عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تجب الإعادة على من أتم الصلاة بمنى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج السلوك الخاطئ عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | إطلاع الله بعض خلقه على شيء من الغيب
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين في الشهر الرابع لخطورته على حياة الأم
- سؤال وجواب | هل تنصحون برفع الجرعة إذا ظهر التحسن من الدواء أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم قول اللقيطة لمن تكفلها هي وزوجها: يا أمي ويا أبي
- سؤال وجواب | أنواع الضرر التي يمكن لمن تأذت بها أن تطلب الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الولد الذي ولد من نكاح فاسد
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الاقتداء بالمسبوق
- سؤال وجواب | هل يمنع زوجته من الاستماع إلى دعاة الضلالة ؟
- سؤال وجواب | جواز المسح على الرأس لغسل الجنابة عند وجود ضرر من استعمال الماء
- سؤال وجواب | حكم البكاء قي الصلاة
- سؤال وجواب | إرشادات لتربية الأبناء تربية سليمة
- سؤال وجواب | عدم مشاركة الآخرين حديثهم كي لا يفسر الكلام خطأ
- سؤال وجواب | تقبيل الزوج قدم زوجته
آخر تحديث منذ 4 يوم
1 مشاهدة

هل تجب الإعادة على من أتم الصلاة في منى للأسباب الآتية:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيسن للحاج من غير أهل منى أن يقصر الصلاة في وقتها بمنى في اليوم الثامن، وفي أيام التشريق، وكذلك في اليوم العاشر إن صلى فيها، أو صلى في مكة وكان من غير أهلها، وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم في المفتى به عندنا، وهو فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكثير من الصحابة والتابعين، وقد اختلف الفقهاء في قصر النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة في منى هل كان لأجل النسك -أي لأنه من أعمال الحج- أم كان لأجل السفر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في حكايته للقولين : وبهذا قال أكثر الفقهاء كالشافعي وأحمد إن قصر الصلاة بعرفة ومزدلفة ومنى وأيام التشريق لا يجوز إلا للمسافر الذي يباح له القصر عندهم.

وذهب طوائف من أهل المدينة وغيرهم منهم مالك وطائفة من أصحاب الشافعي وأحمد كأبي الخطاب في عبادته الخمس إلى أنه يقصر المكيون وغيرهم وأن القصر هناك لأجل النسك، والحجة مع هؤلاء أنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من صلى خلفه بعرفه ومزدلفة ومنى من المكيين أن يتموا الصلاة كما أمرهم أن يتموا لما كان يصلى بهم بمكة أيام فتح مكة حين قال لهم أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر.

اهـ.

وعلى كلا القولين، فإن من أتم الصلاة، فإن صلاته صحيحة ولا يلزمه إعادتها.

وأما لماذا تقصر الصلاة ولا تجمع فجوابه: أن ذلك هو السنة فالنبي صلى الله عليه وسلم قصر الصلاة في منى ولم يجمعها، ولا تلازم بين الجمع والقصر في السفر، فقد يجمع المصلي ولا يقصر.

وقد يقصر ولا يجمع.

مع العلم أن القصر سنة، والجمع رخصة وليس سنة.

وراجع الفتوى:

108818

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مجرد قراءة الفاتحة لا يصح به النكاح، والولد المترتب عليه ولد زنا
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب كان يتناول أدوية نفسية، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أريد معلومات حول علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | كافل اللقيط له من الأجر ما لكافل اليتيم
- سؤال وجواب | التحرج من طلب العلم
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نسبة الولد إلى الزاني
- سؤال وجواب | إلى من ينسب أولاد زوجة مسلمة أنجبتهم من زوج كتابي
- سؤال وجواب | كفلت لقيطا واضطرت لنسبته إلى زوجها فما الحكم
- سؤال وجواب | كيف يصنع من تبنَّاه شخص ونسبه لنفسه وهل يصح عقد نكاحه بتلك النسبة المحرَّمة ؟
- سؤال وجواب | حكم الحمل الناشئ من نكاح فاسد
- سؤال وجواب | ثواب كافل اللقيط. من أحكام اللقيط
- سؤال وجواب | إجبار المريض على إجراء عملية جراحية لخطورة حالته
- سؤال وجواب | هل أستمر على اللسترال لفترة معينة أم أوقفه؟
- سؤال وجواب | طواف الإفاضة والعمل في ليالي منى وأيام التشريق
- سؤال وجواب | ولد الزنا لاينسب إلى الزاني وللزاني إنكار نسبته إليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل