمه ذبحه في الحرم.

اهـ.

وإذا كنت قد سافرت ولست في مكة فبإمكانك أن ترسل نقودا لمن تثق به من أهل مكة أو ترسلها مع ذاهب إلى مكة وتوكله أن يطعم أو يتصدق بالنقود عنك.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | والدتي لا تهتم لرأيي وتقرر بدلاً عني
- سؤال وجواب | حكم من اشترى ثوبا ويريد تبديله وقد تبلل بالماء
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الصرع، فهل دواء ميلاتونين مفيد؟
- سؤال وجواب | بعد إزالة الثآليل الجنسية، صرت أخاف على الزوجة والأولاد من العدوى .
- سؤال وجواب | لا أعرف حالتي بالضبط نفسية أم جسدية
- سؤال وجواب | دخول الحائض قاعة تابعة للمسجد
- سؤال وجواب | تغيير الاسم ومدى أثره على الزواج
- سؤال وجواب | الانشغال بأمر أخروي لا يتعلق بالصلاة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | خروج الغازات بصورة لا إرادية . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | سبب اختلاف أحكام الأئمة الفقهاء
- سؤال وجواب | أهلي يريدون إرغامي على القبول بخاطب لا أرتاح له، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل ارتفاع هرمون الذكورة يؤثر على طريقة المشي؟
- سؤال وجواب | حكم خطاب الشخص لغير أبيه(يا أبي)
- سؤال وجواب | بيع السلع المستعملة جائز، بشرط الصدق في بيان حالها
- سؤال وجواب | الإجهاض بعد الزنا معصية على معصية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل