سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواب شبهة حول السعي بين الصفا والمروة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأحوط عدم لبس الجوربين إلا مع النعلين
- سؤال وجواب | نوى أن يجلس يومين في جدة قبل العمرة فمن أين يحرم؟
- سؤال وجواب | الحقوق الزوجية تجب مراعاتها من الطرفين
- سؤال وجواب | حقيقة الخلاف بين العلماء في تحية المسجد وقت الخطبة
- سؤال وجواب | النساء أكثر من الرجال في الجنة والنار
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ في القدم عند الوقوف والمشي، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ خصم نسبة من الإيجار واحتسابها من الزكاة
- سؤال وجواب | صعوبة التعلم وتأخر النطق والتخلف الخفيف في التصرفات وإمكان توارثها
- سؤال وجواب | يقضي ما عليه أولاً ثم يصوم عن الميت
- سؤال وجواب | هل الشخص الذي يتعاطى الحشيش ينجب أطفالا ضعيفي السمع؟
- سؤال وجواب | حكم رمي السقط دون دفن، وماذا يجب على من فعل ذلك؟
- سؤال وجواب | الأنبياء الذين ذكروا في القرآن ولم يكونوا رسلا
- سؤال وجواب | زوجتي ترغب بالطلاق لأني خطبت أخرى!
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي الزوجية والعملية بعد أن رزقني الله بولدي!
- سؤال وجواب | واجب من ظن أن أموال من يرثه خالطها الحرام
آخر تحديث منذ 4 ساعة
2 مشاهدة

إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذكرته ليس فيه إشكال بحمد الله ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بتوحيد الله ونبذ عبادة الأصنام، وقد كان مشركوا العرب ورثوا شيئا من دين إبراهيم عليه السلام وزادوا عليه بجهلهم باطلا كثيرا، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ الحق من ذلك ومحا الباطل، وكان من جملة ما ورثوه من الحق الطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة، فجاء الشرع المطهر بالطواف بهما، وكان المشركون قد نصبوا الأوثان حول البيت وعند الصفا والمروة، فجاء الشرع المطهر بمحو ذلك كله، ولما مكن الله لنبيه صلى الله عليه وسلم وفتح عليه مكة محا منها آثار الشرك والجاهلية ولله الحمد والمنة، فليس يستغرب بوجه أن يأمر الله بالطواف بين الصفا والمروة، بل هذا نظير أمره بالطواف بالبيت، ولم تكن الأصنام الموجودة حول البيت مانعة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من الطواف به في عمرة القضية عام سبع، وذلك لأن المنكر تجب إزالته عند القدرة، وحين قدر النبي صلى الله عليه وسلم على إزالة المنكر بادر بالفعل فكسر تلك الأصنام كلها حين فتح مكة عام ثمان من الهجرة، وهكذا كان الأمر بالنسبة للأصنام التي كانت عند الصفا والمروة.

ثم اعلم أن الصحابة رضي الله عنهم لم يستغربوا الأمر بالطواف بينهما - مع كونهم قبل الإسلام كانوا يعبدون الأوثان-وذلك لأمر بدهي جدا وهو أنهم كانوا يبادرون لامتثال أوامر الشرع وتطبيقها وإن كان فيها زهوق أنفسهم وتلف أموالهم غير مترددين ولا مستغربين، وهذا معروف من حالهم رضي الله عنهم، فكيف يتصور أن يستغربوا أمرا من أوامر الشرع الشريفة وهم أعلم الناس بأن كل ما يأمر به الله عز وجل هو الحكمة والمصلحة؟ ونزيدك بيانا بأن نذكر لك أن سبب نزول الآية وهو أن بعض الصحابة من الأنصار كانوا يتحرجون في الجاهلية من الطواف بالصفا والمروة وظنوا أن هذا الحكم يسري بعد الإسلام فجاء الأمر لهم بالطواف بهما، وكان بعض الصحابة قد تحرج من الطواف بالصفا والمروة في الإسلام وكانوا يطوفون بهما في الجاهلية لظنهم أن الطواف بهما لم يعد مشروعا، فإن الله تعالى كان أمر بالطواف بالبيت ولم يذكر الصفا والمروة، وهذا حديث عروة ابن الزبير عند البخاري في صحيحه يبين ما ذكرناه، روى البخاري عن عروة قال: سألت عائشة رضي الله عنها فقلت لها: أرأيتِ قول الله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطّوف بهما، فوالله ِ ما على أحد جناح أن لا يطوف بالصفا والمروة, قالت: بئسما قلت يا ابن أختي، إن هذه لو كانت كما أولتها عليه كانت لا جناح عليه أن لا يطّوّف بهما، ولكنها أنزلت في الأنصار، كانوا قبل أن يسلموا يهلون لمناة الطاغية التي كانوا يعبدونها عند المشلّل، فكان من أهلَّ يتحرج أن يطوف بالصفا والمروة، فلما أسلموا سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله إنا كنا نتحرج أن نطوف بين الصفا والمروة فأنزل الله تعالى: إن الصفا والمروة الآية، قالت عائشة رضي الله عنها: وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الطواف بينهما، فليس لأحد أن يترك الطواف بينهم"، ثم أخبرت أبا بكر بن عبد الرحمن فقال: إن هذا العلم ما كنت سمعته، ولقد سمعت رجالا من أهل العلم يذكرون أن الناس إلا من ذكرت عائشة ممن كان يهلّ بمناة كانوا يطوفون كلهم بالصفا والمروة فلما ذكر الله تعالى الطواف بالبيت ولم يذكر الصفا والمروة في القرآن قالوا: يا رسول الله : كنا نطوف بالصفا والمروة وإن الله أنزل الطواف بالبيت فلم يذكر الصفا فهل علينا من حرج أن نطوف بالصفا والمروة، فأنزل الله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله الآية، قال أبو بكر: فأسمع هذه الآية نزلت في الفريقين كليهما: في الذين كانوا يتحرجون أن يطوفوا بالجاهلية بالصفا والمروة والذين يطوفون ثم تحرجوا أن يطوفوا بهما في الإسلام، من أجل أن الله تعالى أمر بالطواف بالبيت ولم يذكر الصفا حتى ذكر ذلك بعد ما ذكر الطواف بالبيت.

وبما تقدم يندفع الإيراد الذي أوردته فلا يكن في صدرك حرج، وننبهك إلى أمر مهم وهو ضرورة التأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم فتذكره بلقبه الذي شرّفه الله به دون الاقتصار على ذكر اسمه مجرداً وتشفع ذلك بالصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم، فذلك خير وذخر لك في الدنيا والآخرة، قال الله عز وجل: لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضًا {النور: 63}.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب من ظن أن أموال من يرثه خالطها الحرام
- سؤال وجواب | يُراعي الإمام حال المأمومين ويخفف بحيث لا يخل بالطمأنينة
- سؤال وجواب | أمي قاسية. فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | أمره والداه بالزواج وهو لا يريد
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد المنفعل لشعوره بالتقصير في حق أمه المتوفاة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في المال المكتسب بالكذب
- سؤال وجواب | حكم تركيب الإنترنت لمن علم أنه سيستعمله في الموسيقى
- سؤال وجواب | حكم إعطاء زكاة الفطر للوالدين
- سؤال وجواب | عندهم حظر من يوم 17 رمضان إلى بعد العيد فهل يخرج زكاة الفطر قبل ذلك أو يؤخرها إلى بعد العيد؟
- سؤال وجواب | شرح دعاء القنوت
- سؤال وجواب | كيف تتعامل امرأة مع زوجها القاسي وغير المسؤول؟
- سؤال وجواب | يفنت في الصبح لكنه يستعيض بسورة الإخلاص عن الدعاء
- سؤال وجواب | اشتراط المقرض على المقترض مبلغا ثابتا في حال التأخر عن السداد لتغطيةنفقات التحصيل
- سؤال وجواب | فضيلة وصل الصفوف في الصلاة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف العمود لتكملة الصف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل