سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المتمتع بالعمرة إلى الحج يلزمه هدي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حرمة تصرف الشريك في المال المشترك بغير إذن صاحبه
- سؤال وجواب | ما يستحقه الشريك عند إرادة فض الشراكة
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة بسبب تعاطي المخدرات .
- سؤال وجواب | حكم الشراكة في رأس المال والعمل
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الفتاة مع والديها في عدم رغبتهما فيمن يتقدم إليها
- سؤال وجواب | حكم عمل شركة مع من يستخدم البرامج المقرصنة
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من نزول المشيمة. فهل يؤثر ذلك على حياتي؟
- سؤال وجواب | بعد أن وصل هرمون الحليب لـ 358 هل يعتبر الأمر طبيعياً؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من فض الشراكة لوفاة شريكه وقد ترك أطفالا
- سؤال وجواب | مشاركة وإقراض من لا يتوقى من الحرام في معاملاته
- سؤال وجواب | هل لها أن تبيع دبلة الخطوبة ؟
- سؤال وجواب | ما معنى حديث: (لَا تُنكحُ ‌الْكُبْرَى عَلَى ‌الصُّغْرَى، وَلَا الصُّغْرَى عَلَى الْكُبْرَى)؟
- سؤال وجواب | حكم عقد نكاح بشهادة رجلين عبر مكالمة جماعية على الواتس آب
- سؤال وجواب | التاجر المدين الذي ينفق ماله أثناء الحول هل تجب عليه الزكاة
- سؤال وجواب | انقطاع شريان بفروة الرأس هل يتم خياطته؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
10 مشاهدة

إذا نوى المسلم حج التمتع، فهل عليه أن يذبح في مكة المكرمة أضحية يوم النحر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏فيلزم الحاج المتمتع والقارن هدي يعطي لفقراء الحرم ، فإن لم يجد صام عشرة أيام ، كما ‏قال تعالى ( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ‏في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد ‏الحرام).[البقرة :196] .والأضحية سنة مؤكدة على الراجح من أقوال العلماء، خلافاً ‏لربيعة والليث وأبي حنيفة والأوزاعي، وقول عن مالك بأنها واجبة.

فإذا حج الإنسان ‏متمتعاً أو قارناً وأهدى، وأراد أن يضحي- أيضاً- سواء في مكة ، أو وكّل من يضحي ‏عنه ببلاده فلا بأس بذلك بل هو مأجور عليه إن شاء الله .‏قال النووي في المجموع ( قال الشافعي: الأضحية سنة على كل من وجد السبيل من ‏المسلمين من أهل المدائن والقرى وأهل السفر والحضر والحج بمنى وغيرهم ، من كان معه ‏هدي ومن لم يكن معه هدي ) قال النووي: وهذا هو الصواب أن التضحية سنة للحاج ‏بمنى ، كما هو سنه في حق غيره .‏‏ ومما استدل به ما ثبت في مسلم وغيره ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ‏نسائه البقر)‏وذلك في حجة الوداع، لكن ابن حجر جمع روايات الحديث أنه بلفظ (أهدى ) ثم قال : ( تبين ‏أنه هدي التمتع، فليس فيه حُجة على مالك في قوله: لا ضحايا على أهل منى، وتبين توجيه الاستدلال به على جواز الاشتراك في الهدي والأضحية).

وممن وافق مالكاً على أنه لا ‏ضحايا على أهل منى من الحجيج شيخ الإسلام ابن تيمية لأن النبي صلى الله عليه وسلم ‏في حجة الوداع أهدى ولم يضح.

وفي الأمر سعة كما ترى.

والله أعلم.‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أجد تفسيرا للدوخة التي أشعر بها، فهل هي بداية سرطان؟
- سؤال وجواب | تواصلت مع شاب من بلد أخرى ووالدها يرفض زواجها به
- سؤال وجواب | أشعر بضيق وارتباك في الشوارع المزدحمة. كيف أتخلص من مشكلتي؟
- سؤال وجواب | الدخول في التجارة بالمجهود له ثلاث حالات
- سؤال وجواب | علاقة الحب تحولت لعلاقة غير أخلاقية مع خطيبي، فكيف أتوب؟
- سؤال وجواب | النظر إلى عدة نساء بغرض الزواج
- سؤال وجواب | ما يستحقه من صدمته سيارة وأصيب بضرر فيه بدنه
- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني مع هذه الفتاة ؟
- سؤال وجواب | التصرف في ممتلكات الشركة المدينة التي بلغت حد الإفلاس
- سؤال وجواب | هل في خلع الضرس ضرر وقد نمت فيه اللثة؟
- سؤال وجواب | محيط رأس ابنتي الرضيعة غير مناسب لعمرها، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ذبح الهدي في غير مكة
- سؤال وجواب | أعاني من القرنية المخروطية، فهل أحتاج إلى تصوير قرنية مرة أخرى بعد العملية؟
- سؤال وجواب | المصابة بتكيس المبايض فهل يلزمها إخبار الخاطب به؟
- سؤال وجواب | أخذ الشريك أرض شريكه بسيف الحياء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل