سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب مالك في إحرام الحاج أو المعتمر المسافر بالبحر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا رجل ذو قيادة ووظيفة مرموقة ولم أحصل على الزيادة في راتبي.
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي وسرقت بيت أبيها فما حكمها؟
- سؤال وجواب | والدي مريض بالسكر ولا يلتزم بتعليمات الطبيب، فكيف أرشده؟
- سؤال وجواب | أمي غضبانة علي بسبب زوجتي. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | من صلّى إلى قبلة خاطئة في الحضر مدة طويلة
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات التي توصون بها للتخلص من حبوب الشباب؟
- سؤال وجواب | بسبب مشادة كلامية حصلت بين أبي وزوجي أخشى . أن تنتهي علاقتي بزوجي
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا جاوز دمها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | لا أحب أبي لأنه عصبي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يحق للأم أن تمنع ابنها من زيارة زوجة أبيه
- سؤال وجواب | لا أريد أن أعمل، أريد الزواج والأمان، فما العمل؟
- سؤال وجواب | قصة حنين الجذع .
- سؤال وجواب | نبش قبر الميت لنقله لمكان آخر
- سؤال وجواب | تخفيف الصلاة خوفًا من خروج وقتها
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن ظاهر مذهب مالك أن الحاج أو المعتمر إذا سافر بالبحر، فإنه يحرم إذا حاذى الميقات ولا يؤخر الإحرام إلى البر، كما جاء في شرح مختصر خليل للخرشي عند شرح قول خليل: ولو ببحر قال: يعني أن من سافر في البحر، فإنه يحرم إذا حاذى الميقات، ولا يؤخر إلى البر، وظاهره سواء كان بحر القلزم (البحر الأحمر) أو بحر عيذاب، خلافاً لتفصيل سند.

اهـوقد أكد ذلك الحطاب في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل فقال رحمه الله : يعني أن من سافر في البحر، فإنه يحرم إذا حاذى الميقات ولا يؤخر إلى البر، وهكذا قال في مناسكه، ونصه: ومن سافر في البحر أحرم أيضاً في البحر إذا حاذاه على ظاهر المذهب خلافاً لسند في قوله: إنه يؤخر للبر خوفاً من أن ترده الريح فيبقى محرماً.

اهـومما سبق تعلم أن من قال من المالكية بتأخير الإحرام إلى البر هو سند، لكنه رحمه الله قيده ببحر عيذاب، وهو من ناحية اليمن والهند، وإنما خص بحر عيذاب، لأن فيه خطراً وخوفاً، فيخشى أن ترده الريح، فيبقى محرماً كما سبقت الإشارة إلى بعض ذلك في كلام الحطاب .وقد يكون مستند الفتوى المنقولة عن الإمام مالك في الإحرام في البحر ما نقله الحطاب في مواهب الجليل عن ابن الحاج أنه قال: وقال ابن نافع: لا يحرم في السفن، ورواه عن مالك.

لكن يرده ما نقله الشيخ محمد عليش في منح الجليل شرح مختصر خليل، حيث قال رحمه الله : في الموّازية عن الإمام مالك رضي الله عنه من أتى بحراً إلى جدة، فله أن يحرم إذا حاذى الجحفة إن كان من أهل مصر وشبهها.

وقد تقدم أن ظاهر المذهب أنه لا يؤخر الإحرام إلى البر، فالحاصل أن من سافر للحج بحراً يجب عليه أن يحرم إذا حاذى الميقات، فإذا جاوزه بغير إحرام وجب عليه الرجوع ليحرم من الميقات، وإلا فعليه دم يذبح ويوزع على فقراء الحرم، وهذا الحكم عام بالنسبة لحجاج البحر، وكذلك البر والجو.

ومن كان في الطائرة يمكنه أن يلبس ملابس الإحرام في حمام الطائرة، وإن كان الأفضل أن يتجهز في بيته أو في المطار، وغسل الإحرام مستحب ليس واجباً، فإن أحرم بغير غسل، فإحرامه صحيح.ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 6838.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تخفيف الصلاة خوفًا من خروج وقتها
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة ويضربني على أتفه الأسباب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا أثر للشك بعد الفراغ من العبادة
- سؤال وجواب | كيفية إقناع من يرفض الزواج
- سؤال وجواب | تجسست وقد نُهي التجسس
- سؤال وجواب | الخروج من الصلاة لمسوغ شرعي غير مكروه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | ما أثر فصيلة دم الأبوين على المولود؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير سيارة لشركة دعاية وإعلان عملها مختلط
- سؤال وجواب | أثر الوراثة وعوامل الإصابة بمرض السكر
- سؤال وجواب | الموالاة على أساس الإيمان
- سؤال وجواب | تحية المسجد تخص المسجد دون غيره
- سؤال وجواب | زوجي تزوج علي وبنى حياة أخرى. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم ترك صلاة الجماعة وتأخير الفجر حتى الشروق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل