عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مبيت النبي صلى الله عليه وسلم بمنى في حجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الجمع بين السلف والبيع
- سؤال وجواب | أحكام تعامل الرجل مع اليتيمة أو اللقيطة ولمسها وتقبيلها وتغسيلها
- سؤال وجواب | آثار ادعاء البنوة من الناحية الشرعية والنفسية
- سؤال وجواب | هل تنصحوني أن أتزوج وأنا طالب مع قلة ذات اليد؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم التركيز والنسيان، ما هذه الحالة؟ وهل لها علاقة بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | إذا اعتقد الزوج صحة النكاح فيلحقه ولده
- سؤال وجواب | حالات القلق النفسي؛ الأعراض والعلاقة بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | زنا بكتابية وتزوجها وأنجبت له ولدا من الزنا
- سؤال وجواب | أعاني من ثنائي القطب بسبب دراسة الطب.
- سؤال وجواب | اقترف معها الفاحشة وحملت ثم تزوجها بدون ولي وشهود
- سؤال وجواب | أحكام الملتَقَط في دار الإسلام
- سؤال وجواب | ما يفعله الورثة إذا ادعى رجل شراء ما ورثوه
- سؤال وجواب | ما يعلمه الخلق من الغيب وما يجهلونه
- سؤال وجواب | الحياة الدنيا قنطرة السعادة الأبدية
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
آخر تحديث منذ 3 يوم
6 مشاهدة

هل مكث النبي صلى الله عليه وسلم ـــ في حجته ـــ أيام وليالي التشريق كاملة بمنى أم أنه صلى الله عليه وسلم كان يذهب بعد منتصف الليل إلى الكعبة للطواف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم: 5229 ما قرره الفقهاء في حكم المبيت بمنى أيام التشريق وهو أن ذلك واجب عند الجمهور ودليل الجمهور فعله صلى الله عليه وسلم وترخيصه للعباس في المبيت بمكة ليالي التشريق من أجل سقايته.

قال الحافظ ابن حجر عند شرح حديث البخاري: أن العباس رضي الله عنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم ليبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته فأذن له.

وفي الحديث دليل على وجوب المبيت بمنى وأنه من مناسك الحج، لأن التعبير بالرخصة يقتضي أن مقابلها عزيمة، وأن الإذن وقع للعلة المذكورة، وإذا لم توجد أو ما في معناها لم يحصل الإذن، وبالوجوب قال الجمهور.

انتهى.ولم نطلع على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذهب ليالي أيام التشريق بعد منتصف الليل إلى الكعبة، بل المأثور عنه هو أنه كان يبيت الليل كله.

فقد روى أبو داود عن ابن جريج عن حريز أوأبي حريز أنه سمع عبد الرحمن بن فروخ يسأل ابن عمر قال: إنا نتبايع بأموال الناس فيأتي أحدنا مكة فيبيت على المال فقال: أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فبات بمنى وظل.

ففي هذا الحديث ما يدل على أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يذهب من منى في تلك الليالي.

قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود: فمعنى قول ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في جميع اليل والنهار مقيما بمنى أيام منى.

انتهى.وننبه إلى أن الألباني رحمه الله تعالى قد ضعف أثر ابن عمر هذا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالدم وبيعه
- سؤال وجواب | حكم ترك الحامل المبيت بمنى
- سؤال وجواب | لدي غدد لمفاوية في منطقة ثنية الفخذ تلتهب مع قرب الدورة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الصحف التي تخلو مما فيه ذكر الله في القمامة
- سؤال وجواب | إذا تبلل سرواله فهل له ترك الجماعة دفعا للحرج
- سؤال وجواب | الانتساب إلى غير الأب إثم عظيم
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال المرأة لدهن العود والورد
- سؤال وجواب | قدر العوض في الخلع
- سؤال وجواب | هل يرهن منزله لمصرف غير إسلامي حتى يشتري منزلا آخر؟
- سؤال وجواب | حفظ الدين يكون بتعلمه وتعليمه ونشره والدفاع عنه
- سؤال وجواب | تناول المرضع لدواء التيجراتول المضاد للصرع.
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل لمرض الروماتويد غير الكورتيزون؟
- سؤال وجواب | أختي تحرض أمي على زوجتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل التهابات البول تؤثر في الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل