سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في سجود التلاوة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أختي تصرفاتها غير سوية رغم سلامة عقلها!
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب عن طريق أحد مواقع التواصل فتركني فجأة، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يُطلق على شخص مسلم لقب " أهل الكتاب " ؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تناول الطعام في المسجد
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للزوج الشكاك؟
- سؤال وجواب | أبي له علاقات نسائية على الفيس بوك!
- سؤال وجواب | حدود طاعة الوالدة
- سؤال وجواب | الأحق بالبر من الأم الوالدة والأم المربية
- سؤال وجواب | كيف تكون الجنة سعادة أبدية وليس فيها حزن ولا شر؟
- سؤال وجواب | حكم من نزل منها الدم ليوم واحد
- سؤال وجواب | حكم حكاية قول الكفر
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي أحد أقاربي وأنا أرفض الارتباط بالأقارب، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خطبت ابنة خالتي ولكنها مترددة بسبب أمراض الوراثة
- سؤال وجواب | جواز استئجار مكان لجعله مسجداً
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب تعرضي لإساءة جنسية في صغري.
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
4 مشاهدة

إذا قرأ المصلي في الصلاة سورة فيها سجود تلاوة، فهل يغني سجود الصلاة عن سجدة التلاوة، أم يجب أن يسجد سجود التلاوة بعد الانتهاء من الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فسجود التلاوة سنة عند جمهور الفقهاء سواء كان في داخل الصلاة أم في خارجها، فمن سجد فبها ونعمت، ومن ترك السجود فلا شيء عليه.

فمن كان في الصلاة فقرأ آية سجدة سن له السجود من فوره، ثم يعود إلى القيام مرة أخرى ويتم صلاته، ولا يغني عنه سجود الصلاة على مذهب الجمهور، وذهب الأحناف إلى أنه يجزئه الركوع عن ذلك بشرط أن يركع على الفور وينويه، والفور عندهم ألا يتأخر عن الركوع بأكثر من ثلاث آيات، وكذا يجزئ عن سجود التلاوة عندهم سجود الصلاة، بشرط أن يكون على الفور كما اشترطوه في الركوع، ولا يشترط هنا أن ينويه كما يشترط في الركوع، قال الحصكفي في الدر المختار: وتؤدى بركوع وسجود، غير ركوع الصلاة وسجودها في الصلاة، وكذا في خارجها ينوب عنها الركوع، في ظاهر المروي بزازية لها أي للتلاوة، وتؤدى بركوع صلاة إذا كان الركوع على الفور من قراءة آية أو آيتين، وكذا أي كون الركوع لسجود التلاوة الثلاث على الظاهر كما في البحر إن نواه على الراجح، وتؤدى بسجودها كذلك أي على الفور وإن لم ينو بالإجماع.

انتهى.

هذا هو مذهب الأحناف، والراجح ما قدمناه من مذهب الجمهور، لدلالة الأحاديث الصحيحة الصريحة عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز استئجار مكان لجعله مسجداً
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب تعرضي لإساءة جنسية في صغري.
- سؤال وجواب | ابني يصرخ ليلا ولا يهدأ ولا يقبلني ولا يقبل أباه. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تطهير الحذاء إذا أصيب بلعاب الكلب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في ظهري مستمر بسبب حادث تعرضت له في صغري، فكيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | حكم أكل خروف رضع من كلبة
- سؤال وجواب | مصير من مات على اليهودية أو النصرانية قبل الإسلام
- سؤال وجواب | حكم ائتمام المسبوقين بعضهما ببعض بعد تسليم الإمام
- سؤال وجواب | هل يكرر السجود إذا كرر تلاوة آية السجدة
- سؤال وجواب | مَن كانت ترى الدم في وقت الحيض وتعتقد أنه دم استحاضة ولا تغتسل بعده
- سؤال وجواب | بسبب وفاة عدد من زملائي أصبت بالخوف من ركوب السيارات!
- سؤال وجواب | أحببت فتاة والدها يرفض زواجنا لأنني غير جاهز فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم نعي الخطيب لشخص والدعاء له
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يقل حجم الرأس والجبهة عند نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط كون العصمة بيد المرأة أو رجل غير الزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل