سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم البيع في المسجد وقت الجمعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنسب المطهرات والمضادات الحيوية لعلاج الدمامل.
- سؤال وجواب | هل أكون سببا في اتساع الفجوة بين أمي وأبي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ سائق التاكسي عمولة من المحطة لقاء دلالة الزبائن عليها
- سؤال وجواب | أشعر بتبلد المشاعر نحو خطيبي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دعوة المرأة لرجل غير مسلم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو مِلك اليمين ؟ وهل يشترط لمالك اليمين أن يكون متزوجاً ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الزواج ممن أرى فيه الدين والخلق؟
- سؤال وجواب | لماذا خلق الله أكابر المجرمين وأعطاهم القدرة على المكر والإجرام
- سؤال وجواب | إرشادات في التعامل مع الزوجة المشترطة سكناً مستقلاً مع حاجة الأم المسنة إلى الخدمة
- سؤال وجواب | من مات صغيرا فهل يكبر في الجنة أم يكون فيها كبيرا
- سؤال وجواب | الزوجة المؤمنة لآخر أزواجها في الجنة
- سؤال وجواب | حكم وضوء من ترك مسح الأذنين عمدا أو نسيانا
- سؤال وجواب | لا يوجد دعاء يستعاض به عن سجود التلاوة
- سؤال وجواب | موقف من رأى صائما يأكل ناسياً
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي كالتالي : لقد تم في أحد المساجد في صلاة الجمعة بين الدرس والخطبتين بيع قطعة ذهبية من طرف الإمام بالمزاد العلني لإكمال بناء المسجد بحيث إن هذه القطعة الذهبية تم التبرع بها من أحد المصلين فما حكم الشرع في هذه الحالة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإننا لم نفهم مقصود السائل بالدرس، وأما عن حكم البيع فإن كان وقع عند الأذان الثاني وصعود الإمام المنبر فهو حرام كما سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم:

11965�

� وفيها أنه يفسخ إن وقع في ذلك الوقت عند المالكية ومن وافقهم، قال في التاج والإكليل في الفقه المالكي قال مالك: فإذا قعد الإمام على المنبر فأذن المؤذن منع من البيع، فإذا تبايع حينئذ اثنان تلزمهما الجمعة أو تلزم أحدهما فسخ البيع، فإن كان لا تجب على واحد منهما لم يفسخ(وقال) ابن يونس: إن فاتت السلعة ففيها القيمة وقت قبضها قاله ابن القاسم.

انتهى.

قال النووي: إذا تبايعا بيعا محرما بعد النداء مذهبنا صحته، وبه قال أبو حنيفة وأصحابه، وقال أحمد وداود في رواية عنه لا يصح.

وإن كان البيع قد حصل قبل ظهور الخطيب والأذان وبعد الزوال، فقد نص على كراهته صاحب المهذب في الفقه الشافعي قال: وأما البيع فينظر فيه.

فإن كان قبل الزوال لم يكره، وإن كان بعده وقبل ظهور الإمام كره، فإن ظهر الإمام وأذن المؤذن حرم لقوله تعالى: إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ {الجمعة: 9}.

هذا حكم البيع يوم الجمعة بالنسبة لمن يجب عليه السعي إلى الجمعة مع أن البيع في المسجد يكره في كل وقت، كما سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم:

23300.

وقد نص الدسوقي في حاشيته على مختصر خليل في الفقه المالكي على منع البيع والشراء في المسجد إن كان بسمسرة فقال معلقا على قول الدردير: وكره فيه بيع وشراء بغير سمسرة وإلا منع، أي وإلا بأن كان البيع والشراء بسمسرة أي مناداة على السلعة حرم لجعل المسجد سوقا.

قال النووي في المجموع: تكره الخصومة في المسجد ورفع الصوت فيه وكذا البيع والشراء والإجارة ونحوه من العقود هذا هو الصحيح المشهور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج بمن كانت ملك يمين النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
- سؤال وجواب | مضطر للسكن مع زملاء غير مسلمين
- سؤال وجواب | الإنسان بين التسيير والتخيير
- سؤال وجواب | أحكام الأعطيات
- سؤال وجواب | أعاني من الانطوائية والبعد الشديد عن الناس
- سؤال وجواب | حكم الثياب إذا مسها النمس بفمه أو لمست فضلاته
- سؤال وجواب | حكم السعي لإدراك صلاة الجماعة والحكمة من النهي عنه
- سؤال وجواب | حيرتي بين خاطبين، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الطرق المثلى لحل الخلافات بين الآباء والأولاد
- سؤال وجواب | حكم تأمين المصلي في غير الفاتحة
- سؤال وجواب | لا يقع شيء إلا بإذن الله
- سؤال وجواب | جواب تساؤل: لو لم يأت العبد بالعمل هل كان المكتوب يتغير؟
- سؤال وجواب | النفي المؤكد بالقسم وحكم الإكثار من الحلف
- سؤال وجواب | يصيبني مثل الشلل والفزع في مكان نومي المعتاد دون غيره!
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل