سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاجتهاد في تغيير أسنان الأضاحي. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة الفرض أعظم أجرا من صلاة النفل ، وتُقدَّم على صلاة النفل في كل حال .
- سؤال وجواب | حجت مثل ما يحج الناس ولم تكن تعلم الأنساك الثلاثة
- سؤال وجواب | رفض تزويج أولاده بسبب اختلاف العادات والتقاليد!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الجانب الأيمن من رأسي ودوخة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرضت لضربة في طفولتي في عيني، فهل هي السبب في ضعف النظر؟
- سؤال وجواب | واجب من ظن أن أموال من يرثه خالطها الحرام
- سؤال وجواب | حكم صرف الفوائد في سداد الديون
- سؤال وجواب | ضرر سماعة الأذن
- سؤال وجواب | هل أشعة الماموجرام غير مناسبة لمن عمرها دون الثلاثين؟
- سؤال وجواب | مسائل في قنوت النوازل
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن علاقتي بأهلي جيدة؟
- سؤال وجواب | تسبب داء السكري في فقدان البصر
- سؤال وجواب | حكم الذكر والتسبيح بعد صلاة الصبح ومتى ينتهي وقت الضحى؟
- سؤال وجواب | أمي ترد الخطَّاب ولا تستشيرني!
- سؤال وجواب | أدلة استحباب إحسان الزوجة لأهل زوجها
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

أصبح سن ذبيحة الأضحية موضوع الساعة في فرنسا خاصة، وفي أوروبا عامة؛ ذلك أنه جرت عادة مربي الماشية في فرنسا، وخصوصا من الضأن أن يقدموها للبيع بعد أشهر قليلة من ميلادها، بحيث لا تتجاوز أعمارها الستة أشهر إلا القليل منها، وذلك لغلاء مواد العلف والرعاية، وبعض من لهم الخبرة في هذا الشأن يقولون إن الضأن المقدم للأضحية قد يقل عمره عن ستة أشهر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن ما ذكر في النصوص من أسنان الأضاحي هو من باب التحديد والتعيين، فقد اتفق العلماء على أنه لا يجزئ في الأضاحي ما دون السن المعتبرة شرعا -ولو كانت كبيرة الخلقة وفيرة اللحم-.جاء في المجموع للنووي: وأجمعت الأمة على أنه لا يجزئ من الإبل والبقر والمعز إلا الثني، ولا من الضأن إلا الجذع، وأنه يجزئ هذه المذكورات إلا ما حكاه العبدري وجماعة من أصحابنا عن الزهري أنه قال لا يجزئ الجذع من الضأن، وعن الأوزاعي أنه يجزئ الجذع من الإبل والبقر والمعز والضأن، وحكى صاحب البيان عن ابن عمر كالزهري وعن عطاء كالأوزاعي هكذا نقل هؤلاء.

اهـ.وجاء في المغني لابن قدامة: مسألة: قال: (ولا يجزئ إلا الجذع من الضأن، والثني من غيره) وبهذا قال مالك والليث والشافعي، وأبو عبيد، وأبو ثور، وأصحاب الرأي.وقال ابن عمر، والزهري: لا يجزئ الجذع؛ لأنه لا يجزئ من غير الضأن، فلا يجزئ منه كالحمل، وعن عطاء والأوزاعي يجزئ الجذع من جميع الأجناس؛ لما روى مجاشع بن سليم، قال سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن الجذع يوفي مما يوفي منه الثني» رواه أبو داود، والنسائي.ولنا على أن الجذع من الضأن يجزئ، حديث مجاشع وأبي هريرة وغيرهما، وعلى أن الجذعة من غيرها لا تجزئ، قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تذبحوا إلا مسنة، فإن عسر عليكم، فاذبحوا الجذع من الضأن».وقال أبو بردة بن نيار: «عندي جذعة، أحب إلي من شاتين، فهل تجزئ عني؟ قال: نعم، ولا تجزئ عن أحد بعدك».

متفق عليه.

وحديثهم محمول على الجذع من الضأن لما ذكرنا.

قال إبراهيم الحربي: إنما يجزئ الجذع من الضأن؛ لأنه ينزو فيلقح، فإذا كان من المعز لم يلقح حتى يكون ثنيا.

اهـ.وفي قصة أبي بردة بن نيار -رضي الله عنه- دلالة صريحة لا تحتمل التأويل على أن كثرة اللحم ووفرته لا تُجيز التضحيةَ بما لم يبلغ السن المعتبرة، ففي الصحيحين عن البراء بن عازب، قال: خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم النحر بعد الصلاة، فقال: من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا، فقد أصاب النسك، ومن نسك قبل الصلاة، فتلك شاة لحم، فقام أبو بردة بن نيار، فقال: يا رسول الله ، والله لقد نسكت قبل أن أخرج إلى الصلاة، وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب، فتعجلت، وأكلت، وأطعمت أهلي، وجيراني فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: تلك شاة لحم، قال: فإن عندي عناق جذعة هي خير من شاتي لحم، فهل تجزي عني؟ قال: نعم، ولن تجزي عن أحد بعدك.فجذعة أبي بردة أسمن وأطيب لحما- من شاتين ، ومع ذلك قال له -صلى الله عليه وسلم-: ولن تجزي عن أحد بعدك، وجعلها -صلى الله عليه وسلم- رخصة خاصة به، لا تتعداه إلى غيره.

فلو كان المعتبر هو اللحم لكانت شاة أبي بردة الصغيرة سنا مجزئة، بل ولكانت شاته الأولى التي ذبحها قبل الوقت المحدد شرعا كافية أيضا إذ لم يذكر فيها عيب يمنع إجزاءها، وقد صرح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعدم إجزائها، رغم أن أبا بردة لم يكن يعلم باشتراط الأضحية في الوقت أصلا.

فالحديث دليل جلي على جانب التعبد في سن الأضحية، وفي وقتها، وأن المقصود منها ليس مجرد اللحم! فكيف يقال بعد هذا كله: إن مقصد الشرع هو اللحم، فإذا تحقق في الأضحية جازت التضحية بها، ولو كانت دون السن المحددة في النصوص؟!ولم نقف على مذهب من المذاهب المتبعة، أو على قول لأحد من العلماء السابقين قد صرح بجواز التضحية بما دون الجذع.والذي نراه أنه لا مجال للاجتهاد في تغيير أسنان الأضاحي المنصوص عليها، سواء في الحالة التي شرحتها، أو في غيرها.

والأضحية سنة مستحبة عند جماهير العلماء، وليست فريضة أصلا، كما تراه في الفتوى: 6216.وهي عبادة مقيدة بشروط، ومتى عجز الإنسان عنها سقطت عنه، وأثيب على نيته في القيام بالأضحية لو قدر عليها، فلا حاجة إذاً إلى تقحم أسوار النصوص الشرعية الثابتة، وخرق اتفاق علماء الأمة.وأما تنظيم نسل الماشية كما وصفت: فلا مانع منه شرعا، وإذا كان جمع من العلماء يجوزون خصاء البهائم للمصلحة -كما في الفتوى:

61745.

فكيف بمجرد تنظيم نسلها لمصلحة؟ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلقها زوجها شفهياً بدون ورقة طلاق ولا يريد استخراج أوراق الطلاق أو الالتزام بحقوقها المادية
- سؤال وجواب | كيفية تقوية النظر ورفع اللياقة والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | من ارتد ثم عاد إلى الإسلام هل يعيد الحج؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من استحل مصافحة النساء الأجنبيات؟
- سؤال وجواب | قلقة من إجراء عملية الليزك، هل من الممكن أن أصاب بالعمى؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | إقامة حلقات للأطفال للتلوين والرسوم في المسجد وبيعهم فيه
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب وكره الحياة بعد موت أهلي!
- سؤال وجواب | نظري ضعيف وأخاف أن أفقده كليا!
- سؤال وجواب | طفلي عمره ستة أشهر ولا يبصر. هل يمكن حل المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم الربح الناشيء عن استثمار المال الحرام
- سؤال وجواب | حماية النظر من أشعة الكمبيوتر
- سؤال وجواب | هل يؤثر التصوير بالموجات فوق الصوتية على المرأة الحامل؟
- سؤال وجواب | إطالة فترة الخطوبة بدون عقد شرعي وآثارها في المجتمعات
- سؤال وجواب | مدى صحة ماورد عن عثمان بن عفان والشافعي في ختمهما القرآن في أقل من ثلاث
- سؤال وجواب | قرنية عيني سليمة وعندي ضعف نظر. هل عملية الليزر تصلح لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل