سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ادّخار المال لشراء الهدي، هل هو بمنزلة سَوقه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حصول أحد الشركاء على راتب مقطوع وزيادة نسبته في الأرباح مقابل إدارته
- سؤال وجواب | كيفية تحديد درجة ومدى التحسن للمصاب بكسور ونزيف في الدماغ
- سؤال وجواب | ما الطرق الصحيحة لعلاج تساقط الشعر وضعفه؟
- سؤال وجواب | أخذ الشريك من مال الشركة لنفسه دون علم شريكه
- سؤال وجواب | قيام رمضان بنية تحقيق أمر ما يريده القائم
- سؤال وجواب | وقع في الزنا ثم تاب ، فهل يجوز له الزواج من امرأة عفيفة؟
- سؤال وجواب | وجد مبلغا من المال في الحرم
- سؤال وجواب | أصبت بندبة سوداء وغائرة في الجبهة. هل هناك حل تجميلي أو جراحي؟
- سؤال وجواب | واجب من شكت في عدد الأيام التي أفطرتها
- سؤال وجواب | الخروج من حالة أحلام اليقظة
- سؤال وجواب | كان يشارك إخوته في الراتب والتجارة ويريد الانفصال
- سؤال وجواب | الإمساك والإرهاق وكثرة الغازات وعلاقتها بمشاكل القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدورة المضطربة المصحوبة بآلام شديدة!
- سؤال وجواب | يسن للمعتمر الهدي
- سؤال وجواب | قلق وتشاؤم وخوف من الأمراض. أرشدوني إلى العلاج المناسب بدون آثار جانبية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

هل يعتبر التوفر على نقود لشراء الهدي بمثابة من ساق هديًا؛ ومن ثم يجب عليه ألا يحلّ حتى ينحر الهدي أم لا؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:إذا كنت تسألين عن التحلل من العمرة للمتمتع، فإن الحصولَ على النقود، وادّخارَها بنية شراء الهدي بها، لا يعدّ بمنزلة سَوق الهدي، ولا يترتب على امتلاك ثمن الهدي ما يترتب على امتلاك الهدي نفسه، ولذلك من ملك ثمن الهدي، ولم يجد هديًا يشتريه، اعتبر عادمًا للهدي، وانتقل لبدله، وهو الصيام، قال ابن دقيق العيد في الإعلام بفوائد عمدة الأحكام: "قوله -عليه الصلاة والسلام-: "فمن لم يجد هديًا"K أي: لم يجده هناك: إما لعدمه، أو عدم ثمنه [أو وجد ثمنه واحتياج] إليه، وإما لكونه يباع بأكثر من ثمن المثل، وإما لامتناع صاحبه من بيعه، ففي كل هذه الصور يكون عادمًا للهدي، فينتقل إلى الصوم ." انتهى.واعلمي أن المتمتع في حال كونه ساق هديًا بالفعل، قد اختلف أهل العلم في شأنه:فمذهب المالكية، والشافعية على أنه إذا فرغ من أعمال العمرة، فله أن يتحلل، فيصير حلالًا كما كان قبل الإحرام، ويحل له الطيب، واللباس، والنساء، وكل محرمات الإحرام، ومذهب أبي حنيفة، وأحمد أن من ساق الهدي، لم يجز له أن يتحلل من عمرته، بل يقيم على إحرامه؛ حتى يحرم بالحج، ويتحلل منهما جميعًا، قال النووي في المجموع: إذا فرغ المتمتع من أفعال العمرة، صار حلالًا، وحلّ له الطيب، واللباس، والنساء، وكل محرمات الاحرام، سواء كان ساق الهدى أم لا، هذا مذهبنا، لا خلاف فيه عندنا.

وبه قال مالك.

وقال أبو حنيفة، وأحمد: إن لم يكن معه هدي، تحلل -كما قلنا-، فإن كان معه هدي، لم يجز أن يتحلل، بل يقيم على إحرامه؛ حتى يحرم بالحج، ويتحلل منهما جميعًا؛ لحديث حفصة -رضي الله عنها- أنها قالت لرسول الله : ما شأن الناس حلوا لعمرة، ولم تحلل أنت من عمرتك؟ قال: إني لبدت رأسي، وقلّدت هديي، فلا أحل حتى أنحر.

رواه البخاري، ومسلم.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قلق وتشاؤم وخوف من الأمراض. أرشدوني إلى العلاج المناسب بدون آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أثناء العقد: "إن لم تنزلي معي فأنت طالق" ولم تنزل
- سؤال وجواب | ما سبب فقدان الوعي الذي تعرضت له؟
- سؤال وجواب | هل تصلي الصبح في الحافلة إذا كانت لا تتوقف إلا بعد خروج الوقت ؟
- سؤال وجواب | حكم سماح الزوج لزوجته بالسفر منفردة
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير حقن فيتامين ب 12 على الجسم؟
- سؤال وجواب | وجع الرأس يشعرني بالتوتر ويجعلني أفكر بالأورام!
- سؤال وجواب | ضربت أختي فغضبت أمي مني كثيراً ولم تسامحني، ما العمل؟
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال يخرج العقد عن كونه شركة أو مضاربة
- سؤال وجواب | وجوب الجزم بالنية في الصوم
- سؤال وجواب | أثر الرنين المغناطيسي على الطفل في ظل الحاجة إليه لتلافي مشكلة نمو الرأس
- سؤال وجواب | توسطت في زواج ولم تكن تعلم بمرض المرأة
- سؤال وجواب | دفع الشريك إلى شريكه مبلغا شهريا محددا
- سؤال وجواب | أخطاء تقع في الذهاب إلى عرفة وفي عرفة
- سؤال وجواب | قال لزوجته: تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل