سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يقضى سجود التلاوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب الصلاة إلى الكعبة والحكمة من خلقها
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين عند التكبير لسجود التلاوة
- سؤال وجواب | هل العلاج بالطب النفسي علاج دائم أم مؤقت؟
- سؤال وجواب | مواضع السجدات في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم مناما إكرام وليست بكسب
- سؤال وجواب | راتب المؤذن إذا غاب مدة ولم يوكل أحدا
- سؤال وجواب | صفة صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | أصبت بافتقاد الرغبة والكسل والخوف بعد أن كنت عكس ذلك
- سؤال وجواب | لا ينبغي التشكيك في صحة اتجاه القبلة في المساجد
- سؤال وجواب | أشعر بتشتت وعدم اتزان، وأخشى الانتكاس.
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والهلع والاضطراب وتبلد المشاعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | رفضت إكمال ثمن الأضحية لأنني أريد الزواج وغضب مني والدي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الغيرة والخوف من الناس؟
- سؤال وجواب | موجب تسمية الرسول صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين
- سؤال وجواب | الحكمة من الصلاة إلى الكعبة والطواف حولها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز قضاء سجدة التلاوة في وقت آخر إذا لم أسجدها في وقتها، إذا كنت بدأت الورد من أول المصحف فعند الانتهاء من قراءة الفاتحة أقوم بالتأمين -مثل الصلاة- أم لا؟.

خلاصة الفتوى:سجودة التلاوة مستحب، ووقته بعد قراءة آية السجدة أو الاستماع إليها، فإن لم تفعل في وقتها، فهل تقضى أم لا؟ في ذلك خلاف.

والظاهر أنها لا تقضى إذا طال الفصل، وأما التأمين فإنه يشرع بعد قراءة الفاتحة في الصلاة وخارجها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فسجود التلاوة مستحب عند جمهور أهل العلم، وينبغي أن يكون السجود عقب قراءة آية السجدة أو استماعها، فإن لم يفعل فهل يقضيها؟ رجح جماعة منهم عدم القضاء وقالوا بأنها تفوت بطول الفصل عن سببها، قال النووي في المجموع: ينبغي أن يسجد عقب قراءة السجدة أو استماعها، فإن أخر وقصر الفصل سجد، وإن طال فاتت، وهل تقضى؟ فيه قولان: أظهرهما لا تقضى لأنها تفعل لعارض فأشبهت صلاة الكسوف.

انتهى بتصرف.ومن أهل العلم من ذهب إلى وجوب سجود التلاوة كما هو مذهب الحنفية، وقد قالوا بأن هذا الوجوب ليس على الفور، ففي الفتاوى الهندية: وأداؤها ليس على الفور حتى لو أداها في أي وقت كان يكون مؤدياً لا قاضياً هذا في غير الصلاتية -أي التي قرأها في الصلاة- أما الصلاتية إذا أخرها حتى طالت القراءة تصير قضاءً ويأثم.

انتهى بتصرف يسير.وأما التأمين بعد قراءة الفاتحة فإنه سنة في الصلاة وخارجها، قال النووي في المجموع: ويسن التأمين لكل من فرغ من الفاتحة سواء كان في صلاة أو خارجها.

انتهى.

وعلى هذا المذاهب الأربعة كما في الموسوعة الفقهية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مطلقة وأرفض كل الخطاب رغم رغبتي في الزواج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التحدث بالكرامات والرؤى الصالحة
- سؤال وجواب | الواجب في حق البعيد عن الكعبة استقبال عين الكعبة أم الجهة
- سؤال وجواب | الترهيب من التكذيب بالسنن الثابتة
- سؤال وجواب | هل يكرر السجود إذا كرر تلاوة آية السجدة
- سؤال وجواب | صلت صلوات لا تعرف قدرها إلى غير القبلة
- سؤال وجواب | محل جواز عقد الصفقات التجارية على الهاتف
- سؤال وجواب | أحكام ما يخرج من قبل الرجل من السوائل
- سؤال وجواب | إحياء الموتى كرامة لبعض الصالحين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | المراد بـ (آية) في سورة يونس، والتوفيق بينها وبين(آية) في سورة القمر
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا كانوا منحرفين عن القبلة
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لاسمرار الجلد الناتج عن التعرض للشمس؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء؟
- سؤال وجواب | استقبال النبي لبيت المقدس بأمر من الله أم باجتهاده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | شروط البيع بالمرابحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل