عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل على الحُجَّاج صلاة جمعة في منى يوم التروية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نسبة ولد الزنا إلى الزاني
- سؤال وجواب | القنوت عند وقوع الوباء أو الطاعون
- سؤال وجواب | محل جواز مناداة اللقيط من ربته (يا أمي)
- سؤال وجواب | يجوز للمحرم تغيير إحرامه بملابس إحرام أخرى
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر مجيء الدورة الشهرية بعد انتظامها
- سؤال وجواب | حكم عقد الزاني على الحامل من زناه ونسبة الولد إليه
- سؤال وجواب | تزوجت بنصراني فتبرأ أبوها منها
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لأجل الدراسة لتحقيق حلم العمر
- سؤال وجواب | نسبة الأولاد في النكاح الفاسد
- سؤال وجواب | من ألم فليستتر بستر الله
- سؤال وجواب | أحس بحكة ولسع في جسمي يصاحبه احمرار. أفيدوني
- سؤال وجواب | موقف الشرع من إلحاق ابن الزنى بمن يدعيه
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي بعد لقائي بخطيبي!
- سؤال وجواب | هل يلحق الولد بأبيه إذا كان النكاح متفقا على بطلانه
- سؤال وجواب | زوج أختي يحس أنه مراقب من الجن وأنه مسحور. ما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 7 ساعة
6 مشاهدة

فى مناسك الحج، هل على الحجاج صلاة جمعة فى منى يوم التروية إذا جاء الثامن من ذي الحجة يوم الجمعة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعـد:فلا تجب صلاة الجمعة على الحاج بمنى، ولكن إذا استوطن منى من تجب عليهم الجمعة بشروطها المعروفة وجبت عليهم، ولا حرج على المسافرين أن يصلوها معهم.قال الإمام الشافعي -رحمه الله - في الأم: ولا يصلي أهل منى صلاة الأضحى ولا الجمعة، لأنها ليست بمصر.

اهـوقال مالك في المدونة: لا جمعة بمنى يوم التروية ولا يوم النحر ولا أيام التشريق، ولا يصلون صلاة العيد.

اهـوقال النووي في المجموع: لا يصلون الجمعة بمنى ولا بعرفات، لأن من شروط الجمعة دار الإقامة، وقال الشافعي والأصحاب: فإن بني بها قرية واستوطنها أربعون من أهل الكمال أقاموا الجمعة، وصلاها معهم الحجيج.

اهـوقال البهوتي في كشاف القناع: ولا جمعة بمنى وعرفة نصاً، لأنه لم ينقل فعلها هناك وللسفر.

اهـوأما الحنفية فلهم تفصيل لخصه صاحب مجمع الأنهر فقال: (ومنى مصر في الموسم تصح الجمعة فيها) عند الشيخين -أبي حنيفة وأبي يوسف- لتمصرها في أيام الموسم لاجتماع شرائط المصر وبقاؤها مصراً ليس بشرط، لأن الدنيا على شرف الزوال، خلافاً لمحمد لأنها قرية، أو هو منزل من منازل الحاج، ولهذا لا يصلون فيها صلاة العيد، لهما عدم التعييد بمنى للتخفيف لاشتغال الحاج بالمناسك لا لعدم المصرية (للخليفة -أي بشرط أن يقيمها الخليفة الأعظم- أو أمير الحجاز) وهو أمير مكة، أو المأذون من جهتهم (لا لأمير الموسم) وهو المسمى بأمير الحاج، وإن كان مقيماً، لأنه غير مأمور بإقامة الجمعة إلا إذا كان مأذوناً من جهة من له الإذن، وقيل: إن كان مقيماً تجوز، وإن كان مسافراً لا تجوز، والأول الصحيح كما في البدائع.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حفظ الدين يكون بتعلمه وتعليمه ونشره والدفاع عنه
- سؤال وجواب | حكم مناداة أم الزوجة بـ(ماما)
- سؤال وجواب | أوهمت زوجتي أني مرضت بعد الخطوبة. والحقيقة أنها منذ البلوغ.
- سؤال وجواب | نسب المولود من الزنا للمتزوجة وغير المتزوجة
- سؤال وجواب | مناقشة القول بإباحة إتيان المرأة في دبرها
- سؤال وجواب | تزوج بمن زنى بها وولدت له
- سؤال وجواب | ما يفعله الورثة إذا ادعى رجل شراء ما ورثوه
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | أهمية رعاية اللقطاء
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من التقيؤ الكثير فما السبب؟
- سؤال وجواب | الترغيب في الصلاة والترهيب من تركها
- سؤال وجواب | لم يعد لدي تركيز مع محيطي أصبح التشتت أساس حياتي
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من كل شيء، وفقدت تميزي وتركيزي!
- سؤال وجواب | امرأة عقيم ولا يمكنها إرضاع اللقيط فكيف تجعله محرما لها ؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة الإمام في أوجه القراءة وسنن الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل