سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب المالكية في تحية المسجد بعد جلوس الإمام على المنبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في الاقتصار على زيارتكم لأم زوجك إن لم تترك (الشمة)
- سؤال وجواب | الحلف بالقرآن يمين منعقدة
- سؤال وجواب | كيف أربي أولادي التربية السوية والمفيدة؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف كذبا خشية تضرر المحلوف له إن علم بالحقيقة
- سؤال وجواب | أهل زوجتي يؤثرون عليها وأخشى من انتقال التأثير إلى أولادي
- سؤال وجواب | والدته تتهم زوجته زورا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أخذ الأب من مال ولده
- سؤال وجواب | التوفيق بين الوظيفة والقيام بحقوق الأولاد والزوجة، والوالدين
- سؤال وجواب | مسافر وأهل زوجتي يقضون يومهم في بيتي وهذا يضايقني!
- سؤال وجواب | حكم رفض الابن الهجرة مع أمه خوفا على دينه
- سؤال وجواب | لدي كتل كبيرة في الثديين مع شعيرات حول الحلمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | زوج الأخت ليس من المحارم
- سؤال وجواب | لا تعارض بين مصلحة الأمة ورضا الله سبحانه
- سؤال وجواب | رفع الصوت على الوالدين من العقوق
- سؤال وجواب | لا يحق للأم أن تمنع ابنها من زيارة زوجة أبيه
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أرى أن المالكية يخالفون في إعفاء اللحية وتحية المسجد عند جلوس الإمام في المنبر وجواز الصلاة في المقابر مع الكراهية بماذا استدلوا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: - فالمذهب المالكي لا يخالف ما عليه جمهور أهل العلم من تحريم حلق اللحية، ولك أن تراجع في ذلك الفتوى رقم:

14178.

- ثم إن جمهور العلماء –ومنهم المالكية- على أن الصلاة في المقابر صحيحة ما لم تكن المقابر نجسة، وأرجح أقوال الحنابلة فيها عدم الصحة، وراجع أقوال العلماء فيها وأدلتهم في الفتوى رقم:

17764.

- وأما تحية المسجد بعد جلوس الإمام على المنبر، فهي التي خالف فيها المالكية غيرهم، ففي الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فجلس فقال له: يا سليك: قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما، ثم قال: إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب، فليركع ركعتين وليتجوز فيهما.

فهذا الحديث المتفق عليه صريح في الأمر بصلاة تحية المسجد أثناء الخطبة، وهو عمدة الجمهور، وخالف المالكية فحرموا أي نافلة وقت الخطبة، ودليلهم ذكره النفراوي في "الفواكه الدواني" إذ يقول: "ودليلنا ما في أبي داود والنسائي أن رجلا تخطى رقاب الناس والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له: اجلس فقد آذيت، فأمره بالجلوس دون الركوع، والأمر بالشيء نهي عن ضده، وخبر: إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت، نهى عن النهي عن المنكر مع وجوبه، فالمندوب أولى، وأما خبر سليك، فيحتمل نسخه.

وعلى تقدير معارضته وعدم نسخه فحديثنا أولى، كما قال ابن العربي لاتصاله بعمل أهل المدينة، ولجريه على القياس.

(1/266).والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التهاب اللسان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية المشرك الوثني
- سؤال وجواب | الموالاة على أساس الإيمان
- سؤال وجواب | أخي لا يستطيع رؤية زوجته وابنه بسبب تعنت أهلها!
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
- سؤال وجواب | هل الشقيقة أو الصداع النصفي كان يصيب النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | مآل أعمال الكفار الخيرة وتشبههم بالموحدين
- سؤال وجواب | درجة حديث (إن الشيطان ليأتي أحدكم في صلاته فيأخذ بشعرة من دبره.)
- سؤال وجواب | متزوجة منذ عام ولم يحصل الحمل حتى الآن، ساعدوني
- سؤال وجواب | تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة
- سؤال وجواب | من حق الوالد أن يحسن إليه ولده وإن أساء هو
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين مرض السكر والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | لماذا يتأخر أثر صلاة الاستخارة أحيانا؟
- سؤال وجواب | هل من موقع أتواصل معه ليقيم لي كتاباتي وأفكاري؟
- سؤال وجواب | زوجي يمنعني من الذهاب لخدمة أمي وأبي، فهل أطيعه فيما أمر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل