سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا ينبغي اتخاذ المساجد مكانا للنزهة والترفيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة الرجل جماعة بأهل بيته. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الذي أطلق على عمر بن الخطاب أمير المؤمنين
- سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | أحاول كثيرا تحمل أمي رغم أخطائها معي وطفولتي المريرة.
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الأم والاجتهاد في إقناعها أولى
- سؤال وجواب | شفيت من مخاوف الظروف الجوية وأصبت بوسواس الموت!
- سؤال وجواب | ضرورة إتقان الصلاة والخشوع فيها والطمأنينة
- سؤال وجواب | زواج الابن دون رضا والديه
- سؤال وجواب | صديقتي لم تعد تبالي بأخطائها فكيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | كيف أرضي والدي وأحقق أمنية زوجتي في تسمية المولود باسم أبيها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التصديق بانقطاع الرزق أو نقصانه بطريق السحر
- سؤال وجواب | كيف أنسى إساءة الوالدين لي وأتعايش معهم من جديد؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء يعتقده ثم تبين خلافه
- سؤال وجواب | صلاة الضحى والإشراق
- سؤال وجواب | استمرار دعاء القنوت ما دامت النازلة باقية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

ذهبت إلى قلعة أثرية بها مساجد في مصر, وكنا ندخل المساجد لنراها من الداخل, ونلتقط بداخلها بعض الصور, وفي أول مرة ذهبنا إليها لم أشعر أن في ما أفعله خطأ, وعندما ذهبنا مرة أخرى بعد عدة أعوام شعرت أن ما يحدث خطأ كبير, فالناس تدخل لتشاهد وتتصور بالداخل؛ حتى الأجانب يدخلون, فهل عليّ من إثم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المساجد بيوت الله جعلت لذكره سبحانه وتعظيمه، ولم تبن المساجد لتتخذ أماكن للترفيه والسياحة، كما قال صلى الله عليه وسلم - في قصة الأعرابي الذي بال في المسجد - : إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول، ولا القذر, إنما هي لذكر الله عز وجل، والصلاة وقراءة القرآن.

أخرجه مسلم.

وعن بريدة أن رجلًا نشد في المسجد فقال: من دعا إلى الجمل الأحمر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا وجدت، إنما بنيت المساجد لما بنيت له.

قال النووي: معناه لذكر الله تعالى, والصلاة, والعلم, والمذاكرة في الخير.

أهـ.فلا ينبغي أن يجعل المسجد مزارًا ومكانًا للنزهة والتصوير، والمسجد ما دام قائمًا فله حكم المسجد، ولو كان مهجورًا قد ترك الناس الصلاة فيه، كما سبق في الفتوى:

25723.

لكن مجرد دخولك للمسجد من أجل النظر فيه لا إثم عليك فيه.وأما التصوير: فإن كان للمسجد ومقتنياته - وليس لذوات الأرواح - فإنه لا حرج فيه، وأما إن كان التصوير لذوات الأرواح ففي حكمه خلاف بين العلماء المعاصرين، وعلى القول بتحريمه فإنه في المسجد يكون أشد حرمة، لكن الراجح أنه ليس بمحرم, كما بيناه في الفتوى

148875

.والأولى صيانة المساجد عن التصوير مطلقًا.أما دخول الكافر للمسجد: فقد سبق أن بينا حكمه في الفتوى رقم: 4041, وذكرنا أن الراجح جواز دخول الكافر لجميع المساجد إلا المسجد الحرام إذا دعت الحاجة لذلك، أو كان في دخوله للمسجد مصلحة كدعوته إلى الإسلام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تجزئ الصلاة لغير جهة القبلة جالسا للمستطيع
- سؤال وجواب | النصح مطلب شرعي ولو كان المنصوح عالما ودارسا
- سؤال وجواب | من حق الوالدين أن يعطيهما ابنهما ما يطلبانه بالمعروف.
- سؤال وجواب | هل يُلزم الأب إخراج زكاة الفطر عن أولاده إذا كانوا يعيشون مع أمهم؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: سلوه عن الروح.
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن المدين إذا لم يعط مالا لأبيه غير المحتاج؟
- سؤال وجواب | لا يمنعُ الزوجُ زوجته من زيارة أختها، وإن خَشِيَ فسادا مَنَعَ بِقَدْرِه
- سؤال وجواب | الدعاء بإصلاح عيب الأذنين هل هو من الاعتداء؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد الإنجاب. كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | النفساء إذا تحققت من الطهر قبل تتمة الأربعين
- سؤال وجواب | ليس من التقصير ولا من العقوق عدم إسكان الابن والديه في بيته
- سؤال وجواب | حكم الصوم قبل صلاة الحاجة
- سؤال وجواب | تريد الانتحار لعدم موافقة أمها على زواجها ممن تحب
- سؤال وجواب | أحكام المستحاضة المميزة والمتحيرة
- سؤال وجواب | يصلي الصلاة أكثر من مرة ويشك في صحتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل