عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرخصة الممنوحة للرعاة والسقاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى حديث "لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين"
- سؤال وجواب | المخطوبة يلزمها الاحتجاب عن خطيبها حتى يعقد عليها
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق ووسواس الإصابة بالزهايمر.
- سؤال وجواب | تسبب انخفاض ضغط الدم في الدوار والدوخة عند تغيير الوضعية بسرعة
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الوالدين إن أمرا بالدراسة الجامعية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | تعيين كيفية حلق رأس المولود لم يرد في السنة
- سؤال وجواب | هل البسكويت والشوكولاتة بها زيوت مهدرجة؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع نسيان خذلان زوجتي لي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك المبيت بمنى
- سؤال وجواب | قصد الاستهانة بالمصحف ونحوه كفر أكبر
- سؤال وجواب | إذا زنت وهي كافرة وولدت ثم أسلمت ماذا تقول للناس وللولد
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع التقيؤ والإمساك لدى الطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | ما حكم تخصيص ليلة السابع والعشرين من رمضان لتكريم حفاظ القرآن؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والرهاب، فما العلاج المناسب؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
8 مشاهدة

أحبتي في الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم لمن له عذر كالرعاة والسقاة أن يرموا يوما ويدعوا يوما، فلهم أن يرموا يوم النحر ويدعوا يوم القر وهو الحادي عشر، ويرموا يوم الثاني عشر عنهما بعد الزوال، وينفروا إن تعجلوا أو يرموا يوم الثالث عشر بعد الزوال ثم ينفروا، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم، وذهب أبو حنيفة في رواية عنه ووافقه آخرون إلى جوازه قبل الزوال وبعد طلوع الفجر، وأما قبل الفجر فلم يقل به أحد فيما نعلم إلا لمن له عذر فقد رخص له بعضهم بأن يقدم رمي يوم قال تقي الدين السبكي رحمه الله في الفتاوى: وأما تقديم يوم إلى يوم يجوزه الفوراني على قول الأداء ونقله الإمام عن الأئمة وتبعه الغزالي.

وقال الروياني الصحيح أنه لا يجوز.

ومال الرافعي إليه وكلام الشافعي في الإملاء والبويطي فليكن هو الصحيح.

وأما تقديم يومين فقال الماوردي : إن اليوم الأول ليس وقتا لجميعها إجماعا.

وعليه فليس في الرمي جمع تقديم.

قال العلامة ابن قدامة الحنبلي رحمه الله : ومباح للرعاة أن يؤخروا الرمي, فيقضوه في الوقت الثاني.

وجملة ذلك أنه يجوز للرعاة ترك المبيت بمنى ليالي منى , ويؤخرون رمي اليوم الأول , ويرمون يوم النفر الأول عن الرميين جميعا; لما عليهم من المشقة في المبيت والإقامة للرمي.

وقد روى مالك, عن عبد الله بن أبي بكر , عن أبيه , عن أبي البداح بن عاصم, عن أبيه, قال: {رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاء الإبل في البيتوتة أن يرموا يوم النحر, ثم يجمعوا رمي يومين بعد يوم النحر, يرمونه في أحدهما } قال مالك: ظننت أنه في أول يوم منهما, ثم يرمون يوم النفر.

رواه ابن ماجه, والترمذي.

وقال: حديث حسن صحيح, رواه ابن عيينة, قال: رخص للرعاء أن يرموا يوما, ويدعوا يوما.

وكذلك الحكم في أهل سقاية الحاج.

وقول مالك ظننت أنه في أول يوم منهما يعني في أول يوم من أيام النفر وهو الثاني عشر لا أنه يقدم رمي يوم الثاني عشر إلى الحادي عشر ويدل على ذلك قوله في الموطأ :عن يحيى بن سعيد عن عطاء بن أبي رباح أنه سمعه يذكر أنه أرخص للرعاء أن يرموا بالليل يقول في الزمان الأول قال مالك تفسير الحديث الذي أرخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاء الإبل في تأخير رمي الجمار فيما نرى والله أعلم أنهم يرمون يوم النحر فإذا مضى اليوم الذي يلي يوم النحر رموا من الغد وذلك يوم النفر الأول فيرمون لليوم الذي مضى ثم يرمون ليومهم ذلك لأنه لا يقضي أحد شيئا حتى يجب عليه، فإذا وجب عليه ومضى كان القضاء بعد ذلك، فإن بدا لهم النفر فقد فرغوا، وإن أقاموا إلى الغد رموا مع الناس يوم النفر الآخر ونفروا.

وفي مسند أحمد عن أبي البداح بن عاصم بن عدي عن أبيه قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاء الإبل في البيتوتة أن يرموا يوم النحر ثم يجمعوا رمي يومين بعد النحر فيرمونه في أحدهما قال مالك ظننت أنه في الآخر منهما ثم يرمون يوم النفر).

وأما مسألة الإمارة في السفر للجماعة فمشروعة للأدلة التالية:1- روى أبو داود من حديث أبي هريرة وأبي سعيد: إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم، 2- روى أحمد في المسند عن عبد الله بن عمرو.

قال صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لثلاثة نفر يكونون بفلاة من الأرض إلا أمروا عليهم أحدهم.

إلا أن الطاعة في هذه الإمارة وغيرها مقيدة بالطاعة في المعروف، أما إذا أمر بمعصية الله فلا طاعة له لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

رواه أحمد وصححه السيوطي والهيثمي.

وفي الصحيحين عن علي رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشا وأمر عليهم رجلا، فأوقد نارا وقال: ادخلوها، فأراد ناس أن يدخلوها.

وقال الآخرون: إنا قد فررنا منها.

فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للذين أرادوا أن يدخلوها: لو دخلتموها لم تزالوا فيها إلى يوم القيامة.

وقال للآخرين قولا حسنا, وقال: لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف.

وعليه فلا حرج على السائل في ترك طاعة أمير الرفقة في الحج في تقديم الرمي عن وقته؛ لأنه أمر بغير معروف، بل أمر بما فيه مخالفة شرعية، فمن لم يطعه لا يقال عنه بأنه خارج عن طاعة الأمير ولا يلتفت إلى ما قد يشاع عنه في ذلك لأن بإمكانه أن يثبت مخالفة هذا الأمير للشرع.

وما فعلته وهو التأخر إلى اليوم الثاني عشر والرمي بعد الزوال هو السنة وهو الحق نسأل الله جل جلاله أن يثيبك ويثبتك على الحق.

ونعتذر لك عن إرشادك إلى بحث خاص على الوورد في هاتين المسألتين.

وأما المفتي في الشبكة فهم جماعة من أهل العلم المتخصصين في علوم الشريعة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صحابة يعدل الواحد منهم ألف رجل
- سؤال وجواب | أريد معلومات حول علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | استحقاق الطالب لمكافأة مساعدة دكتور الجامعة إذا أعفاه الدكتور منها
- سؤال وجواب | صداع التوتر العضلي، ما أفضل دواء لعلاجه؟
- سؤال وجواب | أحكام ولد الزنا
- سؤال وجواب | المولود على فراش الزوجية ينسب للزوج
- سؤال وجواب | حكم التطاول على العلماء الربانيين
- سؤال وجواب | الكريم المناسب لتبييض البشرة والمحافظة على سواد الشعر
- سؤال وجواب | الوفاء لمن ربت اللقيط والإحسان لها في حدود الشرع
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس وصداع مستمر، وأنزعج من أي صوت
- سؤال وجواب | من شك في البلل هل هو ماء أو نجاسة
- سؤال وجواب | هل تعرض أعمال الأمة على النبي في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | طفلي يصدر أصواتا عالية في نومه، ويتجشأ بصعوبة.
- سؤال وجواب | فضائل أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | لا يصح عقد النكاح إلا بحضور الولي أو وكيله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل